الطريقة الصحيحة لتغذية خلية النحل

قد تتساءل عما إذا كان النحل الذي لديك سيتعرض للجوع إذا لم يكن لديك ما يكفي من الطعام في الشتاء لإطعامه ، وإليك بعض المعلومات عن طريقة إطعام نحل العسل .

متى تقوم بتغذية الخلية

في الظروف المثالية فإن العسل يقوم بترك كمية كافية من العسل لفصل الشتاء ، ولكن في بعض الأحيان يكون تدفق الرحيق قليل ، فلا ينتج النحل ما يكفي من العسل للمخزون ، خاصة إذا كانت المستعمرة جديدة .

فإذا كنت تستطيع إخراج الخلية بسهولة فسترى كمية العسل ، حيث تحتاج كل مستعمرة عن ما لا يقل عن 50 – 60 رطل من العسل المخزن حتى لا تجوع في فصل الشتاء ، وإذا كنت تعرف في وقت مبكر أن العسل غير كاف في هذا الموسم فيمكنك البدء في تغذية الخلية في أوائل الخريف ، وقد ترغب في استخدام السكر المحبب أو أقراص سكرية خلال أيام الشتاء الباردة .

كيف تطعم النحل

يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من المواد لإطعام النحل ، ولكن عليك أن تتأكد أن النوع الذي اخترته ملائم لنوع النحل والمناخ الذي تعيش فيه ، ويمكنك استخدام دلو بغطاء يحتوي على ثقوب صغيرة لإطعام الخلية أو أي عبوة وقم بعمل ثقوب داخل غطائها .

علف خلية النحل

إذا كنت في فصل الشتاء فلا تفتح الخلية إلا إذا كانت درجة حرارة الجو أعلى من 40 درجة فهرنهايت مع وجود رياح قليلة أو لا يوجد رياح ، ولا تقم بإزالة الإطار إذا كانت درجة الحرارة أقل من 60 فهرنهايت .

وعندما تبحث عن التغذية المناسبة فيجب أن تراعي بعض الاعتبارات مثل هل تريد أن تزيد من النسل الجديد للنحل فبعض الأغذية تساعد على زيادة النسل ، ولكن السكر المحبب ليس منها بسبب محتواه المنخفض من الماء ، كما أن الإفراط في التغذية يزيد من إنتاج النسل .

وإذا كان لديك عسل مخزن يمكنك إطعامه مرة أخرى للنحل فهذا هو أفضل غذاء له ، ولكن لا تستخدم عسل تم شراؤه لأنه يمكن أن يلوث الخلية ويعرض النحل للأمراض .

كما أن بعض النحالين يستخدمون القليل من العسل الأسود في حالات الطوارئ ، كما يمكن صنع شراب العسل لتغذية النحل أو استخدام السكر الجاف .

وصفات لتغذية النحل

حبوب اللقاح
يحتاج النحل إلى البروتين وهو متوفر في حبوب اللقاح ، لذلك يمكنك إطعامه للنحل إذا لزم الأمر ، ويمكنك شراؤه وسحقه ووضعه وهو جاف على أشرطة في المنطقة العلوية من الخلية .

حلوى السكر والفوندان
يمكنك استخدام حلوى السكر أو الفندان لتغذية النحل في فصل الشتاء في الحالات الطارئة :

لإعداد حلوى السكر : أضف 12 رطل من السكر إلى ربع جالون من الماء المغلي مع التقليب المستمر ، واتركه على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة ، م يضاف نصف ملعقة صغيرة من الملح ، وملعقة من كريم التارتار ، واتركه ليبرد نوعًا ما ثم حركه بقوة وصبه في الأطباق ، وبمجرد أن يبرد بالكامل ضع الطبق بشكل معكوس فوق أطر الخلية .

لعمل الفوندان : أحضر ربع جالون من الماء وضعه في قدر على النار حتى يغلي وأطفئ النار ، ثم قم بإضافة 5 رطل من السكر المحبب واستمر في التقليب حتى يذوب السكر ، وضع الماء ليغلي مرة أخرى مع استمرار التقليب حتى يصل الخليط لمرحلة تكوين كرة حلوى ، ثم صبه في قوالب وقم بتغطيه بورق الزبد ، وبمجرد أن يبرد قم لتقطيعه إلى قطع صغيره ولفها بورق الزبد وأحفظها في الفريزر .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *