الحليب يحسن صحتك

يُعرف الحليب في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين ، والحليب هو سائل غني بالمواد الغذائية التي تنتجها إناث الثدييات لإطعام صغارها ، والأنواع الأكثر استهلاكًا تأتي من الأبقار والأغنام والماعز .

وتشرب الدول الغربية حليب البقر في معظم الأحيان ، ويعتبر استهلاك الحليب موضوعًا ساخنًا في عالم التغذية ، لذا قد تتساءل عما إذا كان ذلك سليمًا أو ضارًا .

فيما يلي فوائد صحية مذهلة للحليب حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان هذا هو الخيار المناسب لك .

الحليب غني بالعناصر الغذائية المفيدة

يحتوي الحليب على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والبروتين والدهون الصحية ومضادات الأكسدة ، مع اللأخذ في الاعتبار أن محتواه الغذائي يمكن أن يختلف باختلاف العديد من العوامل .

مصدر بروتيني جيد

الحليب هو مصدر غني للبروتين الجيد الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية ، وقد يساعد على تقليل فقدان العضلات المرتبطة بالعمر وتعزيز إصلاح العضلات بعد التمرين .

فوائد الحليب للعظام

يحتوي الحليب على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تفيد العظام ، مثل الكالسيوم وفيتامين د والفوسفور والمغنيسيوم ، و تشير الدراسات إلى أن تناول الحليب ومنتجات الألبان قد يمنع هشاشة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور .

يساعد على منع زيادة الوزن

ربطت دراسات عديدة بين تناول الحليب وانخفاض مخاطر السمنة ، حيث يحتوي الحليب على مجموعة متنوعة من المكونات التي قد تسهم في إنقاص الوزن ومنع زيادة الوزن ، على سبيل المثال ، يساعدك المحتوى العالي للبروتين على الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول ، مما قد يمنع الإفراط في تناول الطعام وعلاوة على ذلك ، تمت دراسة لحمض اللينوليك الموجود في الحليب لقدرته على تعزيز فقدان الوزن عن طريق تعزيز تكسير الدهون وتثبيط إنتاج الدهون ، كما أثبتت العديد من الدراسات الغذائية دور الكالسيوم في تقليل مخاطر السمنة .

الحليب عنصر متعدد الاستخدامات

الحليب هو مكون متعدد الاستعمالات يمكن إضافته إلى نظامك الغذائي بعدة طرق ، فيمكن إضافته إلى العصائر أو القهوة أو الشوفان ، وإذا لم تكن من محبي الحليب ، فهناك منتجات ألبان أخرى لها ملامح مغذية مماثلة .

على سبيل المثال ، يحتوي الزبادي غير المحلى المصنوع من الحليب على نفس الكمية من البروتين والكالسيوم والفوسفور .

وكثير من الناس غير قادرين على هضم الحليب أو اختاروا تجنبه لأسباب شخصية ، لذا فهناك العديد من بدائل الحليب الغير لبنيّة متاحة لأولئك الذين لا يستطيعون شرب الحليب ، وعند اختيار بديل الحليب غير اللبني ، ضع في اعتبارك أن العديد من هذه المنتجات تحتوي على مكونات إضافية مثل المحليات والنكهات الاصطناعية والمواد الحافظة والمكثفات ، وهذه البدائل مثل : حليب اللوز وحليب الصويا وحليب جوز الهند وحليب الشوفان .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *