الأنواع والأنماط المختلفة للسجاد

هناك الكثير من أنواع الألياف المستخدمة في صناعة السجاد ، كما يوجد العديد من الأساليب والأنماط المختلفة من السجاد حتى تقوم للاختيار من بينها ، وحتى تكون مُناسبة لإرضاء أي أسلوب شخصي ولكي تكون مطابقة لأي ديكور .

يتميز سطح السجاد المبطن بعزل الصوت أثناء السير أكثر من المشي مباشرة على الأرضية ، عند النظر إلى التكاليف نجد أن السجاد من أكثر منتجات الأرضيات التي يتم شراءها نظراً إلى سعرها الذي يناسب الجميع ، بالإضافة إلى أن السجاد يُوفر دفء إضافي للأقدام خلال مواسم الشتاء الباردة ، يتميز سطح السجاد أيضأ بأنه غير قابل للانزلاق وآمن تحت القدم ويوفر وسائل أمان لمنع الكسر عندما يتم سقوط بعض العناصر الحساسة عن طريق الخطأ ، كما يتميز السجاد بسهولة تنظيفه وصيانته .

أنواع ألياف السجاد المتعددة

لاختيار الألياف المناسبة للسجاد ، يجب أن تُفكر جيداً في كيفية العيش في كل غرفة من منزلك ، هناك أربعة أنواع أساسية من ألياف السجاد ، دعونا نتعرف عليها معاً .

النايلون

النايلون هو أكثر أنواع السجاد متانة ومقاومة للبقع عند النظر إلى خاصية الحماية من البقع ، إنها تعتبر من أكثر أنواع الألياف المختارة للمنازل التي يوجد بها الحيوانات الأليفة والأطفال ، كما تعتبر مثالية لحركة المرور الكثيفة والكثيرة خاصة في الممرات والسلالم .

البوليستر

يتميز البوليستر بسبب مظهره الفاخر ، بالإضافة إلى اندماجه الرائع مع الكثير من الألوان والتصاميم الجميلة ، انها قيمة وجيدة للمنازل التي يوجد بها كمية عادية من حركة .

أوليفين

تقدم أوليفين مقاومة جيدة للبقع والرطوبة ، ولكنها تأتي بعد النايلون والبوليستر من حيث الراحة .

الصوف

يعتبر الصوف من أكثر الألياف طلباً نظراً لجمالها الطبيعي ، ولكنها ليست مقاومة بطبيعتها للبقع ، كما أن السجاد المصنوع من الصوف يتميز بقدرته على الاستخدام لفترة طويلة .

تصنيع السجاد

يتم تصنيع أكثر من 90 ٪ من السجاد السكني كسجاد مصنوع من خُصل ، تقوم آلة الخياطة كبيرة الحجم مع مئات الإبر التي تدخل حلقات الألياف من ظهر السجادة إلى وجهها والعكس ، حتى يتم عمل العديد من الخُصل لتشكيل السجادة ، يتوقف عُمر السجادة على مدى جودة صنعها ، ستؤثر جودة التصنيع على متانة السجادة بالإضافة إلى مظهرها وجمالها ، أما بالنسبة لسعر السجادة يتأثر بدرجة أكبر بتطور الألياف وكثافة الخُصلة .

كثافة السجادة

تشير كثافة السجادة إلى الكمية المستخدمة من الألياف لتصنيعها ، وكلما زاد عدد الألياف المستخدمة كلما كانت السجاد أكثر كثافة ، هناك العديد من الطُرق المستخدمة للتحقق من كثافة السجاد ، فيمكنك الضغط بأصابعك على ألياف السجاد من أجل التأكد من كثافة السجادة فكلما كان هناك صعوبة في الضغط على الألياف كلما زادت الكثافة ، هناك طريقة أخرى أيضاً عن طريق ثني السجادة على شكل حرف U وقُم بالنظر إلى كمية الألياف الظاهرة ، فكلما زاد عدد الألياف زادت كثافة السجادة .

مقاومة السجاد للبقع

فكر في كل غرفة من منزلك ، إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة ستحتاج إلى اختيار سجادة مقاومة للبقع ، العامل الرئيسي في تحديد مقاومة البقع هو نوع ألياف السجاد النايلون أو البوليستر أو الأوليفين أو الصوف ، حيث يتميز كل نوع من الألياف بقدرة معينة على مقاومة البقع .

طرق صبغ السجاد

 

هناك طريقتان شهيرتان لصبغ السجاد ، وكلتا الطريقتين تقدم لون رائع ، في الطريقة الأولى يتم صبغ الألياف قبل نسجها ، هذا الأسلوب يعطي السجاد مقاومة أقوى للبقع  إلى جانب مقاومة عوامل التنظيف القاسية التي من الممكن أن تؤثر على الألوان مثل عملية التبييض ، أما الطريقة الثانية تكون أثناء عملية نسج الألياف والخُصل وتتميز هذه الطريقة بأنها تحقق ألواناً ثابتة للغاية .

اختيار لون السجاد

عليك التفكيّر جيداً في الأرضية كجدار خامس يربط جميع عناصر التصميم الأخرى في الغرفة ببعض ، فالنظر إلى الجدران والنوافذ والمفروشات الأخرى في الغرفة ستساعدك بشكل جيد عند اختيار ألوان السجاد ، أحضر عينات من القماش والألوان عند شراء السجاد حتى تتمكن من اختيار اللون المناسب لك .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *