الخصية المعلقة لدى الطفل

الخصية المعلقة أو الخصية الخفية هي حالة لا تنتقل فيها واحدة أو كلا الخصيتين إلى مكانهما الصحيح في كيس الصفن ، ويرى معظم الأطباء أن وجود خصية واحدة معلقة لدى الطفل لن يؤثر على خصوبته أو قدرته على الإنجاب عندما يصبح في سن البلوغ ، أما إذا كان الطفل لديه اثنتين معلقتان فهذا ربما يؤثر على خصوبته في المستقبل .

كيف تحدث الخصية المعلقة

عندما ينمو الجنين الذكر داخل رحم أمه تتشكل خصيتين داخل بطنه ثم ينزلان إلى كيس الصفن قبل الولادة بوقت قصير ، لكن في بعض الحالات لا تتحركان فيولد الطفل بخصية واحدة ويمكن أن يولد دون الخصيتين ، لكن معظم تلك الحالات تحدث في الأطفال الذكور الذين يولدون قبل موعدهم .

وفي حوالي 50% من الأطفال الذين يولدون بخصية معلقة تنزل إلى كيس الصفن من تلقاء نفسها بحلول عمر 6 أشهر ، لكن إذا لم تفعل فمن المهم أن يحصل الطفل على علاج ، لأن الخصية هي التي تقوم بصنع وتخزين الحيوانات المنوية وإذا لم تنزل إلى مكانها الصحيح سوف تتلف ، وهذا الأمر قد يؤثر على الخصوبة في وقت لاحق من الحياة وقد تسبب مشاكل طبية أخرى .

كيف يتم تشخيص الخصية المعلقة

عادة ما يتم تشخيص تلك الحالة أثناء الفحص البدني الذي يتم إجراؤه للطفل وقت الولادة ، وفي هذا الفحص يستطيع الطبيب اكتشاف الخصية المعلقة من خلال اللمس فقط ، وفي عدد قليل من الأولاد سيجد الطبيب أن الخصية غير موجودة ، وفي تلك الحلة تكون عادة موجودة داخل البطن .

لكن في بعض الأولاد تكون الخصيتين قابلتين للانقباض ، وهذه حالة طبيعية يمكن أن تظهر فيها الخصيتان خارج كيس الصفن من وقت لآخر مما يثير الشكوك حول إصابتهم بالخصية المعلقة ، ولكنها في الواقع تكون قد هبطت داخل كيس الصفن لكنها تنسحب بشكل مؤقت إلى أعلى الفخذ ، وهذه الحالة لا تتطلب أي علاج ، لكن الطبيب يمكن أن يجري بعض اختبارات للتمييز بين تلك الحالة والخصية المعلقة .

كيف يتم علاج الخصية المعلقة

إذا لم تنزل الخصية المعلقة من تلقاء نفسهاحتى عمر 6 أشهر فيجب أن يتم فحص الطفل من قبل طبيب أخصائي لعلاج الحالة والتي غالبًا ما تحتاج للتدخل الجراحي لإعادتها إلى موضعها الطبيعي داخل كيس الصفن .

والعلاج في تلك الحالة ضروري لعدة أسباب :
إن وجود الخصيتين داخل الجسم يعني أن درجة حرارتهما سوف تكون أعلى من الطبيعي ، وهذا الارتفاع في درجة الحرارة يمكن أن يضر تطور الخصيتين وقدرتهما على صنع الحيوانات المنوية حيث لأن درجة حرارتهما يجب أن تكون أقل من حرارة الجسم العادية لإنتاج الحيوانات المنوية ، وهذا يمكن أن يؤثر على القدرة على الإنجاب في المستقبل .

إن احتمالات تكوين الخصية المعلقة للأورام تكون أعلى من الخصية في الحالة العادية .

في بعض الحالات يتطور الفتق المصاحب للخصية المعلقة إلى فتق إربي .

عملية تثبيت الخصية

إن التدخل الجراحي في تلك الحالة يطلق عليه اسم Orchiopexy (عملية تثبيت الخصية) وفيه يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الفخذ وتثبيت الخصية في موضعها الطبيعي ، وعادة ما يقوم الطبيب بعمل هذا الإجراء في العيادات الخارجية ولا يحتاج الطفل للبقاء في المستشفى بعدها ، وعادة ما يتعافى الطفل بشكل كامل في خلال أسبوع .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *