الصين قد يكون لها قمر ثان (اصطناعي)

وفقا لما ذكره موقع الشعب الصيني على الإنترنت قد تحصل السماء المضيئة لمدينة تشنغدو الصينية قريبا على قمر ثاني ، حيث أعلن مسئولون بالمدينة مؤخرًا عن خطط لبناء قمر اصطناعي ، وإطلاقه فوق عاصمة مقاطعة سيتشوان بحلول عام 2020 .

ما المقصود من الجرم السماوي المضيء

ويو تشون فنغ ، رئيس شركة تشنغدو لعلوم وتكنولوجيا نظم علم الإلكترونيات الدقيقة المحدودة (CASC)  والمسؤول الرئيسي عن برنامج الفضاء الصيني يقول ، أن المقصود من الجرم السماوي المضيء هو استكمال لضوء القمر الحقيقي الخاص بالأرض ، وسيكون أكثر إشراقًا ثماني مرات من القمر الطبيعي .

برنامج الفضاء الصيني أخبر شركة “PDO” بفكرة القمر الجديد

يقول ويو تشون فنغ لشركة “PDO” أنه من المتوقع أن ينقذ الضوء الخاص بالقمر الاصطناعي أموال المدينة من خلال التخلص من الحاجة إلى مصابيح الشوارع ، حسبما أضاف تشونفينج ، سيكون القمر الجديد قادراً على إضاءة منطقة يصل قطرها إلى 50 ميلاً (80 كيلومتراً) .

الكرة المتوهجة ستكون مرئية في جميع أنحاء الصين

وعلى الرغم من أن القمر الذي يصنعه الإنسان سوف يرفع فقط في مدينة تشنغدو ، فإن الكرة المتوهجة ستكون مرئية في جميع أنحاء الصين وحتى في الخارج ، وفقا لصحيفة آسيا تايمز ، القمر الحقيقي ، بالطبع ، يمكن رؤيته عادة من أي مكان على الأرض ، ولكن لا يُعرف بعد سوى القليل عن الارتفاع والحجم والسطوع الحقيقي للقمر الاصطناعي المقترح حيث أن كل هذه العوامل يمكن أن تؤثر على رؤية المراقبين البعيدين حول العالم له .

هل يوجد دعم رسمي من مدينة تشنغدو أو الحكومة الفيدرالية

غير معروف إذا كان المشروع قد حصل على دعم رسمي من مدينة تشنغدو أو الحكومة الفيدرالية أو لا ، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان .

هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها بلد أن يقوم بصنع قمر اصطناعي

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عام 1993 أن هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها بلد أن يقوم بصنع قمر اصطناعي ، حيث تم كشف الستار عن مشروع مماثل من قبل روسيا في التسعينات ، مع إطلاق نظام عاكس للطاقة الشمسية  “مرآة فضائية” تهدف إلى إنتاج ضوء ” يعادل من ثلاثة إلى خمسة أقمار كاملة ” وتغطي مساحة حوالي 3 أميال (5 كيلومترات) .

وقالت صحيفة الجارديان إنه كان هناك محاولة روسية أخرى لإطلاق مرآة فضائية في عام 1999 ولكنها تلاشت قبل أن تنطلق .

وهج يشبه الغسق

فيما يتعلق بمخاوف بشأن القمر الصناعي الصيني حيث من الممكن أن يتدخل في الملاحظات الفلكية أو تعطيل الحيوانات النشطة في الليل ، قال كانغ ويمين ، مدير معهد البصريات بمعهد هاربين للتكنولوجيا في الصين ، أن الضوء سيكون بمثابة “غسق” فقط .

تأثر بعض الكائنات بضوء القمر الاصطناعي

أظهرت الأبحاث أن العديد من الحيوانات حساسة للغاية لضوء القمر ، على سبيل المثال ، تتواصل طيور النسر الليلية مع بعضها البعض من خلال عرض ريش حلقها الأبيض ، وقد وجد العلماء أن هذا النشاط يزداد أثناء اكتمال القمر ، عندما يكون ضوء القمر أكثر إشراقًا .

وفي الحيد المرجاني العظيم بأستراليا ، تقوم مئات الأنواع من الشعب المرجانية في نفس الوقت بإطلاق بيضها وحيواناتها المنوية في حدث تكاثر جماعي سنوي يرتبط بمستوى ضوء القمر .

لا يوجد معلومات مؤكدة عن تكنولوجيا الإضاءة في القمر الصناعي

إلى الأن لا يوجد معلومات مؤكدة عن تكنولوجيا الإضاءة في القمر الصناعي لمدينة تشنغدو ، لذلك لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سطوع القمر الصناعي المقترح سيكون له تأثير ضار على روتين الحياة البرية المحلية أم لا ، بالإضافة إلى ذلك ، في حين أن الشركة تطلق عليه اسم “القمر الصناعي” ، مما يشير إلى أنه سيتم إطلاقه في مدار ثابت بالنسبة للأرض حيث سيدور الجرم حول الأرض فوق خط الاستواء لم يتم إصدار تفاصيل حتى الأن حول كيفية قيام الشركة بنشر ” القمر الاصطناعي ” .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *