الفرق بين الفقمة وأسد البحر

على الرغم من أن الفقمة(عجل البحر) وأسد البحر ينتميان لنفس التصيف الفرعي للحيوانات وهي زعنفيات الأرجل ، والتي تتكون من مجموعة الثدييات البحرية مثل أسود البحر والفقمة واليلات والتي تتميز بمظهر خارجي متشابه للغاية ، إلا أن الفقمة تختلف عن أسد البحر ، فعند فحصهما والتدقيق فيهما ، سوف تلاحظ وجود اختلافات بينهما في البنية التشريحية الرئيسية مثل الأذنين والزعانف وأيضًا في السلوك ، ولفهم الاختلافات بينهما يجب أن نلقي نظرة على صفات عائلتهما التي ينتميان إليها .

ما هي زعنفيات الأرجل

يحتوي التصنيف الفرعي “زعنفيات الأرجل ” على 33 نوعًا مختلفًا مصنفة إلى ثلاثة عائلات مختلفة ، والعائلة الأولى تسمى Otariidae وهو يضم الفقمة وأسد البحر معًا ، أما النوع الثاني ويسمى Odobenidae فهو يضم حيوانات الفظ والتي تعتبر أكبر الثدييات البحرية من فصيلة زعنفيات الأرجل ، أما النوع الثالث Phocidae فهو الفقمات الحقيقية ، ومن الشائع أن يشير الناس للعائلتين Otariidae و Phocidae باسم الفقمة ، ومع ذلك فإن هناك فروق بين الفقمة الحقيقية وأسد البحر وعجل البحر (الفقمة ذات الفراء) .

الفرق بين أسد البحر وعجل البحر

أحد أسهل الطرق للتميز بين أسد البحر وعجل البحر والفقمة هي أن أسد البحر وعجل البحر لهما أذن خارجية تبرز من رؤؤسهم ، أما الفقمة الحقيقية ، فليس لها أذن خارجية ، ولكنها تملك مجرد فتحتين للأذن في رأسها ، ولذلك فإن الفقمة التي تنتمي لعائلة Otariidae تسمى بفقمة الأذن والفقمة التي تنتمي لعائلة Phocidae تسمى فقمة بدون أذنين .

بالإضافة إلى الاختلاف في شكل الأنين يوجد أيضًا فرق كبير في طول الزعنفة وطريقة التنقل بين عجل البحر وأسد البحر ، فعجل البحر وأسد البحر كلاهما يملكان زعانف طويلة وكلاهما يستطيعان تدوير زعنفتهما الذيلية بحيث يمكنهما وضع تلك الزعنفة تحت أجسامهما والمشي على الأرض ، أما الفقمة الحقيقية فلا تستطيع تدوير زعانفها تحت جسمها ، لذلك عندما تسير على الأرض فإنها تزحف على بطنها .

وهناك فرق أخر بينهم وهو أن الفقمة الحقيقية لها زعانف أمامية قصيرة جدًا ، وهذا يغير الطريق التي تسبح بها عن الطريقة التي يسبح بها أسود وعجول البحر ، فالفقمة تستخدم الزعانف الخلفية وتحركها من جانب إلى أخر مثل السمكة حتى تستطيع السباحة .

أما أسد البحر وعجل البحر فتدفع نفسها للأمام باستخدام زعانفها الأمامية كما لو كانت تستخدم مجاديف لتدفعها في الماء ، كما أن الفقمة لها أقدام أمامية بدينة قصيرة ، وزعانف رفيعة مكففة ، وأيضًا مخالب في أصابعها أما زعانف أسد البحر فنكون مغطاة بالجلد ليس بها مخالب .

أيهما أكثر تكيفًا في الماء ؟

تميل الفقمة للتكيف في الماء أكثر من الأنواع الأخرى ، على الرغم من جسدها يبدو ممتلئًا إلا أنها أكثر ديناميكية من أسود البحر ، وأيضًا نظرًا لأن زعنفتها الذيلية تتجه للخلف ، فإنها تتحرك بشكل أسرع في الماء .

كما أن أسود البحر وعجول البحر تتحرك في مجموعات أثناء وجودها على البر ، لذلك فإنها تكون صاخبة للغاية ، أما الفقمة الحقيقية فهي أقل اجتماعية وتقضي وقت أكثر في الماء ، كما أنها تميل إلى النخر بهدوء بدلًا من العواء .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *