الفرق بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي

في حياتنا اليومية نواجه العديد من التغيرات طوال الوقت على الرغم من أننا قد لا نلاحظها مثل صدأ الحديد وتعكر الحليب وتمدد الشريط المطاطي وانصهار الشمع واحتراق عود الثقاب وغيرها من التغيرات ، وهذه التغيرات تنقسم إما إلى تغير فيزيائي أو تغير كيميائي .

والتغيرات الفيزيائية هي التغيرات التي تغير السمات الفيزيائية للمادة دون حدوث تغير في بنيتها الداخلية ، أما التغير الكيميائي فهو يؤثر على التركيب الداخلي للمادة لتتشكل مادة جديدة ، ولفهم الفرق بين النوعين تابع السطور التالية .

تعريف التغير الكيميائي

يعرف التغير الكيميائي بأنه عملية يتم فيها إعادة ترتيب ذرات مادة أو أكثر أو دمجهما معًا لتتشكل مادة جديدة ، ذات خواص كيميائية مختلفة وذات تركيب كيميائي مختلف ، ومن علامات التغير الكيميائي للمادة تغير الرائحة أو تشكل الفقاعات أو نشوء طاقة أو تغير في درجات الحرارة .

والتغير الكيميائي يعرف باسم التفاعل الكيميائي وتعرف المواد الأساسية باسم المتفاعلات أما المواد الناتجة فتسمى بنواتج التفاعل ، ويعتبر تغير الطاقة أحد خصائص التغير الكيميائي بسبب تكون مادة جديدة ، وبمجرد حدوث التغير الكيميائي لا يمكن عكسه ، ومن أمثلة التغير الكيميائي إضافة الخل إلى صودا الخبز

تعريف التغير الفيزيائي

التغير الفيزيائي هو تغير تتغير فيه الخواص الفيزيائية للمادة مثل الشكل والحجم واللون والمظهر والحالة (الصلبة أو السائلة أو الغازية ) دون حدوث أي تغيير في تركيبها الجزئيي ، وهذه التغيرات يمكن عكسها باستخدام أساليب مادية بسيطة .

ومن أمثلة التغير الفيزيائي ذوبان الشمع أو غليان الماء أو إذابة السكر في الماء أو تقطيع الخشب .

الفرق بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي

في التغير الفيزيائي يتم إعادة ترتيب الجزيئات لكن يظل تركيبها الداخلي كما هو بينما في التغير الكيميائي تتحول المادة لمادة جديدة .

بعض الأمثلة على التغير الفيزيائي هي التكثيف والتبخير والغليان أما من أمثلة التغير الكيميائي : الاحتراق والتمثيل الغذائي وطهي البيض .

التغير الفيزيائي مؤقت وقابل للعكس ويمكن استعادة المادة الأصلية عن طريق بعض الوسائل المادية ،أما التغير الكيميائي فهو دائم ولا يمكن عكسه أو استعادة المادة الأصلية حتى عند عكس ظروف التفاعل .

وفي التغيير الفيزيائي يمكن ملاحظة التغير في السمات المادية للمادة مثل الشكل والحجم والمظهر والملمس والكثافة والرائحة أما التغيير الكيميائي فينطوي على تغير في الخواص الكيميائية للمادة .

في التغير الفيزيائي لا يتم امتصاص أو منح أي كمية من الطاقة على عكس التغير الكيميائي الذي يمتص كمة هائلة من الطاقة ويمنح حرارة أو صوت أو ضوء .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *