إدارة مرض السكري في 10 دقائق

إذا كنت مريض بداء السكري ، فيجب عليك أن تتخذ بعض الإجراءات للحفاظ على صحتك من حدوث أي مضاعفات للمرض ، وإليك بعض النصائح لفعل ذلك  .

قم بعمل مسح سريع للجسم

افحص جسمك من الرأس إلى أخمص القدمين بعد الاستحمام كل يوم ، وابحث عن الجروح والقروح والبثور والأظافر المنغرزة ، ولا تنس الأماكن التي يمكن أن تختبئ فيها الرطوبة ويمكن أن تنمو فيها الجراثيم ، وقم بالتحقق تحت ذراعيك وثدييك وبين ساقيك وأصابع القدم ، وانظر عن كثب عند قدميك ، كما يمكنك استخدم مرآة لمساعدتك على الرؤية في كل مكان ، وإذا كان لديك جروح أو خدوش ، فقم بمعالجتها بسرعة ، ويمكنك أن تأخذ دقيقة لترطيب الجلد الجاف .

ضع الأحذية الخاصة بك عند الباب

قم باختيار أحذية سهلة الانزلاق حتى لا تضطر للخروج من المنزل حافي القدمين ، وتأكد من أن النعال أو الأحذية المنزلية سهلة الاستخدام أيضًا ، وحتى داخل المنزل تحتاج إلى حماية قدميك ، كما يمكنك التحقق قبل وضع حذاءك من عدم وجود أي شيء لا تتوقعه مثل الحصاة التي يمكن أن تلتصق ببشرتك .

في حالات الطوارئ

ضع بعض أقراص الجلوكوز أو خمس أو ست قطع من الحلوى الصلبة في الحقيبة ، كما يمكنك دائما أن تحمل عدد قليل عند الخروج في حال كانت نسبة السكر في الدم منخفضة وتسمى أيضا نقص السكر في الدم ، وعند انخفاض ​​مستوى السكر في الدم إلى أقل من 70 مجم / ديسيلتر ، يمكنك الشعور بالدوار أو الجوع أو الرعشة ، كما يمكن أن يحدث ذلك عند تخطي وجبة ، أو تناول الكثير من أدوية مرض السكري ، أو ممارسة الرياضة بشكل مكثف من دون تناول الطعام .

تحقق من نسبة السكر في الدم

يجب أن يكون مستوى السكر في الدم عندما تستيقظ ما بين 80 ملغ / ديسيلتر و 130 ملغ / ديسيلتر ، وفي غضون ساعة أو ساعتين من بدء الوجبة ، يجب أن يكون مستوى السكر أقل من 180 ملغ / ديسيلتر .

ضع علامة على حقيبة الجيم الخاص بك

يجب أن تتحقق من نسبة السكر في الدم عند ممارسة التمارين ؟ قم بتذكير نفسك لمعرفة كيفية تأثير التمرين على مستوياتك ، اختبر قبل وبعد التمرين ، حيث يمكن لهذه الاختبارات أن تجعل من السهل تجنب الإغماءات الخطرة .

إدراج الأنسولين فى الحياة اليومية

أخبر طبيبك إذا كنت دائم التنقل وأنك لا تأكل في الأوقات العادية ، قد يصف لك الطبيب أنسولين سريع المفعول أو مضخة أنسولين توفر الأنسولين سريع المفعول ، ويبدأ عادةً بالتأثير على نسبة السكر في الدم لديك خلال 5 إلى 15 دقيقة ، كما يمكنك تناول هذا النوع من الأنسولين قبل تناول الطعام أو يمكنك ضبط المضخة قبل الوجبات أو ممارسة الرياضة .

السلطة لنظام غذائي صحي

قم بطباعة قائمة الجمعية الأمريكية لمرض السكري التي تحتوي على 10 أطعمة فائقة الجودة ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة منخفضة من الجلوكوز ، وهذا يعني أنها أقل تأثيرا في نسبة السكر في الدم على العكس من تناول الخبز أو الأطعمة الأخرى ، كما يمكنك تعليق القائمة على ثلاجتك ، بحيث يمكنك رؤيتها عند إعداد قائمة البقالة أو تخطيط الوجبات أو البحث في الثلاجة لتناول الطعام .

شرب الماء

يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بجسمك إلى فقدان السوائل ، وبذلك يمكن أن يجف الجلد ، لذلك ينصح بشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى لمساعدة بشرتك على البقاء صحية .

ممارسة الرياضة

من المهم الحصول على 30 دقيقة على الأقل من التمارين يوميًا للمساعدة في إدارة مرض السكري ، ولكن إذا كان وقتك لا يسمح بذلك ، قم بتقسيمها إلى ثلاث فترات أقصر ، لذا جرب 10 دقائق من تدريب القوة في الصباح ، وألعب لعبة نشطة مع العائلة أثناء النهار ، أو قم بنزهة سريعة في وقت الغداء ، ثم قم بتمشية كلبك في المساء ، حيث يمكن أن يساعد في تعزيزالسيطرة على السكر في الدم وجعل أمراض القلب أقل احتمالا .

إعداد مجموعة الإسعافات الأولية

يمكن أن يحول مرض السكري من إصابة بسيطة إلى مشكلة كبيرة ، لذا خذ بضع دقائق لجمع هذه الإمدادات :

  • بيروكسيد الهيدروجين لتنظيف الجروح
  • كريم مضاد حيوي ثلاثي
  • شاش معقم لتغطية الجروح

ارتداء مجوهرات تنبيه طبية

ضع سوارًا أو قلادة تنبيهك الطبية بالقرب من ساعتك أو خواتمك أو المجوهرات الأخرى التي ترتديها يوميًا ، فهذا يساعدك على تذكر إرتدائها أو احتفظ بها بالقرب من فرشاة أسنانك أو مفاتيحك ، لذلك من الجيد إرتداءها لتخبر الناس بأنك مصاب بمرض السكري في حالة احتياجك إلى رعاية طبية طارئة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *