إيجابيات وسلبيات العمل الحر

إذا كنت قد اتخذت قرار العمل من المنزل ، فإن السؤال التالي قد يكون : هل يجب أن أقوم بعمل حر أو أبحث عن وظيفة تتطلب العمل عن بعد ؟ وفي الواقع تكون الظروف في كثير من الأحيان هي ما تدفعنا للاختيار ، ومع ذلك إذا كنت تفكر في مزايا العمل الحر مقابل العمل التقليدي ، فتعرف في هذه المقالة على الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالعمل الحر .

محتويات

أولا الإيجابيات

حرية اختيار الوقت لأداء العمل
تعد حرية اختيار جدول زمني واحدة من أكثر المزايا جاذبية في العمل الحر ، فلن تتلقي توجيهات تتعلق بأسلوبك في العمل ، وغالباً ما يتم منح العاملين المستقلين مهام وفقا لخطة عمل ويتم تقاضي الأجر عند الانتهاء من العمل .

سهولة العثور على عمل
عندما توظف الشركات عاملين مستقلين ، فإنها لا تقدم الكثير من الالتزام كما تفعل مع الموظف العادي ، وبالتالي قد توافق علي تكليف شخص ما بمهمة واحدة وإن كانت خبراته محدودة ، لذلك يمكن أن يكون العمل الحر طريقة لدخول مجال جديد من الأعمال ، ولكن يجب أن تثبت قدراتك في العمل إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد .

وظائف العمل في المنزل اختيار مرجح
يمكن أن يعمل المتعاقد المستقل في أحد المكاتب لكن من المرجح أن يقوم بالعمل من المنزل حيث لا يحتاج عمله إلى الإشراف ، وقد يكون هذا مفيدًا للشركة لأنها لا تضطر إلى توفير مساحة مكتب له .

المصروفات المخصومة من الضرائب
يمكن للعاملين لحسابهم الخاص حذف عدد من النفقات التجارية المختلفة من سجل ضرائب الدخل الخاصة بهم ، ولا يقوموا بدفع ضريبة عن المكاتب المنزلية .

لا تخصم الضرائب من الأجور
عادة ما تكون الشيكات التي يحصل عليها المتعاقد المستقل من العملاء أكبر من تلك التي يحصل عليها الموظف العادي بسبب عدم دفع أي ضرائب ، وهذا لا يعني أنهم لا يدينون بالضرائب ، لكنهم يحصلون على المزيد من المال مقدمًا .

قد يكون الربح أعلى
لأن التعاقد مع مقاول عادة ما يكون أرخص للشركة ، فقد تصبح الشركة قادرة على تقديم معدل أعلى من الأجر .

 ثانيا السلبيات

يبدو أن آخر ميزة في القائمة السابقة تتعارض مع البند الأول في هذه القائمة ، تذكر أن الشركات تبحث دائمًا عن صافي أرباحها ، وبالتالي يمكن أن يختلف الربح بشكل كبير اعتمادًا على المهارات المطلوبة في سوق العمل .

لا يشترط تلقي الحد الأدنى للأجور
نظرًا لأن المتعاقد المستقل يقوم بمهام غالبًا ، فلا يوجد ما يضمن سعر الساعة أو ما إذا كان أكبر من الحد الأدنى للأجور .

ضرائب أعلى
يدفع أرباب العمل جزء من تكلفة ضرائب الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية للموظف ، بينما يدفع العامل المستقل جميع هذه الضرائب من خلال ضريبة العمل الحر .

المدفوعات الضريبية
يقوم أرباب العمل بتحصيل ضرائب الدخل والمرتبات من خلال خصومات الرواتب وإرسالها إلى الحكومة ، بينما يجب أن يقوم المتعاقد المستقل بنفسه بإرسال هذه المدفوعات ، وقد يطلب منه دفعات ضريبية تقديرية ربع سنوية .

تكلفة إدارة الأعمال
على الرغم من أنه من الجيد أن تكون تكاليف إدارة النشاط التجاري خاضعة للخصم الضريبي ، إلا أنه قد يكون الأمر أفضل إذا دفع شخص آخر تكلفة اتصالك بالإنترنت وإمدادات مكتبك واحتياجات الأعمال الأخرى ، ويدفع أرباب العمل هذه الأنواع من التكاليف .

لا يوجد مزايا العمل لدى الشركات
يتم تقديم مزايا مثل التأمين الصحي ، والعطلات ، وخطط التقاعد ، وما إلى ذلك للموظفين فقط .

لا تسلم الأجور على نحو منتظم
كما أن العمل قد يكون غير منتظم ، كذلك قد تكون الأجور ، مما يؤدي إلى مواجهة مشاكل في الميزانية الشخصية .

الوظيفة غير مضمونة
تقوم الشركات بتوظيف متعاقدين مستقلين في كثير من الأحيان لأن لديهم مشاريع قصيرة الأجل ، فلا يوجد ضمان لاستلام مهام أخرى والاستمرار في العمل .

مسؤولية الفواتير والتحصيل
على عكس شيكات الراتب ، والتي تأتي في الموعد المحدد دون أي إجراء من قبل الموظف ، يجب على المتعاقد المستقل عادة إرسال فاتورة ليتم دفعها ، وإذا لم يتم دفع الفاتورة في الوقت المحدد ، فيجب عليه المتابعة لضمان الدفع ، وفي حالات قليلة قد لا يدفع العملاء على الإطلاق ، مما يحتم على المتعاقد المستقل اتخاذ إجراء قانوني  .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *