الفتق السري في الأطفال

إذا كان طفلك يمتلك بروزًا حول سرته قد يكون مصابًا بالفتق السري ، وقبل أن يتراجع الحبل السري قد تلاحظين أن تلك المنطقة تبرز بشكل أكبر عندما يبكي ، أو قد تلاحظين بعد اختفاء الحبل السري أن سرته بارزة ، وفي بعض الحالات قد لا ترين البروز ولكن يمكنك تحسسه.

ما سبب حدوث الفتق السري؟
أثناء حملك يكون الحبل السري متصلًا بعضلات بطن الطفل من خلال فتحة صغيرة والتي عادةً ما تنغلق بعد ولادة الطفل ، ولكن عندما لا تنغلق تترك فجوة تعرف بالفتق السري وإذا برزت منها الأمعاء والسوائل فإنها تسبب انتفاخ بطن الطفل ، ومن الجدير بالذكر أن الطريقة التي يقطع أو يربط بها الطبيب الحبل السري عند ولادة الطفل لا تؤثر على تكوّن فتق سري من عدمه.

ما هي أعراض الفتق السري؟
ستتمكنين من رؤية الفتق بطريقة واضحة عندما يبكي الطفل أو يكح أو يدفع بقوة عندما يحاول التبرز ، وذلك لأن كل تلك الأشياء تسبب ضغطًا على البطن ، في حين قد لا تتمكنين من رؤيته عندما يكون الطفل في حالة راحة ، وعادةً يكون الفتق غير مؤلم ، وسيخبرك طبيب الطفل ما إذا كان مصابًا به خلال الفحص الجسدي.

كما يجب أن تحرصي على مراقبة فتق طفلك لتنتبهي إلى أية علامات على احتجاز الأمعاء داخل الفتحة وعدم مقدرتها على العودة لموضعها ، ويطلق الأطباء على هذه الحالة الفتق المحصور ، وقد تسبب ألمًا وانتفاخًا في المنطقة المحيطة بالسرة أو تغير لونها ، إذا لاحظت أيًا من تلك العلامات خذي طفلك إلى غرفة الطوارئ.

ما علاج الفتق السري؟
لا تحتاج معظم حالات الفتق السري إلى أي علاج ، فعادةً تلتئم الفتحة من تلقاء نفسها ببلوغ طفلك ٤ أو ٥ أعوام ، وحتى لو لم تلتئم فإنها غالبًا تصغر في الحجم ، مما سيجعل الجراحة أكثر سهولة.

لذا قد يقترح الطبيب أن تنتظري لتري ما إذا كانت المشكلة ستختفي من تلقاء نفسها ، وإذا كانت الفتحة كبيرة قد يوصي بإجراء جراحة قبل بلوغ طفلك الرابعة أو الخامسة ، ويتم إجراء الجراحة في المستشفى أو مراكز الجراحة الخارجية وتستغرق حوالي ٤٥ دقيقة وسيتم إعطاء طفلك بنج حتى لا يكون متيقظًا.

ثم يصنع الجراح جرحًا صغيرًا أسفل السرة وإذا كان أي جزء من الأمعاء بارزًا خلال الفتحة سيعيده مرة أخرى إلى موضعه ، ثم سيستخدم الخياطة لإغلاق الفتق كما سيخيط الجلد الموجود أسفل السرة ، وبعدها سيقوم بسد الجرح باستخدام الصمغ الطبي الذي يلصق حواف الجرح معًا ، ثم يزول من تلقاء نفسه بمجرد التئام الجرح.

سيبقى الطفل في المستشفى بعد الجراحة حتى يتعافى من البنج ، ويتمكن معظم الأطفال من العودة لمنزلهم بعد بضع ساعات.

بعد الجراحة:
قد تساعد مسكنات الألم في منح طفلك شعورًا أفضل بعد جراحته ، وأثناء تعافيه يجب أن يتجنب السباحة لمدة ٥-١٠ أيام والرياضة لمدة ٢-٣ أسابيع ، وسيحتاج الطبيب لرؤيته للمتابعة في غضون ٢-٤ أسابيع.

ويجب أن تتصلي بالطبيب مباشرة إذا أصيب طفلك بحمى أو احمرار أو انتفاخ أو ألم أو ظهر بروز حول سرته أو خرج دم أو سائل ذو رائحة بجانب الجرح ، أو إذا أصيب طفلك بغثيان وقيء وإسهال أو إمساك لا يتحسن.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *