الفوائدالصحية لتناول الأسماك

إذا كنت من محبي الأسماك والمأكولات البحرية ، فهناك بعض الأخبار السارة لك ، فالأسماك تتمتع بفوائد صحية كبيرة ، وإذا كنت لا تحب تناول الأسماك فقد حان الوقت لتغير نظامك الغذائي وإضافة المزيد من الأسماك إليه ، وإليك مجموعة من فوائد تناول الأسماك :

1- يمنع مرض الزهايمر
مرض الزهايمر هو مرض دماغي تنكسي يصيب عادة الأشخاص فوق سن الستين ، ويسبب التدهور السريع لخلايا الدماغ ويؤدي إلى فقدان الذاكرة وفقدان التنسيق وتوازن الجسم  والاكتئاب والارتباك وهذا المرض لا يمكن علاجه ، وقد ذكرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2016 ، أن استهلاك الأسماك على أساس منتظم ، يحسن المادة الرمادية للدماغ البشري وهذا يمنع التدهور السريع لخلايا الدماغ ووظائف الدماغ خلال فترة الشيخوخة ، وبالتالي يساعد في منع مرض الزهايمر .

2-  يقلل من مخاطر أمراض القلب
إن استهلاك الأسماك بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث أن أحماض أوميغا 3 الموجودة في الأسماك يمكن أن تبقي قلبك سليمًا من خلال تقليل الدهون الثلاثية وتقليل تخثر الدم وخفض ضغط الدم.

3-يعالج الاكتئاب
الاكتئاب هو مرض عقلي يحدث بسبب التغيرات في المواد الكيميائية والهرمونات في الدماغ ،  وقد أظهرت دراسة نُشرت في دورية “علم النفس والطب العصبي” إن الزيوت الموجودة في الأسماك يمكن أن تساعد في تحسين مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ ، والتي يمكن أن تعالج وتقلل من أعراض الاكتئاب.

4- يعزز صحة العظام
إن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر ضروري للغاية للحفاظ على الصحة ، والنظام الغذائي المتوازن يعني استهلاك جميع العناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن ، وفيتامين د هو أحد العنصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان ، وخاصة صحة العظام ، وبما أن الأسماك تعد مصدرا غنيًا بفيتامين (د) ، فإن تناولها بانتظام يساعد على تعزيز صحة عظامك.

5- يحسن صحة العين
أصبح معظمنا يفرط في استخدام الأدوات الإلكترونية البصرية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة لذلك أصبح العديد منا يواجه مشكلات مثل جفاف العين وعدم وضوح الرؤية والحكة والتهاب العين والاستجماتيزم ، ومن المعروف أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تحسن صحة العين لأنها تغذي أعصاب العين .

6- يعالج التهاب المفاصل
التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الأشخاص فوق سن 55 ، حيث تلتهب المفاصل والعضلات مما يسبب الألم والتصلب وتثبيط حركة المفاصل في الجسم ، وقد ووجدت دراسة  نشرتها الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم أن استهلاك الأسماك بشكل منتظم يمكن أن يساعد في الحد من أعراض التهاب المفاصل ، لأنها غنية بفيتامين E والأحماض الدهنية وأوميغا 3.

7- يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان
وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، فإن إضافة السمك إلى نظامك الغذائي على أساس يومي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الفم وسرطان الحنجرة وسرطان البنكرياس.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *