الفرق بين اللغة واللهجة

إن مفهوم اللغة واللهجة غامض فليس هناك تعريف واضح للتمييز بينهما ، حيث أن هناك عوامل كثيرة تدخل في الاعتبار عند تعريف كلًا منهما ومع ذلك فإن هناك اختلافات رئيسية بينهما .

ما هي اللغة

تم اقتراح عدد من التعريفات للغة ، فوفقا لقاموس أكسفورد فإن اللغة هي طريقة للتواصل بين البشر ، إما في شكل خطابي (عند طريق التحدث ) أو في شكل مكتوب ، وهي تتكون من استخدام عدة كلمات بطريقة منظمة وتقليدية .

ومن الناحية السياسية يتم تعريف اللغة بأنها أداة تتكون من مجموعة من الكلمات تبنى معًا لتشكل وسيلة للتواصل بين الأشخاص داخل نفس المنطقة الجغرافية أو الأشخاص الذين لهم نفس التقاليد الثقافية ، باختصار تعتبر اللغة مصطلح جامع يغطي جميع أنظمة الاتصالات البشرية التي يتم تنظيمها معًا بطريقة مماثلة .

ومن أمثلة اللغات : اللغة الإنجليزية والفرنسية ولغة الإشارة والكريولية والهايتية وغيرها .

ما هي اللهجة

في بعض الأوقات تستخدم لغة معينة واحدة في بلدان مختلفة لكن بأشكال مختلفة ، على سبيل المثل تستخدم اللغة الإنجليزية في بلدان مثل كندا والولايات المتحدة وبريطانيا لكن الإنجليزية الكندية تختلف عن الإنجليزية البريطانية والإنجليزية والإنجليزية المستخدمة في الولايات المتحدة ، ومع ذلك فإن أيًا منها رسميًا لا يعتبر لغات منفصلة .

لكن الفرق بينهم هو اللهجة ، واللهجة يمكن تعريفها كشكل معين من اللغات التي يتم التحدث بها في منطقة معينة أو بواسطة مجموعة محددة من البشر ، والمنطقة تكون منطقة محددة يسكنها أشخاص مثل قرية أو مدينة أو بلد أو حتى قارة ، بينما المجموعة الاجتماعية هي عبارة عن عدد من الأشخاص ذوي الاهتمام المشترك ، وفي جوهرها فإن اللهجة هي مجموعة متنوعة من اللغة ، لذلك تعتبر الإنجليزية الأمريكية والإنجليزية الكندية والإنجليزية البريطانية لهجات من اللغة الإنجليزية .

وتتميز أنواع اللغات عن بعضها البعض بمميزات مثل المفردات والنطق والنحو .

كيف تعرف أنك تستخدم لغة أو لهجة مختلفة

من السهل معرفة ما إذا كان الشخص يتحدث لغة مختلفة أو لهجة من نفس اللغة ، والعلاقة بين اللغة واللهجات هي الوضوح المتبادل حيث أن من يتحدثون لغة واحدة لكن بلهجات مختلفة يمكنهم فهم حديثهم مع بعضهم البعض ، على سبيل المثال يمكن للمتحدثين باللغة لإنجليزية لكن بلهجات مختلفة فهم بعضهم البعض بسهولة حتى لو كانوا يستخدمون لهجات مختلفة ، لكن إذا لم يتمكن شخصان من فهم بعضهم البعض فمن المحتمل أنهم يتحدثون بلغات مختلفة .

استنتاج

لا يوجد فرق منطقي بين اللغة واللهجة ، لكن الفرق بينهم ببساطة يحدث عادة عن طريق النطق والمفردات ، ويستخدم مصطلح اللهجة ببساطة لتسليط الضوء على الاختلافات في النطق في نفس اللغة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *