استخدامات القرنفل لعلاج مشاكل الهضم

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة فقد تتناول بعض العلكة لتخفيف الرائحة ولكن هل تعلم أن القرنفل يساعد في تخفيف رائحة الفم الكريهة بجانب أنه يحسن الهضم ويخفف من ألم الأسنان :

خصائص مادة الأوجينول :
ترجع الرائحة العطرية للقرنفل إلى احتوائه على مادة الأوجينول ، وهذا المركب من مضادات الأكسدة الممتازة التي تعالج حرقة المعدة وتؤخر شيخوخة الخلايا ، ومركب الأوجينول هو سائل زيتي أصفر له رائحة قوية ، ويوجد في بعض التوابل الأخرى مثل الريحان وأوراق الغار والكركم والقرفة .

ومن خصائص الأوجينول أنه مخدر ومضاد للحموضة ومضاد للفيروسات ومطهر ، ولذلك يمكن استخدام القرنفل في العلاجات المنزلية لعلاج مشاكل الهضم ، وهناك العديد من الطرق لاستخدام القرنفل اعتمادًا على مدى مستوى تحمل كل شخص لطعم التوابل .

فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك صنعها من القرنفل:

1- شاي القرنفل :
يحفز شاي القرنفل عملية الهضم ويجعل الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة ، كما أنه يساعد في زيادة تدفق الدم ، ويمنع رائحة الفم الكريهة ، حيث أن السبب الرئيسي لرائحة النفس هي مشاكل الجهاز الهضمي .

ولصنع شاي القرنفل يمكن سحق بعض عيدان القرنفل وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي ، وتناوله في الصباح والمساء .

2- زيت القرنفل الأساسي :
يتكون زيت القرنفل العطري عن طريق مزج زيت الزيتون والقرنفل في زجاجة والاحتفاظ وتركها لعدة أسابيع قبل استخدامها ، وإذا كنت تعاني من الغثيان والقيء يمكنك إضافة 3 قطرات من هذا الزيت في كوب من الماء وشربه.

3- عيدان القرنفل الكاملة :
يمكنك مضغ قرنفل كامل لأن مضغه يزيد من إنتاج اللعاب ، وكذلك السوائل اللازمة لعملية الهضم ، وإذا كنت لا تحب طعمه ، فقم بإضافته إلى وجباتك أو الحلويات.

4- مص القرنفل:
يمكن أن يحفز مص القرنفل النشاط الهضمي ويساعد في مكافحة الإمساك .

بعض أضرار تناول القرنفل:
عادة ما يكون القرنفل آمن لمعظم الناس عندما تؤخذ عن طريق الفم ، كما أن زيت القرنفل آمن أيضا عند استخدامه على الجلد ، ولكن تجنب الاستخدام المتكرر لزيت القرنفل في اللثة أو في الفم ، لأنه يمكن أن يسبب ضررا على اللثة والجلد والأسنان والأغشية المخاطية.

ووفقا للمعهد الوطني للصحة ، يمكن للقرنفل أن سبب ردود فعل تحسسية خطيرة وآثار جانبية خطيرة إذا تم تناول جرعات كبيرة منه ، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكلى أو الكبد تجنب تناول القرنفل.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *