البقع البنية في الذرة وطريقة القضاء عليها

الذرة وفي بعض الأوقات يسمى الذرة الحلوة من المحاصيل التي تحظى بشعبية كبيرة في الكثير من دول العالم ، كما أنه من النباتات السهلة نسبيًا في زراعتها ، لذلك نجد أن معدلات زراعته في تزايد مستمر ، ولكن في بعض الأوقات تظهر بعض المشاكل عند زراعة الذرة منها ظهور بقع بنية على أوراق الذرة الخارجية والتي في بعض الأوقات تصل إلى حبات الذرة من الداخل ، فإذا كنت من المهتمين بزراعة الذرة ، وتعاني من تلك المشكلة فتابع القراءة لتتعرف على تلك المشكلة بشكل أكبر .

ما هي البقع البنية في الذرة ؟

من السهل جدًا أن نكشف عن البقع البنية في أوراق الذرة الحلوة ، وهذه البقع تسببها مرض يأتي نتيجة نوع من الفيروسات يسمى Physoderma maydis، وهو يسبب أشرطة وبقع صفراء أو بنية مستديرة صغيرة أو مستطيلة على جانبي الأوراق ، بينما تصبح القطاعات الموجودة في منتصف الأوراق على شكل بقع بيضاوية سوداء أو داكنة ، وعند فحص النبات بدقة قد تجد أن البقع انتقلت أيضًا إلى الساق أو النبات من الداخل .

وقد تتحول بعض البقع إلى ما يشبه البثور ، وهي تتكون خلال الشتاء على أنسجة الذرة المصاب ، وهذا المرض يمكن أن يعيش في التربة وبقايا المحصول لمدة تتراوح من 2 إلى 7 سنوات ، وهذا المرض لديه القدرة على إنتاج نوع من الفطريات يستطيع أن ينتقل من نبات إلى أخر بسهولة عندما تكون الظروف مناسبة .

ما هي الظروف المناسبة لنمو المرض ؟

مثل معظم الأمراض الفطرية ، فإن الرطوبة العالية ودرجة الحرارة المرتفعة تعتبر ظروف مثالية لنموه ، وهو غالبًا ما يصيب النبات بعد العواصف الممطرة عندما تتكاثر الجراثيم حول النبات بسبب الرطوبة .

علاج البقع البنية في الذرة

إن البقع البنية في الذرة لا تعتبر تهديدًا حقيقيًا للمحصول ، لأنها عادة ما تكون ذات تأثير ضئيل على الإنتاج ، وتعتبر مبيدات الفطريات هي الحل الوحيد المتوفر حاليًا للتخلص من هذا المرض ، ولكن حتى الآن لا تتوفر أبحاث حول أفضل نوع من مبيدات الفطريات للتخلص من المرض .

وحتى تتخلص من هذا المرض نهائيًا يجب أن تحرث التربة جيدًا للقضاء على أي أثار للفطريات بها ودفن المرض ، وأيضًا تدوير المحاصيل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *