الفرق بين العلامة التجارية المسجلة والعلامة غير المسجلة

بالطبع قد لاحظت من قبل وجود أحد العلامتين ® أو ™ من قبل على بعض المنتجات ، ولكنك ربما لا تعرف معنى العلامتين أو ما هو الفرق بينهما ، فالعلامة الأولى ® تشير إلى مصطلح علامة تجارية مسجلة أما علامة ™ فهي تعني علامة تجارية غير مسجلة ، وكما يوحي الاسم فهناك اختلاف بين العلامتين ولكنه اختلاف بسيط لكنه أيضًا مهم ، فالعلامات التجارية المسجلة تتمتع بالعديد من الحقوق والمزايا التي لا تتوفر في العلامة التجارية غير المسجلة .

والعلامة التجارية بوجه عام تشير إلى الملكية الفكرية والتي تضمن الحماية لمالك تلك العلامة في الحق الحصري لاستخدام تلك العلامة أو تخويل شخص أو كيان آخر لاستخدامها بإذن من مالك العلامة التجارية على النحو المناسب ، وهي بوجه عام تحدد المصدر الأصلي للبضائع .

ويمكن أن تكون العلامة التجارية عبارة عن توقيع أو شعار أو تصميم أو أسم أو أرقام أو غيرها ويتم تمثيل العلامة التجارية المسجلة بالرمز ® أما العلامة غير المسجلة فيرمز لها بالعلامة ™ وهذين الرمزين يوضعان مباشرة بعد العلامة التجارية .

تعريف العلامة التجارية المسجلة

العلامة التجارية المسجلة هي رمز يؤكد على ملكية الشركة أو الفرد لمنتج ما عن طريق تسجيلها لدى مكتب حكومي مختص بالعلامات التجارية ، ويوفر تسجيل العلامة التجارية لمالك هذه الحقوق استخدامها بشكل حصري لمدة 10 سنوات وتوسعيها إذا لزم الأمر ، وخلال تلك الفترة يمنع أي طرف أخر من استخدام العلامة وإلا يتم رفع دعوى تعدي عليه .

ويحق لأي شخص يدعي أنه يملك علامة تجارية سواء مستخدمة أو سيتم استخدامها في المستقبل في التقدم بطلب للجهات المختصة لتسجيل علاماته بشرط عدم ظهور طرف ثالث يدعي حقه في ملكية تلك العلامة ، وفي بعض الدول تحتاج إجراءات تسجيل العلامة التجارية من 2 إلى 3 سنوات وهي تختلف من مكان لآخر .

العلامة التجارية غير المسجلة

العلامة التجارية غير المسجلة هي رمز أو أرقام أو توقيع أو كلمة أو مجموعة من الألوان أو غيرها يقوم إنشاؤها مالك شركة أو شخص ما للإشارة إلى منتجه أو الخدمة التي يقدمها ، ولكنها لا تضمن حقوق للمالك مثل العلامة التجارية المسجلة .

ونظرًا لأن تسجيل العلامة التجارية ليس إلزاميًا وفقًا للقانون فيمكن لمالك أي علامة تجارية غير مسجلة أن يضع رمز TM بجوار علامته وهي تشير للجمهور إلى أن تلك العلامة غير مسجلة ، ويتلقى مالك العلامة التجارية غير المسجلة حقوق قانونية أقل من العلامة المسجلة ، حيث قد يقتصر دور المحكمة عند انتهاك هذه الحقوق على زجر أو إصدار أمر بمنع الانتهاك ولكن قد يكون هناك صعوبة في تنفيذ هذا الأمر .

وقد يحدث انتهاك متكرر للعلامة أو تقتصر سلطة المحكمة في منع الانتهاك على منطقة معينة فقط .

الفرق بين العلامة التجارية المسجلة وغير المسجلة

تتمثل الاختلافات الرئيسية بين العلامتين في السطور التالية :

العلامة التجارية المسجلة هي رمز أو علامة أو شعار فريد مسجل بموجب القانون لدى المكاتب الحكومية المختصة لحماية منتج أو سلعة ما ، ومن ناحية أخرى فإن العلامة التجارية غير المسجلة تعتبر غير رسمية ولكن تستخدمها الشركات دون موافقة السلطات المختصة .

العلامة التجارية المسجلة محمية بموجب قانون العلامات التجارية ، بينما العلامة غير المسجلة لا يحميها القانون .

في المنازعات القانونية يكون للعلامة المسجلة قوة قانونية كبيرة ، بينما يتعين على الطرف مالك العلامة غير المسجلة أن يكافح لإثبات صحة ما يخص علامته مثل قيمتها أو مدى شهرتها .

عند الطعن في صحة العلامة التجارية المسجلة يقع العب على الطرف المدعي أن يثبت أنها تخصه ، أما في حالة العلامة غير المسجلة فيقع العبء على مالك العلامة غير المسجلة لإثبات أنها ملكه .

 

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *