الفرق بين نزلات البرد والأنفلونزا

عندما تستيقظ من النوم وأنت تعاني من العطس والسعال وتشعر بآلام في جسدك أو حمى ، فإنك عادة ما تتهم نزلة البرد أو الأنفلونزا ، ولكن هل تعرف الفرق بينهما ؟

من المهم أن نعرف الفرق بين أعراض نزلات البرد وأعراض الأنفلونزا ، فالبرد هو مرض تنفسي أخف من الأنفلونزا ، وفي حين أن أعراض البرد قد تجعلك تشعر بالضيق لبضعة أيام ، فإن الأنفلونزا تجعلك تشعر بالمرض الشديد لبضعة أيام إلى أسابيع ، ويمكن أن تؤدي الأنفلونزا أيضًا إلى أعراض صحية خطيرة مثل الالتهاب الرئوي ودخول المستشفى .

ما هي أعراض نزلات البرد ؟

تبدأ أعراض نزلة البرد دائمًا بالتهاب في الحلق ، وهو يزول عادة عد يوم أو يومين ، ويتبعه أعراض أنفية مثل سيلان الأنف والازدحام بالمخاط ، بالإضافة إلى السعال في اليوم الرابع أو الخامس ، وقد تحدث حمى ولكنها عرض غير شائع عند البالغين ، ولكن يمكن أن تحدث حمى خفيفة ، وقد يصاب الطفل المصاب بالبرد بالحمى .

ومن الأعراض الشائعة لنزلات البرد إفرازات الأنف المائية في الأيام الأولى القليلة ، وفي وقت لاحق تصبح الإفرازات أكثر قتامة وسماكة ، كما أن المخاط الداكن طبيعي في نزلات البرد وهو لا يعني أنك مصاب بعدوى بكتيرية مثل عدوى الجيوب الأنفية .

إلى متى تستمر أعراض البرد ؟

تستمر أعراض البرد عادة لمدة أسبوع تقريبًا ، وخلال الأيام الثلاثة الأولى يكون الشخص المريض معدي ، لذلك يفضل أن يبقى المريض في المنزل ويحصل على بعض الراحة .

وإذا لم تتحسن أعراض البرد بعد أسبوع ، فقد يكون المريض مصاب بعدوى بكتيرية ، وهذا يعني أنه يحتاج لمضادات حيوية .

وفي بعض الأحيان تختلط أعراض البرد مع عدوى الأنف مثل حمى القش أو عدوى الجيوب الأنفية ، فإذا ظهرت عليك أعراض البرد بسرعة وتحسنت في خلال أسبوع فهذا يعني أنك مصاب بالبرد ، ولكن إذا لم تتحسن الأعراض في خلال أسبوع فيجب أن تستشير الطبيب لترى إذا ما كنت مصاب بالحساسية  أو التهاب الجيوب الأنفية .

أعراض الأنفلونزا الشائعة

عادة ما تكون أعراض الأنفلونزا أشد حدة من أعراض البرد وتحدث بسرعة ، ومن أعراض الأنفلونزا التهاب الحلق والحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الجسد وازدحام الأنف والسعال ، وترتبط أنفلونزا الخنازير بالقيء والإسهال .

متى تتحسن أعراض الأنفلونزا ؟

عادة ما تتحسن أعراض الأنفلونزا تدريجيًا على مدى يومين إلى خمسة أيام ، ولكن من الطبيعي أن تشعر بالتعب لمدة أسبوع أو أكثر  ، ومن المضاعفات الشائعة للأنفلونزا الالتهاب الرئوي وخاصة لدى كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الرئة ، فإذا لاحظت أنك تعاني من ضيق في التنفس فأخبر الطبيب ، ومن العلامات الشائعة الأخرى للإصابة بالالتهاب الرئوي عودة الحمى مرة أخرى بعد انتهائها بيوم أو يومين .

ومثل الفيروسات المسببة للبرد ، فإن فيروس الأنفلونزا يدخل الجسم عبر الأغشية المخاطية للأنف أو العين أو الفم ، وفي كل مرة تلامس يدك فيها أيًا من تلك المناطق يمكن أن يدخل الفيروس إلى جسدك ، لذلك من المهم أن تغسل يديك باستمرار للوقاية من أعراض البرد والأنفلونزا .

هل هي أعراض برد أم أنفلونزا ؟

إذا أردت أن تعرف هل أنت مصاب ببرد أم أنفلونزا فراقب درجة حرارتك ، فأعراض البرد مثل السعال واحتقان الأنف والوجع والشعور بالضيق قد تتشابه مع أعراض الأنفلونزا ، ولكن نزلات البرد نادرًا ما تسبب الحمى ، ما فيروس الأنفلونزا فإنه غالبًا ما يسبب الحمى في بدايته ، كما أنه يسبب آلام شديدة في العضلات .

متى أتصل بالطبيب ؟

إذا كنت تعاني من أعراض البرد أو الأنفلونزا ، فمن المهم أن تتصل بالطبيب إذا ظهرت أي من الأعراض الشديدة التالية :

الحمى المستمرة التي تزيد عن ثلاثة أيام .

الألم عند البلع ، فالبرد والأنفلونزا قد يسببان انزعاج في الحلق ولكن الألم الشديد يتطلب العلاج من الطبيب .

السعال المستمر: عندما لا يختفي السعال بعد أسبوعين أو ثلاثة ، فقد يكون التهاب القصبات ، الذي قد يحتاج إلى مضاد حيوي ، ويمكن أن يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى السعال المستمر ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الربو هو سبب آخر للسعال المستمر .

الاحتقان والصداع المستمر : قد تؤدي نزلات البرد والحساسية إلى حدوث عدوى الجيوب الأنفية ، فإذا شعرت بألم حول العينين والوجه مع إفرازات أنفية سميكة بعد أسبوع ، فقد يكون لديك عدوى بكتيرية وربما تحتاج إلى مضاد حيوي ، ومع ذلك لا تحتاج معظم إصابات الجيوب الأنفية إلى مضاد حيوي .

وقد تحتاج إلى رعاية طبية طارئة إذا كنت تعاني من :

  • القيء المستمر
  • ألم حاد في الصدر
  • ضيق في التنفس
  • الصداع الشديد

وفي الأطفال يجب أن تذهب للطوارئ إذا كان يعاني من :

  • صعوبة أو سرعة التنفس
  • لون الجلد المزرق
  • الحمى مع طفح جلدي
  • عدم شرب كمية كافية من السوائل
  • الخمول وعدم التفاعل

طرق منع البرد والأنفلونزا ؟

ما أهم طرق الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا غسل اليدين بشكل متكرر ، عن طريق فرك اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية .

ويمكن أيضًا الحصول على لقاح الأنفلونزا لمنع الأنفلونزا الموسمية ، والتي تبدأ في الظهور من أواخر شهر ديسمبر وحتى أوائل شهر مارس .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *