الفرق بين الـ DNA و الـ RNA

تحتوي كل خلية في أجسادنا على مركبين من المواد الوراثية وهما حمض ديوكسي ريبونوكليك والذي يعرف اختصارًا باسم DNA وحمض الريبونوكلييك والذي يعرف ب RNA وهذين المركبين هما المسئولين عن قراءة وتخزين المعلومات الوراثية الخاصة بكل إنسان ومسئولين عن إنتاج خلايا الجسم الجديدة وإنتاج البروتين اللازم للحياة ، وعلى الرغم من أن كلا الحمضين يحتويان على مواد وراثية وهما عبارة عن بوليمرات خطية يتكونان من السكر والفوسفات والقواعد ، إلا أن هناك مجموعة من الفروق الرئيسية بينهما ، وسوف نوضح تلك الفروق للحصول على فهم أفضل لتلك المواد الموجودة داخل أجسامنا .

الفرق بين وظائف الـ DNA والـ RNA

عندما ننظر لكلا الحمضين نجد أن لهما وظيفتين ، فهما يقومان على المدى القصير بتشفير جميع معلوماتنا الوراثية ويعملوا بمثابة طابعة تنتج الحياة الجينية لخلايانا ، وعلى المدى الطويل يعمل الحمض النووي DNA بمثابة جهاز تخزين على غرار محرك الأقراص (فلاش ميموري) أو ذاكرة وميضية تقوم بنقل تلك المعلومات الوراثية من جيل لأخر ، أما حمض RNA فتتمثل وظيفة في قراءة وفك تشفير المعلومات الموجودة في حمض DNA في عملية متعددة الخطوات .

وينقسم حمض الريبونوكلييك RNA إلى عدة أجزاء أولهما Messenger RNA (mRNA) وهو يقوم بنسخ أجزاء الشفرة الوراثية ويقوم بنقل تلك الأجزاء إلى الريبوسومات وهي عبارة عن مصانع خلوية تنتج بروتينات من تلك الشفرات الوراثية التي تم نسخها .

أما الجزء الأخر من حمض الريبونوكلييك فيسمى Transfer RNA (tRNA) ووظيفته إحضار الأحماض الأمينية التي تعد اللبنات الأساسية للبروتين الموجود في خلايانا وينقلها إلى المصانع الخلوية (الريبوسومات) على النحو المطلوب في تعليمات الحمض النووي الرسولي Messenger RNA ، وهذه العملية تسمى الترجمة وفيها يتم بناء البروتين .

أما ) Ribosomal RNA rRNA) فهو المكون الرئيسي لمصنع الريبوسومات وبدونه لن يتم إنتاج البروتين مطلقًا .

والآن بعد أن استعرضنا الوظائف المختلفة لك من ال DNA وال RNA سوف نستعرض الاختلافات بينهما .

الاختلافات بين تركيب الـ DNA والـ RNA

يتكون كل من DNA وال RNA من وحدات فرعية تسمى النيوكليوتيدات ، ولكن DNA يتكون من خيطين مرتبين معًا على شكل حلزون مزدوج ، بينما RNA يتكون من خيط واحد فقط .

وتحتوي النيوكلوتيدات الموجودة في DNA على 5 جزيئات من البنتزون وقاعدة نيتروجينية وفوسفات ، بينما يتكون RNA يتكون من خيوط أقصر وفي بعض الأحيان يشكل بنية حلزونية مؤقتة .

أما بالنسبة للتركيب الوراثي لهما فكلاهما يحتوي على سكريات ولكن ال DNA يحتوي على نوع من السكريات يسمى الديوكسيريبوز أما RNA يحتوي على جزيئات سكر الريبوز . وعند مقارنة ثبات كل من الحمضين نجد أن الحمض النووي DNA أكثر ثباتًا بسبب تركيبه الذي يحتوي على مجموعة هيدروكسيل تحتوي على جزيء أكسجين واحد أقل من الأكسجين الموجود في ال RNA ، كما أن ال RNA يعد أكثر مقاومة للتلف من ال DNA ، كما أن الفرق الأساسي بينهما أن ال DNA موجود بشكل أساسي داخل نواة الخلية مع وجود كمية قليلة منه في الميتوكوندريا ، بينما حمض RNA يتشكل داخل الخلية ولكنه ينتقل بعد ذلك إلى أماكن مخصصة داخل السيتوبلازم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *