إلهان عمر أول سيدة مسلمة محجبة بالكونجرس الأمريكي

أصبحت إلهان عمر أول سيدة مسلمة أمريكية من أصل صومالي تنتخب للكونجرس الأمريكي ، عن الحزب الديمقراطي الأمريكي في ولاية منيسوتا ، بعد أن فازت في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس بحجرتيه عام 2018 ، وإليك بعض الحقائق عن إلهان عمر .

حياتها المبكرة

ولدت إلهان عمر في مدينة مقديشيو الصومالية عام 1982 ، وكانت الابنة الصغرى بين سبعة إخوة ، وقد توفت والدتها وهي مازالت صغيرة وقام والدها وجدتها بتولي رعايتها وتربيتها ، وقد انتقلت عائلة إلهان إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1995 وهي في الثالثة عشر من عمرها .

الدراسة

حصلت إلهان عمر على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ولاية داكوتا الشمالية ، وأيضًا بكالوريوس في الدراسات الدولية من جامعة ولاية داكوتا الشمالية ، والزمالة السياسية من كلية همفري التابعة للشئون العامة في جامعة مينيسوتا .

المناصب العامة والسياسية

بدأت إلهان عمر حياتها المهنية بالعمل كمدرسة تغذية مجتمعية بجامعة مينسوتا منذ وظلت في تلك الوظيفة منذ عام 2006 و 2009 ، وتدرجت في المناصب السياسية حتى وصلت لعضوية الكونجرس الأمريكي ، فقد شغلت منصب مساعد زعيم الأقلية في مجلس النواب عن ولاية مينسوتا منذ عام 2017 ، كما أنها تشغل منصب رئيس التجمع الديمقراطي للمزارعين الديمقراطيين .

كما أنها مديرة السياسات في شبكة تنظيم النساء منذ عام 2015 ، ومنسقة التوعية بتغذية الطفل في وزارة التعليم بولاية مينسوتا منذ عام 2012 وحتى عام 2013 .

كما أنها كانت عضو سابق في مجلس إدارة اتحاد الصوماليين بمينيسوتا ، وعضو سابق في اللجنة المركزية لحزب العمال الديمقراطي ، وعضو سابق في مجلس مركز الحقوق القانونية ، وكانت مديرة حملة كاري ديوديكي في انتخابات مجلس الشيوخ عن ولاية مينيسوتا لعام 2012 .

حياتها العائلية

من المعروف أن إلهان عمر متزوجة من أحمد عبد الرحمن حرسي وقد أنجبا ثلاثة أطفال ، وخلال الحملة الانتخابية لإلهان عمر ، ثار الكثير من الشائعات وأدعى البعض أنها تجمع بين زوجين في وقت واحد ، ولكن إلهان امتنعت عن الرد في البداية ، وبعد ذلك قامت بتوضيح الأمر .

فقد تزوجت إلهان من أحمد عبد الرحمن حرسي منذ عام 2002 ، وقد تقدمت بطلب للولاية للحصول على رخصة زواج من حرسي ، ولكنها لم تحصل على الرخصة ولم يتم إصدار شهادة زواج لها ، ولكنها لم تقم بالزواج المدني ، ولكن تزوجا وفقًا لتعاليم الشريعة الإسلامية والتي لا تتطلب أي ترخيص ، ولكن مجرد موافقة الأهل وقيام شيخ بعقد القران وعمل حفل زفاف .

أنجبت إلهان طفلين ثم انفصلت عن أحمد حرسي في عام 2008 ، تزوجت بعدها إلهان من مواطن بريطاني يدعى أحمد نور سعيد علمي في 12 فبراير 2009 ، وصدرت لهما شهادة زواج من مقاطعة هينيبين ، ولكنها تطلقا وفقًا للشريعة الإسلامية في عام 2011 ، ولم تتخذ إلهان أي إجراءات قانونية لفسخ عقد الزواج حتى عام 2017 .

عادت إلهان لزوجها الأول أحمد حرسي في عام 2012 وأنجبا طفل ثالث ، ولكنها لم تستخرج أوراق رسمية للزواج إلا في عام 2018 بعد إنهاء أوراق طلاقها من زوجها الثاني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *