الديانات الموجودة في الهند

الهند من أكثر الدول التي تضم عدد متنوع من الديانات في العالم على الرغم من أنها في الأساس دولة علمانية ، وهو يعني أن الدولة لا تعترف بدين محدد لها ، ولكن أكثر ديانة منتشرة في الهند هي الهندوسية ، حيث يتم تعريف 80 % من سكان الهند على أنهم هندوس وهذا يترجم إلى حوالي 1 مليار شخص ، ويعد الإسلام والمسيحية والسيخية والبوذية من بين الديانات المنتشرة في الهند أيضًا .

الهندوسية- 79.8 %

الهندوسية هي الديانة الأولى في الهند ، وقد ظهرت منذ حوالي 3500 سنة ، وتتألف الهندوسية من مجموعة من الطوائف والفلسفات المختلفة ، كما أنها تحتوي على مجموعة من الآلهة ولكن في شكل واحد فقط وهو المعروف باسم براهمان ، وتعتبر الهندوسية أيضًا ثالث أكبر ديانة في العالم بعدد معتقدين يقدر بحوالي مليار شخص يوجد منهم حوالي 966 مليون في الهند .

الإسلام 14.2 %

وصل الإسلام إلى الهند في القرن الثامن الميلادي ،وقد ساهم بشكل كبير في التحسينات الثقافية التي دخلت على الثقافات القائمة في الهند ، وكان سبب في دخول الأدب العربي والفارسي إلى الهند ، ويوجد ما يقرب من 130 مليون شخص في الهند يؤمنون بالدين الإسلامي وقد دخل معظمهم الإسلام في فترة حكم المغول ، وهو يقيمون غالبًا في مناطق غرب وشمال الهند .

المسيحية – 2.3 %

دخلت المسيحية إلى الهند في القرن الأول بواسطة مبشر مسيحي معروف باسم القديس توماس ، وقد تحول عدد من سكان جنوب الهند إلى المسيحية والعديد منهم مازال يعتقد في المسيحية حتى الآن ، كما وصلت الرومانية الكاثوليكية إلى الهند مع وصول الاستعمار في عام 1498 مع وصول المستعمر البرتغالي فاسكو دا غاما إلى الهند ، وفي أوائل القرن التاسع عشر زادت الأنشطة التبشيرية في الهند ، والآن هي من ديانات الأقلية هناك وتنتشر بالتحديد في الولايات الغربية مثل غوا .

السيخية – 1.7 %

بدأت السيخية تنتشر في مناطق البنجاب منذ حوالي 400 عام ، ويوجد حوالي 20.8 مليون سيخي يعيشون اليوم في الهند ويعيش معظمهم في منطقة البنجاب والتي تعد منطقة السيخ الأولى في العالم ، وتضم معبد أمريتسار وهو معبد السيخ الأشهر في العالم .

البوذية – 0.7 %

تعتبر البوذية ديانة أقلية في الهند حيث يدين بها 0.7 % فقط من سكان الهند على الرغم من أن تلك الديانة كانت منتشرة على نطاق واسع في شبه الجزيرة الهندية ، إلا أن المراقبين البوذيين يعيشون فقط في منطقة الهيمالايا ، كما تضم الهند عدد من المعابد البوذية الشهيرة منها معبد ماهابودهي في بود جايا ، والذي يعد المعبد البوذي الأشهر في العالم .

ديانات أخرى – 0.7 %

تشمل الديانات الأقلية الأخرى في الهند البهائية واليهودية ، وتشير أحدث بيانات التعداد في الهند أن من يدينون بالبهائية في الهند حوالي 4752 شخص فقط ، ولكن البعض يجادل أن العدد الحقيقي يتراوح من 1 إلى 2 مليون شخص .

كما أن اليهودية موجودة في الهند منذ فترة طويلة ، ولكن عدد اليهود في الهند اليوم يقدرون بحوالي 5000 شخص فقط .

اليانية – 0.4%

تضم الهند أكبر عدد من اليانيين على مستوى العالم ولكنهم أقلية في الهند حيث يمثلون حوالي 0.4% فقط من السكان .

الزرادشتية – 0.1%

يشكل أتباع العقيدة الزرادشتية حوالي 0.1٪ من سكان الهند ، وتعود الزرادشتاني إلى شخص يسمى زرادشت ، عاش في الماضي في إيران الحالية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *