الفوائد الصحية لعشبة الناردين

الناردين هو نبات معمر مزهر وهو ينتمي للفصيلة الناردينية ، ويتميز بزهوره البيضاء أو الوردية التي تتفتح في فصل الصيف ، وقد تم استخدام مستخلصات من عشبة الناردين لإضفاء مذاق على الأطعمة والمشروبات والعطور منذ القرن السادس عشر .

والاسم العلمي للناردين هو فاليريانا أوفيسيناليس ، وهو اسم مشتق من الفعل اللاتيني Valere والذي يعني أن تكون قوية وصحية ، وفي الحقيقة فإن تلك العشبة تحتوي على العديد من المكونات التي تجعلها مفيدة وصحية .

الفوائد الصحية للناردين

يتميز الناردين باحتوائه على مكونات مهدئة تعمل على إزالة القلق ومضادات البكتريا ، ومضادات للالتهابات والتشنجات ، لذلك عادة ما تستخدم تلك العشبة لعلاج مشكلة اضطرابات النوم وآلام الحيض وأعراض انقطاع الطمث وآلام المفاصل والصداع ، كما أنه يستخدم لتخفيف أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال والصرع .

اضطرابات النوم
يحتوي الناردين على مركبات كيميائية تسمى Iridoids  وSesquiterpenes  وتشير الأبحاث إلى أن هذه المركبات تعمل على تهدئة النظام العصبي المركزي، وهذا يؤدي إلى تأثير مهديء ومسكن للجسم ، وهناك أبحاث تشير إلى أن الناردين يعمل على تحسين جودة النوم وإزالة الأرق ، ولذلك إذا كنت تعاني من القلق فيمكنك تناول كبسولة من خلاصة جذور الناردين قبل النوم بساعة واحدة ، أو يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الناردين إلى حمام ماء دافيء والانغماس فيه لمدة 20 دقيقة قبل النوم .

علاج القلق
يمكن استدام عشبة الناردين لتخفيف القلق وأعراض الإجهاد النفسي ، كما يمكن تناوله أيضًا لعلاج الربو العصبي ومتلازمة التعب المزمن والهيستريا ، والصداع والصداع النصفي الناتج عن الإجهاد والقلق ، ولتخفيف أعراض القلق يمكن أخذ كبسولة تحتوي على 400 إلى 600 جرام من مستخلص جذور الناردين مرتين يوميًا .

الصداع والصداع النصفي
تساعد الخصائص المهدئة الموجودة في نبات الناردين على تقليل الصداع والصداع النصفي ، وببساطة يمكن شرب كوب من شاي الناردين لتخفيف الصداع .

تنظيم معدل ضغط الدم
أظهرت الأبحاث أن الناردين له خصائص مضادة لإدرار البول وذلك يساعد على تنظيم ضغط الدم ، لذلك فإن تناول كبسولة من الناردين يساعد في تخفيض ضغط الدم .

تخفيف آلام الحيض
يحتوي الناردين على مضادات حيوية ومضادات للالتهاب طبيعية ، مما يجعله مفيد في تخفيف آلام الطمث ، ولذلك يمكن للسيدات تناول كوب من شاي الناردين مرة أو مرتين يوميًا قبل الدورة الشهرية بحوالي 3 أيام ، كما وجدت دراسة تم إحراؤها عام 2013 أن الناردين يساعد في تخفييف الهبات الساخنة التي تصيب السيدات في مرحلة بعد انقطاع الطمث .

الآثار الجانبية للناردين ؟

لا توجد أي آثار جانبية محتملة لعشبة الناردين إذا تم تناولها بكميات معتدلة ، ولكن إذا كنت تتناول أي أدوية فيجب استشارة الطبيب قبل تناول الناردين حتى لا يتعارض مع الأدوية ، وأيضًا لا ينصح بتناوله للحوامل والمرضعات ، ولا يجب تناوله لفترات طويلة لأنه يساعد على الاسترخاء ، كما يجب تنب القيادة بعد تناوله .

أين يمكن أن نجد الناردين ؟

يمكن أن نحصل على الناردين من محلات المواد العشبية أو عبر الإنترنت ، وهو متوافر في شكل مسحوق أو أكياس شاي أو كبسولات ، كما يمكن العثور على أعشاب الناردين المجففة في محلات المواد العشبية ، وعند الحصول عليه يجب تخزينه في أماكن مظلمة حتى لا يفقد فاعليته .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *