الفرق بين الغطس والغوص

الغطس والغوص كلاهما أنشطة ممتعة ومغامرة تحت الماء تسمح لك باستكشاف وتجربة جمال الحياة البحرية ، ولكنهما يختلفان إلى حد كبير في كيفية السماح لك بالقيام بذلك ، تخبرنا المعرفة العامة أن الغطس يتطلب استخدام القناع وأنبوب الأكسجين ، بينما يتطلب الغوص مجموعة أكثر تعقيدًا من المعدات والتي تشتمل على تزويد مستقل لغاز التنفس .

الاختلافات الرئيسية بين الغطس والغوص

ها هي بعض الاختلافات التي تجعل الغوص والغطس متعة فريدة من نوعها وتحديًا مهمًا لكل سباح وغواص .

الغرض وراء الغطس والغوص

يسمح لك الغوص بمشاهدة الأسماك والشعاب المرجانية والنباتات البحرية من أسفل سطح الماء ، في حين أنه في المقام الأول هو للاستجمام ، لكن يمكنك القيام به في بعض الأحيان بالاقتران مع بعض أنواع من الرياضات تحت الماء ، مثل ممارسة الهوكي تحت الماء .

كما يسمح لك الغوص بالتنقل بأعماق أكبر مما يسمح به الغطس ، حيث يمكنك استكشاف الكهوف وحطام السفن أو ممارسة الصيد بالرمح في المياه العميقة ، ولكن بالنسبة للغواصين المحترفين فإن الغوص ليس مجرد هواية بل يستخدم أيضًا لأغراض تجارية مثل اللحام تحت الماء والهندسة المدنية والبناء الخارجي وعمليات الغوص العسكرية .

المعدات الأساسية

مع ممارسة الغطس تحتاج فقط إلى قناع الغطس الذي يغطي عينيك وأنفك وأنبوب على شكل حرف L وزوج من الزعانف ، حيث يساعد القناع على إبقاء الماء بعيدًا عن العينين والأنف بينما يسمح لك الغطس بإبقاء وجهك مغمورًا تحت الماء بينما لا تزال قادرًا على التنفس .

من ناحية أخرى يتطلب الغوص الكثير من المعدات ، ويشمل ذلك قناع الغوص المناسب و بذلة الغوص و بدلة تجفيف و خزان ضغط من الصلب و خزان غاز من الألمنيوم مع منظم للتنفس ملحق به  وزعانف السباحة وغيرها .

تقنية التنفس

عادة يسمح لك الغطس بالغطس تحت الماء فقط للحفاظ على أنبوب التنفس من الأمواج ، أما إذا كنت ترغب في الغوص أعمق قليلا ستحتاج إلى حبس أنفاسك وإزالة منظم التنفس من فمك وعندما يحين الوقت لالتقاط الأنفاس يمكنك ببساطة الرجوع إلى السطح أو بالقرب من السطح والسماح للطرف الآخر من الأنبوب بالتسرب من الماء وإخراج الهواء لتطهيره قبل استنشاق المزيد من الهواء .

أو يمكنك ببساطة استخدام الغطس الجاف والذي تم تصميمه ليسمح لك بالتعمق أكثر ، وتتميز أدوات الغطس الجافة بآلية تقوم بإغلاق الطرف العلوي من الأنبوب تلقائيًا لمنع دخول الماء ، بالإضافة إلى صمام تطهير للمساعدة في جعل مياه الطرد أسهل بكثير عند دخولها الأنبوب .

أما بالنسبة للغوص فليس هناك حاجة إلى تقنية حقيقية ، نظرًا لأنها تتطلب استخدام خزان للتنظيف ، ويمكنك الحفاظ على جسمك بالكامل تحت الماء والتنفس من خلال جهاز التنبيه الذي تم تصميمه لإطلاق الغاز كلما استنشقت أو بشكل مستمر خلال حالات الطوارئ .

المدة تحت الماء

إذا كان الغرض الرئيسي من الغطس هو مراقبة الحياة تحت الماء أثناء العوم تحت السطح مباشرة ، وبالتالي يمكنك القيام بذلك لأن أنبوب التنفس يسمح لك بالوصول إلى إمدادات مستمرة من الهواء ، وإذا كنت ترغب في الغوص بشكل أعمق فستقتصر على المدة التي يمكنك خلالها أن تحبس أنفاسك تحت الماء .

الغوص مع الخزان يسمح لك بالبقاء تحت الماء لفترات أطول من الزمن دون الحاجة إلى حبس أنفاسك ، وهناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على المدة التي يمكنك البقاء فيها تحت الماء عند الغوص ، مثل حدود إزالة الضغط والعوامل البيئية الأخرى ولكنها بالتأكيد تسمح لك بالبقاء لفترة أطول مقارنة بالغطس .

المخاطر المحتملة

الغوص آمن نسبيا وخال من المخاطر ، ولكن هناك أيضًا خطر حدوث جروح وخدوش من الصخور والشعاب المرجانية ولسعات قناديل البحر وإصابات أخرى محتملة من أشكال الحياة تحت الماء

يمكنك أيضاً التعرض لحروق الشمس من خلال القيام بالغطس لساعات طويلة بالقرب من سطح الماء ، وعلى الرغم من أن هذا يمكن الوقاية من خلال استخدام  كمية مناسبة من الكريمات الحامية من الشمس أو بارتداء بذلة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *