الدول الأكثر إنتاجًا للبلاتين في العالم

البلاتين هو معدن ثمين مرن وغير نشط ولونه رمادي فاتح ، ويعتبر أيضًا من المعادن النبيلة لأنه يقام التآكل بشكل رائع ، وهو أيضًا من المعادن النادرة ، حيث يأتي حوالي 97% من إجمالي البلاتين في العالم من خمسة دول فقط وهي : الولايات المتحدة وكندا وزيمبابوي وروسيا وجنوب أفريقيا .

ويستخرج البلاتين من باطن الأرض وعادة ما يكون مختلط مع المعادن الأخرى ، وكان يتم استخراجه عادة عن طريق عمل ثقوب في الحفر ثم تحميلها بالمتفجرات ، ومع ذلك يتم الآن استخدام طرق التعدين الهجينة الحديثة لاستخراجه ، ويجب تنظيف البلاتين لإزالة آثار المعادن الأخرى منه ، وهذه العملية أصعب بمقدار 5 مرات من تنظيف الذهب .

الدول الأكثر إنتاجًا للبلاتين

الولايات المتحدة

تعتبر الولايات المتحدة خامس أكبر منتج للبلاتين في العالم ، على الرغم من وجود شركة تعدين واحدة تعمل في استخراجه وهي شركة ستيلووتر للتعدين وتقوم بالتنقيب في ناي بمونتانا ومنجم بولدر الشرقي الذي يقع في بيج تيمبر بمونتانا.

كندا

كندا هي رابع أكبر منتج للبلاتين في العالم ، وقد تم اكتشاف البلاتين هناك لأول مرة في مقاطعة أونتاريو بكندا في عام 1888م ، وتأتي غالبية إمدادات البلاتين في كندا من حوض سدبري بوسط أونتاريو من مناجم راجلان للنيكل في مانيتوبا بكيبيك ومنجم لاك ديس غرب أونتاريو .

زيمبابوي

زيمبابوي هي ثالث أكبر منتج للبلاتين في العالم ، وبها ثلاثة مناجم رئيسية تنتج البلاتين وتقع في وسط زيمبابوي بمنطقة دايك الكبرى .

روسيا

روسيا هي ثاني أكبر دولة منتجة للبلاتين في العالم وقد تم اكتشاف البلاتين في جبال الأورال الروسية عام 1823م ويتم استخراجه منذ ذلك الحين ، وقد انخفض احتياطي البلاتين في جبال الأورال في عشرينيات القرن العشرين ، ولكن تم اكتشاف رواسب من النيكل تحتوي على البلاتين في سيبيريا عام 1935م ، ومنذ ذلك الحين ظهرت العديد من الرواسب الأخرى للبلاتين ، إلا أن الرواسب في سيبيريا لا تزال هي الأهم بالنسبة لاحتياطيات روسيا من البلاتين .

جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا هي أكبر دولة منتجة للبلاتين في العالم ، حيث تنتج أكثر من ضعف ما تنتجه جميع الدول الأخرى ن البلاتين (حوالي 68% من البلاتين العالمي ) ويوجد بها ثلاثة مناطق رئيسية لإنتاج البلاتين ، إلا أن منطقة Merensky Reef ظلت هي المصدر الأول للبلاتين منذ عام 1925م وحتى نهاية القرن العشرين ، ولكن منذ افتتاح منجم UG2 Reef في سبعينيات القر العشرين أصبح هو المصدر الأول للبلاتين في جنوب أفريقيا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *