ابرز المعالم السياحية في تبوك

إن أول شيء يتبادر إلى ذهن المسلمين عند سماع اسم تبوك هي غزوة تبوك التي قام بها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، وتحتل تبوك مكانة مميزة في قلب كل مسلم ، ومع ذلك فقد تم تطويرها وإعلانها عاصمة للمقاطعة كما أنها أصبحت موقع مثير للإعجاب .

وتتميز مدينة تبوك بمناخها المعتدل ، فهي لا تكون حارة جدًا في فصل الصيف ، وليست شديدة البرودة في فصل الشتاء ، باختصار يعتبر مناخها مناسب ومحبب للجميع ، ولذلك يمكن زيارتها طوال أيام العام ، ومع ذلك فإنها تتميز بوجود الضباب والصقيع حولها في فصل الشتاء ، كما أن بعض المسطحات المائية بها تميل للتجمد ، وتتسبب الأمطار الغزيرة في فصل الشتاء في ظهور الضباب ، وقد تم اعتبارها عاصمة إمارة تبوك وهي مدينة مزدهرة جدًا ويحب الناس زيارتها ، وإليك أفضل أماكن الزيارة في مدينة تبوك السعودية .

قلعة تبوك القديمة

كانت تبوك في الماضي بمثابة منتجع صيفي للإمبراطوريات الرومانية القديمة ، وهناك العديد من المباني التاريخية القديمة والتي يعود تاريخها إلى العصور الرومانية ، وأحد هذه المباني هي قلعة تبوك الرائعة ، وهي من المباني القديمة جدًا حيث تذكر بعض المصادر التاريخية أن القلعة قد تم بناؤها عام 3500 قبل الميلاد ، فإذا زرت تبوك لابد أن تشاهد هذه القلعة .

محطة قطارات تبوك

إن مدينة تبوك بها دلالات على تقدم وتطور الحضارة الإسلامية على مدار السنوات ، وهي تضم عدد من المساجد والتي تعتبر دليل على مدى تقدم وثراء الحضارة الإسلامية ، ومع ذلك فإن أهم المعالم التاريخية الموجودة في تبوك هي محطة السكك الحديدة والتي تم بناؤها خلال الفترة العثمانية ، وكانت تعرف باسم قطار الحجاز .

فقد كانت تبوك دائمًا مركزًا تجاريًا هامًا حيث تلتقي الجزيرة العربية مع بلاد الشام وتربط الجنوب بالشمال ، وكانت محطة قطارات تبوك أحد أكبر ملتقى الطرق التي تقع على خط سكك حديد الحجاز الرائع الذي كان يمر عبر صحراء الجزيرة العربية .

والآن هذه المحطة تقع في قلب مدينة تبوك وتتألف من عدة مبان تم تشييدها في خط مستقيم مواز للسكك الحديدية وتبلغ مساحة المبنى بأكمله حوالي 80 ألف متر متربع ، وقد تم تجديده وهو في حالة جيدة ، ويمكن للزوار مشاهدة بقايا خطوط السكك الحديدية القديمة .

البيداء

تعتبر البيداء واحدة من أهم المواقع الأثرية في تبوك والعالم أجمع .

متاحف تبوك

يوجد اثنين من المتاحف الخاصة في مدينة تبوك ، وهما مفتوحين أمام الزوار ، ولذلك لا يجب أن تفوت مشاهدتهما عند زيارة المدينة وأسمائهما هما متحف المسعودي ومتحف عودة البليوي .

مزارع الزهور بتبوك

إن مزارع الزهور بتبوك ليست مثل أي مزارع زهور عادية ، فهي تقوم بإنتاج أكثر من 18 مليون زهرة كل عام ، وهي زهور ذات رائحة وشك يدهش الجميع ، فهي تحتوي على مزيج مدهش من الألوان والأشكال الخاصة ، ويتم تصدير إنتاج المزارع إلى أوروبا وأمريكا بشكل دائم .

موقع غزوة تبوك

عند زيارة المدينة لا يجب أن تفوت مشاهدة مكان غزوة تبوك الشهيرة ، والذي يعد أحد الأحداث الإسلامية الكبرى ، وتذكر قصص الموقعة في مكان حدوثها .

قلعة الزريب

تم بناء قلعة الزريب التاريخية في عام 1617م لتوفير الحماية والراحة لحجاج بيت الله الحرام ، فقد كان الوافدون لزيارة بيت الله الحرام يحتاجون للحماية وبالتالي تم بناء تلك القلعة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *