الفوائد الصحية للتمر هندي

لقد تمت دراسة الفوائد الصحية للتمر الهندي وَوُجد قُدرتها على الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم  وتحسين الرؤية  وتعزيز صحة الجهاز التنفسي وشفاء الجلد وتحسين الجهاز الهضمي ، التمر الهندي أيضا يخفف الألم  ويعزز جهاز المناعة ويُقلل من الحمى ويخفض الكولسترول لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ويمنع الإصابة بالسرطان ويحمي من الطفيليات والديدان .

ما هو التمر الهندي

التمر الهندي هو فاكهة لذيذة وحلوة وحامضة لها العديد من الاستخدامات لأغراض الطب والطهي ، وهي شجرة متوسطة الحجم مع أوراق دائمة الخضرة وثمرة تنمو في شكل قرون تتميز بقشور طويلة ذات لون بني ، في داخل الثمرة يوجد اللب اللزج وهذا هو المكان الذي توجد فيه التغذية والطعم اللذيذ .

تنمو شجرة التمر الهندي في المناطق الاستوائية في أفريقيا  وانتشرت في جميع المناطق الاستوائية تقريباً في العالم لأنها مصدر مفيد للتغذية وتحتوي على النكهات الفريدة ، وقد زرعت منذ آلاف السنين في آسيا قبل 5000 عام تقريبًا و تبقى أمريكا الجنوبية والمكسيك أكبر مستهلكين ومنتجي التمر الهندي في العالم .

يمكن تناول التمر هندي كفاكهة خام أو يمكن تجفيفها وتوضع في التوابل وغالبًا ما يستخدم في المربى والصلصات ويتم تجفيفها ومعالجتها إلى حلوى في بعض أجزاء من العالم ، هو عنصر طبيعي في الحساء والأطباق في جميع أنحاء آسيا وأمريكا الجنوبية  وذلك بسبب الفوائد الصحية التي تحتويها هذه المجموعة الصغيرة من البذور ، دعنا نتعرف أكثر على المكونات التي تجعل التمر الهندي عنصر ذات أهمية قصوى للنظام الغذائي .

حقائق غذائية عن التمر الهندي

التمر الهندي هي سلعة ثمينة جدا في العالم بسبب مكوناتها الغذائية ، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية فإنه يوفر الطاقة والسكر جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأساسية التي تشمل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات ،  كما أنه يحتوي على الحديد والصوديوم والزنك والنياسين والثيامين وحمض الفوليك ،  وهناك أيضا عدد من المركبات العضوية التي تجعل التمر الهندي أحد مضادات الأكسدة القوية ومضاد للالتهابات .

الفوائد الصحية للتمر الهندي

هناك العديد من الفوائد الصحية للتمر الهندي التي تتلخص في النقاط التالية

يعمل على تحسين الهضم
منذ فترة طويلة يعتبر التمر الهندي ملين طبيعي ويحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تعتبر السبب الرئيسي لهذه الخاصية ، يمكن أن يؤدي تناول التمر الهندي كفاكهة أو توابل إلى زيادة كفاءة الجهاز الهضمي ، التمر الهندي به أيضاً مادة تُحفز نشاط الصفراء والتي يمكن أن تساعد في عملية إذابة الطعام وحرق الدهون بشكل أسرع  مما يجعله ملين قوي إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن ، بالإضافة إلى ذلك  أظهرت دراسة أجرتها الدكتورة سيلا بهاتاشاريا في المعهد الهندي للتكنولوجيا أن البروتين القابل للذوبان والتركيب الأميني للتمر الهندي يجعله أفضل للجهاز الهضمي .

يعمل على تحسين  صحة القلب
قد أظهرت دراسة نشرت في مجلة الغذاء والسموم الكيميائية أن التمر الهندي له خواص فعالة في خفض ضغط الدم والكولسترول ، من المؤكد أن الألياف الموجودة في التمر الهندي لها علاقة بالحد من الكوليسترول حيث أنه من المعروف أنه يزيل الكولسترول الضار من الأوردة والشرايين ، قد يكون البوتاسيوم في التمر الهندي مسؤولا عن انخفاض في ضغط الدم لأن خصائصه تُقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ، أيضاً نجد أن كمية فيتامين ج الموجودة في التمر الهندي له أيضا علاقة في خفض ضغط الدم حيث أن فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل الأعراض التي ارتبطت بأمراض القلب وعدد من الحالات الصحية الأخرى .

يحسن الدورة الدموية
التمر الهندي هو مصدر جيد جداً للحديد الذي يضمن للجسم وجود عدد جيد من كرات الدم الحمراء  الأمر الذي يضمن الأوكسجين المناسب للعضلات والأعضاء المختلفة لتعمل بشكل صحيح ، حيث يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم لذلك تناول الكثير من التمر الهندي يؤدي إلى الحماية من فقر الدم .

يحسن الوظائف العصبية للجسم
يوجد في التمر هندي واحدة من أهم الفيتامينات وهو فيتامين ب ، حيث تم اكتشاف الثيامين وهو جزء مهم من عائلة فيتامين ب  بكميات كبيرة داخل التمر الهندي ،  فيتامين ب هو المسؤول عن تحسين وظيفة العصب وكذلك تطوير العضلات وبقاءها قوية .

 يساعد على فقدان الوزن
واحد من المركبات الفريدة التي يمكن استخلاصها من التمر الهندي تسمى حمض الهيدروكسكسيتريك ، يرتبط الحمض بفقدان الوزن لأنه ثبت أنه يثبط إنزيمًا في الجسم يساعد تحديدًا على تخزين الدهون ، وعلاوة على ذلك  فقد عُرف عن التمر الهندي فوائده لقمع الشهية عن طريق زيادة السيروتونين العصبي .

تخفيف أعراض مرض السكري
بالإضافة إلى قدرة التمر هندي على إيقاف زيادة الوزن ، فإنه يثبط أيضًا إنزيم ألفا أميليز الذي يمنع الكربوهيدرات أساسًا من الامتصاص ، حيث يمكن لنظام غذائي غني بالكربوهيدرات أن يزيد من فرص مستويات الجلوكوز والأنسولين وهي المشكلة الأكبر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، كما يحتوي أيضاً على الماغنسيوم الذي يساعد على تخفيف حدة مرض السكري .

يعمل التمر هندي كمضاد للالتهابات
يوجد في التمر الهندي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ، وفقا لدراسة أجريت في جامعة ويسكونسن ماديسون وُجد أن التمر الهندي له العديد من الخصائص المضادة للالتهاب ، بما في ذلك الحد من آلام المفاصل والتهاب المفاصل والحالات الروماتيزمية والنقرس ، كما أنه يُقلل من تهيج العين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *