العلم الفرنسي وألوانه

استخدمت فرنسا على مدى تاريخها العديد من الأعلام ، ولكن علمها الحالي معروف باسم الفرنسية الثلاثية (Tricolore في اللغة الفرنسية) ، والذي يضم ثلاثة أشرطة رأسية زرقاء وبيضاء وحمراء من اليسار لليمين .

فعلى الرغم من أن هناك أكثر من 20 دولة تستخدم هذه الألوان الثلاثة في علمها إلا أن لها معنًا خاصا في العلم الفرنسي .

تم استخدام هذا العلم لأول مرة في عام 1789 خلال الثورة الفرنسية ، ومنذ عام 1794 أصبح علم فرنسا الرسمي ومع ذلك فإن تريكولور Tricolor مُنع استخدامه من 1814-1830 عندما استعادت سلالة بوربون الملكية الفرنسية بعد هزيمة نابليون في معركة واترلو ، ولكن تم اعتماد الألوان الثلاثة مرة أخرى كعلم وطني في عام 1830 .

التاريخ
تشير هذه الألوان إلى معنى متجذر بعمق في تاريخ البلاد الأرستقراطي والثوري ، فقد كانت الألوان التقليدية للعلم في فرنسا ما قبل الثورة تحتوي على خلفية بيضاء مع درع أزرق وذهبي الذي يصور النجمة الملكية للأسلحة ، ولكن بعد الثورة الفرنسية أراد قادة البلاد تصميم أبسط يدعم القيم الجديدة للأمة ، واعتمد الفرنسي تريكولور العلم بألوانه الثلاثة .

ألوان العلم ومعانيها :

الأبيض
الأبيض هو اللون التقليدي لمنزل بوربون ، الذي حكم فرنسا من أواخر القرن السادس عشر حتى الثورة الفرنسية ، بمعنى يمثل اللون الأبيض الملكية.

الأحمر و الأزرق
يمثل اللون الأحمر والأزرق في العلم مدينة باريس والثورة ، فالثوريون في باريس ارتدوا اللون الأحمر والأزرق ، كما كان الثوريون يرتدون شرائط حمراء وزرقاء على قبعاتهم عندما اقتحموا الباستيل عام 1789.

كان قد استخدم الثوار الفرنسيون هذه الألوان كرمز لتمردهم للإطاحة بأسرة بوربون التي حكمت فرنسا في ذلك الوقت ، فكان إدراج اللون الأبيض بين اللونين الأحمر والأزرق إلى المساواة بين الملكية والرجل العادي ، الذي كان أحد المثل العليا للثورة الفرنسية .

معانٍ أخرى
وبصرف النظر عن التفسير الرسمي لألوان العلم الفرنسي ، فقد وجد أن هناك العديد من التفسيرات الأخرى و الشائعة و لكن غير الرسمية وتشمل :

تفسير 1 : ترمز الألوان إلى النبلاء (الأزرق) ، ورجال الدين (البيض) ، والبرجوازية (الحمراء) ، وهذا يمثل النظام القديم في فرنسا.

تفسير 2 : عندما اعتمد تريكولور هذا العلم رسمياً عام 1794 ، كان يهدف أن ترمز ألوانه إلى قيم الثورة الفرنسية: الحرية والمساواة والأخوة والديموقراطية والعلمانية ، اليوم تم اختصار مبادئ هذا الشعار إلى Liberté ، Égalité ، Fraternité ، والتي تترجم إلى الحرية والمساواة والإخوة.

تفسير 3 : يشير أحد التفسيرات الشائعة إلى أن الألوان قد تكون رمزا لأشخاص مهمين في التاريخ الفرنسي ، حيث يرمز اللون الأزرق إلى سانت مارتن (مارتن أوف تورز) وهو قديس مسيحي مشهور في باريس ، كما يرمز اللون الأحمر إلى القديس دنيس وهو شهيد وقديس وكان أسقفا لباريس ، ويرمز اللون الأبيض إلى العذراء مريم أو جان دارك.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *