اضرار فرقعة الأصابع

يستمتع كثير من الناس بفرقعة أصابعهم فهذا يجعلهم يشعرون بشيء من المتعة ، ولكن هل فكرت يومًا في عواقب هذا الأمر ؟! ، يقول البعض أن هذه العادة السيئة يمكن أن تؤدي للإصابة بالتهاب المفاصل وإضعاف قبضة اليد ، ولكن ما حقيقة ذلك !

ما هي فرقعة الأصابع ؟
إن فرقعة الأصابع هي عملية سحب عظام الأصابع بشكل منفصل لإفراغ الهواء في المفاصل وينتج عنها صوت فرقعة وتعطي شعورًا بالاسترخاء .

لماذا يفعل الناس ذلك ؟
وفقًا للخبراء فإن فرقعة الأصابع عادة عصبية تعطي الشعور بالراحة والاسترخاء ، والناس يفعلون ذلك لتخفيف التوتر ، وهي أكثر شيوعًا بين الرجال من النساء ، ووفقًا للإحصاءات فإن مابين 25% إلى 54% من الناس يفعلون ذلك .

ماذا يحدث عند فرقعة الأصابع :
1- التهاب المفاصل :
وفقًا للدراسات لا توجد علاقة بين فرقعة الأصابع والتهاب المفاصل ، ففي عام 1998 ، بحث الدكتور دونالد أنغر عن صحة يديه بعد أن اعتاد على فرقعة مفاصل يده اليسرى مرتين على الأقل في اليوم لمدة 50 سنة.

وقد وجد أن مفاصل يده اليسرى قد فرقعت 36500 مرة على الأقل خلال تلك الفترة ، وخلص إلى أنه بعد 50 عاما ، لم تطور أي من اليدين من التهاب المفاصل ولم تكن هناك فروق بين اليد اليمنى واليد اليسرى .

كما أجرت جامعة الخدمات الموحدة للعلوم الصحية دراسة على مجموعة من 215 شخصًا ، 20٪ منهم قاموا بفرقعة أصابعهم بشكل منتظم ، وأظهرت النتائج أن 18.1 ٪ ممن اعتادوا على فرقعة أصابعهم و 21.5 ٪ ممن لم يفعلوا ذلك قد أصيبوا بالتهاب المفاصل في أيديهم.

وخلص الباحثون إلى أن فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل هي نفسها تقريبا سواء قمت بفرقعة أصابعك أم لا.

2-الالتهاب :
في عام 1990 ، أجريت دراسة على مجموعة من 300 شخص فوق سن 45 سنة ، وكان من بينهم 74 شخص اعتادوا على فرقعة أصابعهم ، في حين أن 226 لم يفعل ذلك.

وأظهرت الدراسة أن أولئك الذين قاموا بفرقعة أصابعهم لديهم معدل أعلى للالتهاب كما أن قوة قبضتهم أصبحت أقل ، في حين كانت معدلات حدوث التهاب المفاصل مماثلة في كلا المجموعتين.
وقد خلصت الدراسة إلى أن فرقعة الأصابع يؤدي إلى ضعف وظائف اليد .

3- ضعف قبضة اليد:
وجد العلماء أن فرقعة الأصابع يؤدي إلى ضعف قبضة اليد ، كما أن ممارسة تلك العادة لسنوات عديدة يسبب تآكل في الغضروف الذي يحمي المفصل كما أنه يمكن أن يسبب تمزق في الأربطة والتواء في الأصابع .

ولذلك إذا كنت تمارس هذه العادة فلا تخشى من الإصابة بالتهاب المفاصل ، ولكن هذه العادة سوف تسبب إضعاف قبضتك بجانب بعض الالتهاب ، لذلك من الأفضل التخلي عن هذه العادة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *