الفرق بين الطقس والمناخ

أصبحنا نتحدث كثيرًا في الفترة الأخيرة عن الاحترار العالمي والتغير في شروط الطقس والمناخ التي أدت لذلك ، ولكن cكثير من الناس يستخدم مصطلح الطقس ومصطلح المناخ بشكل متبادل للتعبير عن حالة الجو دون أن يعرف الفرق بينهما ، وفي الواقع فغن عناصر الطقس هي نفس عناصر المناخ والتي تتمثل في الإشعاع الشمسي ودرجة الحرارة ودرجة رطوبة الجو وسرعة الرياح واتجاهها وهطول الأمطار ، ولكن هناك فرق رئيسي بين الطقس والمناخ وهو المدة ، فالطقس يعتبر جزء من المناخ .

الفرق بين الطقس والمناخ

الطقس

الطقس هو مجموعة الظروف الجوية التي تحدث داخل الغلاف الجوي في مكان واحد لفترة زمنية محددة مثل النهار أو الليل أو ساعة معينة من ساعات اليوم وهكذا ، فعندما تسمع خبير الأرصاد الجوية يقول أنه سيكون لدينا اليوم جوًا مشمس جزئيًا نهارًا وتصل درجة الحرارة إلى 80 فهرنهايت مع وجود رياح جنوبية غربية على بعد 10 أميال في الساعة  مع رطوبة مرتفعة ، فهو هنا يتحدث عن الظروف الجوية في جزء معين من اليوم .

المناخ

وعلى صعيد أخر فإن المناخ يصف متوسط حالة الطقس داخل الغلاف الجوي على مدار فترة زمنية طويلة ، كما هو الحال عندما نصف توقعات عن شكل المناخ في الثلاثين عام القادمة أو أكثر في مكان معين .

اختلافات أخرى

وأيضًا نجد أن حالة الطقس تتغير من ساعة لأخرى خلال اليوم وحتى من لحظة لأخرى ، ومن مدينة أو حي إلى مدينة أخرى ، أما الظروف المناخية فإنها تكون أقل تقلبًا وغالبًا ما نستخدم لفظ الظروف المناخية لوصف مناطق كبيرة مثل دولة بأكملها أو مجموعة من الدول .

كما نجد أن الظروف المناخية تختلف بين جزء من الكوكب وجزء أخر ، على سبيل المثال نحن نعرف أن الصحراء الأفريقية تتمتع بمناخ أكثر دفئًا وأكثر جفافًا من المناخ في منطقة حوض نهر الأمازون بأمريكا الجنوبية وأيضًا من ساحل ألاسكا الصخري ، فالقوى التي تشكل الظروف المناخية في كل جزء من أجزاء العالم تختلف اختلافًا كبيرًا .

ونجد أنه في الصحراء يسمح الضغط العالي المصحوب بمناخ استوائي بوصول مزيد من الإشعاع الشمسي إلى الأرض ويجعلها ساخنة طوال العام ، وعلى النقيض فإن المناطق التي تقع على ساحل المحيط الهادئ في ألاسكا تتأثر بقربها من المحيط وأيضًا موقعها تحت القطب الشمالي فنجد فروق شاسعة بين عدد ساعات النهار وعدد ساعات النهار بين الصيف والشتاء .

أضرار التغير المناخي

ومن السهل أن نرى لماذا قد يخلط البعض بين مصطلح الطقس ومصطلح المناخ ولماذا لا يرى كثير من الناس أن التغيرات المناخية مشكلة تهدد الأرض ، فهم يلاحظون التغيرات الكبيرة التي تحدث في الطقس بشكل يومي أما تغيرات المناخ فتكون قليلة ، ومع ذلك فإن تلك التغيرات قد تكون عواقبها أشد بكثير من تغير طقس الظهيرة وسقوط أمطار في المساء .

فالنباتات والحيوانات المتطورة قد تكيفت على مدار سنوات مع الظروف المناخية التي تعيش فيها ، ولكن التغير المفاجئ في الظروف المناخية يجعل بيئتها غير مناسبة لها ، وبالنسبة للبشر فإن الظروف المناخية التي تم تنبأ بها في السابق أصبحت أكثر تقلبًا وهذا يهدد زراعة المحاصيل بسبب زيادة مخاطر الفيضانات أو الجفاف أو تأثير التيارات الباردة غير المتوقعة والتي تحدث نتيجة تغير ظروف المناخ العالمي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *