الفرق بين اللوشن والمرطب وأيهما أفضل للبشرة

سواء كنت ترغبين في استعمال لوشن قبل النوم أو مرطب على بشرتك بعد الاستحمام  ، فأنت تعتقدين أنك بذلك تقدمين خدمة لبشرتك ، وفي الحقيقة لو كنا نعيش في عالم مثالي لما احتجنا لاستخدام أيًا منهما لأن بشرتنا يفترض أن تحافظ على رطوبتها ولن تفقد مرونتها ، ولكن لسوء الحظ ليس هذا هو الحال ، فنحن نتعرض للمنظفات الضارة والسموم الموجودة في البيئة وتغير الفصول ، وكل ذلك يجعل الجلد عرضة للجفاف والتهيج ، وإذا كنت تبحث عن حل لتلك المشاكل فقد تتساءل عن أي نوع أفضل للاستخدام على البشرة اللوشن أم المرطب ، ولذلك سوف نوضح لك في تلك المقالة الفرق بينهما .

الاختلافات الكيميائية بينهما

إذا كنت تتسائل عن الفرق بينهما فيجب أن تعرف أن كل المستحضرات والكريمات والمراهم التي تستخدم على البشرة تصنع من شكل واحد أو أكثر من المرطبات ،والمرطبات تصنع من سلسلة واحدة تبدأ من الماء وحتى الفازلين ، ومعظم المستحضرات تحتوى على مزيج من هذين المركبين .

لذلك فإن جميع أنواع اللوشن والكريمات تحتوي بداخلها على مرطب ، ولكن المرطب الجيد هو الذي يحتوي على مزيج من مركبات مائية ومركبات زيتية ، ومعم هذه المركبات هي فيتامينات زيتية وفازلين .

وفي حالة اللوشن فإنه يتكون من مكونات مضافة أكثر من المرطب ، لأنه يعتمد على مكونات مائية أكثر من المرطب لذلك يكون تكون البكتريا داخله أسهل ، وحتى يمنع المصنعين تكون البكتريا فيه يقوموا بإضافة مواد حافظة مثل البارابين وحمض الساليسيليك ، وفي كثير من الأحيان يتم إضافة العطور إلى اللوشن لإخفاء رائحة هذه المكونات .

الاختلافات في الملمس بين المرطبات واللوشن

إن المرطبات الجيدة تكون سميكة ودهنية ، وذلك ليس لأنها تحتوي على مكونات أكثر ، ولكن لأن المكونات الدهنية تساعد في حفظ الرطوبة داخل الجلد أكثر وتمنع تأثره بعوامل الجفاف في البيئة لمدة أطول .

أما اللوشن فنجد أنه أخف لذلك يمتصه الجلد بسرعة وسهولة أكبر دون أن تشعر باللزوجة ، وهي ذات تكلفة أقل من المرطبات ، ولكنها من ناحية أخرى لا تدوم لفترة طويلة ولا تحبس الرطوبة داخل الجلد .

أيهما أفضل للشراء

إن الأشخاص الذين يعانون من جفاف شديد أو من حالة جلدية خاصة مثل الإكزيما يجب أن يستخدموا مرطبات ومراهم كثيفة وقريبة من الفازلين في السلسلة لأن هذا النوع من المرطبات يحتوي على مكونات وقائية ويحبس الرطوبة لمدة طويلة .

أما الأشخاص أصحاب البشرة المتوازنة ولكنها تعاني من الجفاف أو البشرة الدهنية ، فإنهم يجب أن يستخدموا كريم جل أو لوشن خفيف ، وإذا كنت تعاني من حب الشباب فاستخدم مستحضرات ذات زيوت قليلة ، وإذا كنت تعيش في منطقة رطبة فاختر المستحضرات التي ترتكز على الماء لأنها لن تسد المسام ولن تجعل الماكياج يسيل بفعل الحرارة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *