الفروقات بين التنمية الاقتصادية والنمو الاقتصادي

إن النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية مفهومان اقتصاديان ، غالبًا ما يتم استخدامهما بالتبادل للتعبير عن مقدار التقدم الذي حققته دولة معينة ، ولكن في الواقع هناك فرق بين المصطلحين ، وسوف نستعرض في السطور التالية أهم الفروق بين المصطلحين .

تعريف النمو الاقتصادي

مصطلح النمو الاقتصادي يعني الزيادة في السلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد أو أمة معينة لفترة زمنية محددة ، وأن الزيادة في إنتاج ذلك البلد من السلع والخدمات يسير بمعدل مستقر وثابت وقد يكون ذلك بسبب التحسن في جودة التعليم والتحسينات في التكنولوجيا أو لأي سبب أخر جعل هنا كقيمة مضافة للسلع والخدمات التي يتم إنتاجها في مختلف قطاعات الدولة الاقتصادية

ويمكن قياس النمو الاقتصادي كنسبة مئوية يتم إضافتها إلى الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ، حيث يتم قياس الناتج المحلي الحقيقي الإجمالي حسب معدل التضخم ، أما الناتج المحلي لإجمالي فهو يمثل فقط القيمة السوقية للسلع والخدمات النهائية التي يتم إنتاجها في اقتصاد أو دولة .

تعريف التنمية الاقتصادية

أما التنمية الاقتصادية فهي عملية تركز على كل من النمو النوعي والكمي للاقتصاد ، فهو يقيس جميع الجوانب التي تشمل كون الأشخاص في بلد ما أصبحوا أكثر صحة وثراء وتعليمًا ولديهم إمكانيات للحصول على سكن ذو نوعية جيدة .

والتنمية الاقتصادية يمكن أن تخلق المزيد من الفرص في قطاعات التعليم والرعاية الصحية والتوظيف والحفاظ على البيئة أيضًا ، وهي تشير إلى زيادة نصيب الفرد من الدخل القومي/ مواطن ، ويشمل مستوى معيشة الفرد أشياء مختلفة مثل توافر مياه الشرب النظيفة وأنظمة الصرف الصحي والمرافق الطبية ومدى انتشار التعليم الابتدائي لتحسين معدل الإلمام بالقراءة والكتابة والقضاء على الفقر وتوافر شبكات النقل المتوازنة وزيادة فرص العمل المتوفرة وما إلى ذلك وتعتبر جودة مستوى المعيشة مؤشر رئيسي على التنمية الاقتصادية ،لذلك فإن زيادة التنمية الاقتصادية ضرورية لأي اقتصاد حتى يصل لمرحلة الأمة المتقدمة .

ويمكن قياس التنمية الاقتصادية من خلال مؤشر التنمية البشرية والذي يأخذ في الاعتبار مدى معرفة القراءة والكتابة لدى الأفراد ومتوسط العمر المتوقع للأفراد والذي يؤثر بدوره على مقدار الإنتاجية مما يؤدي بدوره للنمو الاقتصادي .

الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية

إن كلا من النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية هما خياران شعبيان في السوق ، ولكن هناك اختلافات رئيسية بين الأمرين منها :

إن النمو الاقتصادي هو الزيادة في الناتج القومي الحقيقي في البلاد في فترة زمنية معينة ، في حين أن التنمية الاقتصادية هي الزيادة في مستوى الإنتاج بجانب رفع مستويات المعيشة والتقدم التكنولوجي

إن النمو الاقتصادي لا يضع في الاعتبار الدخل من الاقتصاد غير الرسمي ، والاقتصاد غير الرسمي هو أي نشاط اقتصادي يتم اخل البلاد ولكنه غير مسجل ، في حين أن التنمية الاقتصادية تأخذ بعين الاعتبار جميع الأنشطة التي تتم داخل البلاد سواء كانت مسجلة أو غير مسجلة والتي تؤدي في النهاية لرفع مستويات المعيشة المنخفضة وتوفير ملجأ مناسب وفرص عمل مناسبة للأفراد .

إن النمو الاقتصادي لا يعكس نضوب الموارد الطبيعية ، ونضوب الموارد يشمل التلوث والازدحام والمرض ، أما التنمية الاقتصادية فتهتم بالاستدامة وهذا يعني تلبية احتياجات الحاضر دون تضحية بالمستقبل .

يعتبر النمو الاقتصادي جزء فرعي من التنمية الاقتصادية .

يشير النمو الاقتصادي إلى توسع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ويرتبط هذا المفهوم أساسًا بالبلدان المتقدمة ، أما التنمية الاقتصادية فهي مفهوم أشمل وأوسع من النمو الاقتصادي وتشير التنمية الاقتصادية إلى زيادة الدخل القومي الحقيقي الذي يضاف للهيكل لاقتصادي والاقتصادي الاجتماعي لأي بلد على مدار فترة زمنية طويلة وترتبط التنمية الاقتصادية بالدول النامية .

يشير النمو الاقتصادي إلى ارتفاع قيمة جميع المنتجات التي يتم إنتاجها داخل الاقتصاد ، فهو يشير إلى الزيادة السنوية في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد أو الناتج القومي الإجمالي يتم التعبير عنها في صورة نسبة مئوية ، وهو يشير إلى ارتفاع كبير في الناتج القومي بالنسبة للفرد على مدى فترة زمنية معينة ، وهذا يعني أن معدل الزيادة في إجمالي الناتج يجب أن يكون أكبر من معدل النمو السكاني .

إن النمو الاقتصادي ضروري ولكنه غير كاف لتحقيق التنمية الاقتصادية .

على عكس التنمية الاقتصادية فإن النمو الاقتصادي يعتبر عملية تلقائية أما التنمية الاقتصادية فهي حصيلة مجموعة من الأنشطة يتم التخطيط لها وتوجيهها نحو تحقيق النتائج .

إن كلاهما له مؤشرات مختلفة لقياسه ، فيمكن قياس النمو الاقتصادي من خلال زيادة الناتج المحلي الإجمالي ومعدل دخل الفرد  وما إلى ذلك ، أما التنمية الاقتصادية ، فيمكن قياسها من خلال التحسن في معدل العمر المتوقع للفرد ومعدل الوفيات بين الرضع ومعدلات الفقر ، ومعدل الإلمام بالقراءة والكتابة .

الخلاصة

بعد دراسة المعلومات السابقة يمكننا القول أن النمو الاقتصادي هو مجموعة فرعية من التنمية الاقتصادية ، وأن التنمية الاقتصادية هي مفهوم أكبر من النمو الاقتصادي ، وتستخدم التنمية الاقتصادية مؤشرات مختلفة لقياس التقدم الذي تم تحقيقه في الاقتصاد ككل أما النمو الاقتصادي فيستخدم مؤشرات محددة فقط مثل الناتج المحلي الإجمالي ودخل الفرد من أجل حسابه ، ولأن التنمية الاقتصادية يمكن تعريفها بأنها الزيادة في الثروة الاقتصادية للأمة من أجل رفاهية سكانها ، فيمكن أن نعرف النمو الاقتصادي بأنه ضروري ولكنه ليس الشرط الوحيد لتحقيق التنمية الاقتصادية

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *