السمنة في القطط وطريقة علاجها

سمنة القطط هي مرض غذائي يتم تعريفه بأنه زيادة الدهون في الجسم ، فالقطط التي تأكل أكثر من اللازم وتفتقر إلى القدرة على ممارسة الرياضة ، أو لديها ميل للاحتفاظ بالوزن الزائد تكون معرضة لخطر الإصابة بالسمنة ،ويمكن أن تؤدي السمنة إلى تأثيرات خطيرة على القطط ، منها تقليل عمرها حتى لو كانت السمنة معتلة ، وتتأثر مناطق مختلفة من جسم القط بالدهون الزائدة منها العظام والمفاصل والجهاز الهضمي والأجهزة المسئولة عن التنفس .

وعادة ما تحدث السمنة لدى القطط في منتصف العمر أو التي تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات ، بسبب قلة النشاط البدني أو تغيرات في التمثيل الغذائي .

أعراض سمنة القطط

  • زيادة الوزن .
  • وجود دهون زائدة في الجسم .
  • العجز أو عدم الرغبة في التمرين .

أسباب السمنة في القطط

أحد أشهر أسباب السمنة هي عدم التوازن من مدخول الطاقة إلى الجسم واستخدامها ، أي أن القط يأكل أكثر مما ينفق من الطاقة ، كما أن السمنة شائعة لدى القطط في مرحلة الشيخوخة بسبب انخفاض قدرتها على ممارسة الرياضة بشكل طبيعي ، ويمكن أن يؤدي أيضًا تناول سعرات حرارية عالية أو تناول علاجات بشكل متكرر أن يؤدي لحدوث تلك الحالة .

ومن الأسباب الشائعة الأخرى :

  • قصور الغدة الدرقية .
  • الورم الجزيري (ورم يحدث في البنكرياس) .
  • الإخصاء.

ويتم تشخيص سمنة القطط عن طريق قياس وزن الجسم أولًا أو عن طريق تقييم تكوينها الجسم ، حيث سيقوم الطبيب البيطري بفحص القط ولمس أضلاعه ومنطقة أسفل الظهر والذيل والرأس ، ثم يطابق هذه النتائج مع معايير القطط من نفس سلالته .

إذا تم تشخيص قطك بالسمنة فهذا يعني أن وزنه زائد بمعدل 10 إلى 15% عن الوزن الطبيعي ، وفي نظام التقييم الذي يتكون من تسع نقاط يتم اعتبار القط سمين إذا حصل على 7 درجات أو أكثر .

العلاج

يركز علاج السمنة على محاولة فقدان الوزن وتقليل كتلة الجسم على المدى الطويل ، وذلك يتم عن طريق تقليل عدد السعرات في طعام القط وأيضًا زيادة التمارين ، وسيكون لدى الطبيب البيطري حمية مناسبة يمكنك استخدامها لإنقاص وزن قطك على المدى الطويل .

وعادة ما يوصي الطبيب بحمية للقط غنية بالألياف ومنخفضة في الدهون ، لأن البروتين يحفز عملية الأيض كما أنه يمنح القط الشعور بالشبع حتى لا يجوع بعد تناول الطعام بفترة قصيرة ، كما أن الألياف تحتوي على طاقة قليلة ولكنها في نفس الوقت تحفز عملية التمثيل الغذائي في الأمعاء .

كما أن زيادة النشاط البدني للقط يعتبر أمر حيوي للقط ، حيث يجب تشجيعه على استخدام الألعاب التفاعلية مثل أضواء الليزر وألعاب الجلب وألعاب المطاردة .

كما يجب أن تتواصل مع الطبيب بانتظام حتى يراقب التقدم الذي تحرزه في برنامج تخفيض الوزن الخاص بقطتك ، كما يجب قياس وزن القط بشكل شهري ، والالتزام بنظام غذائي صارم للقط مدى الحياة .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *