الفوائد الصحية للحمص البني

حمص البنغال أو الحمص البني أو أسود شانا هو نبات ينتمي لعائلة الحمص ، وهو يحتوي على العديد من الفوائد ، ويعتبر من المكونات الرئيسية في المطبخ الهندي بسبب نكهته ورائحته الغنية ، ويزرع معظم الحمص البني في الهند وبنجلاديش وباكستان والمكسيك .

وهو يحتوي على كمية عالية من الألياف وحمض الفوليك والكالسيوم والبروتين ، كما أنه يحتوي على دهون قليلة جدًا ، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول ، كما أنه مفيد لمرضى السكري ، ويمكن تناوله في عدة صور منها الشكل الخام أو طحنه وتحويله لمسحوق .

الفوائد الصحية للحمص البني

يعزز طاقة الجسم
إن أحد أهم فوائد الحمص البني هي أنه يعزز الطاقة الكلية للجسم ، لأنه مصدر غني بالبروتين ، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية ميثيونين التي تحسن أداء الخلايا مما يؤثر تأثيرًا مباشرًا على زيادة الطاقة الكلية للجسم ، كما أن البقوليات تمد العضلات بالطاقة مما يحسن الأداء العام للجسم .

يمنع مرض السكري
تتميز البقوليات من عائلة الحمص بأنها غنية بالأليف ، وهذا المحتوى يساعد على امتصاص الجلوكوز ويساعد في الحفاظ على المستوى الطبيعي من الأنسولين والسكر في الدم .

يحسن عملية الهضم
يساعد الحمص البني على تحسين صحة الجهاز الهضمي ، لأنه يحسن عملية الهضم ويمنع الإمساك ، ويقلل المشاكل الهضمية الأخرى مثل القيء وعسر الهضم .

يمنع فقر الدم
يحتوي الحمص البني على نسبة عالية من الحديد ، لذلك فإنه يعالج فقر الدم ، وهو مفيد للسيدات في فترة الحمل .

يحسن صحة العظام
يحتوي حمص البنغال على نسبة جيدة من الكالسيوم ، والتي تساعد في تحسين صحة العظام ، كما أن البقوليات مفيدة في بناء العظام .

يتحكم في ضغط الدم
يحتوي الحمص على كمية منخفضة من الصوديوم وكمية كبيرة من البوتاسيوم ، لذلك فإن له تأثير جيد في موازنة ضغط الدم ، حيث أن البوتاسيوم يعمل على تقليل الأثر السلبي للصوديوم على الجسم .

يحسن الوظائف المعرفية
تعتبر البقوليات من المواد الغنية بمادة الكولين الطبيعية التي تغذي الخلايا العصبية ، وتساعد في تخفيف التوتر ، لذلك فإن تناوله بانتظام يساعد في تحسين وظائف الدماغ مثل الذاكرة والقدرة على التعلم .

يحسن صحة القلب
يعتبر حمص البنغال غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي وهي فيتامينات تلعب دورًا عامًا في تحسين صحة القلب ، كما أنه يساعد في تقوية الشرايين وتقليل مستويات الكوليسترول السيئ .

يمنع السرطان
يساعد مركب السيلينيوم الموجود في الحمص في الحد من انتشار المركبات المسببة للسرطان في الجسم ، مثل الجذور الحرة والالتهابات .

يساعد في إدارة وفقدان الوزن
تساعد الألياف على المساعدة في فقدان الوزن ، لأنها تساعد على الإحساس بالشبع ، وبالتالي تقلل الشهية .

يزيل حصى الكلى والمثانة
يعتبر حمص البنغال مدر للبول ، مما يجعله مفيد في القضاء على الرواسب التي تتشكل في المثانة والكلى .

طرق تناول حمص البنغال

هناك طرق مختلفة لتناول الحمص البني ، منها غلي الحمص ، والطريقة الصحية لتناوله هي عن طريق نقعه في الماء بين عشية وضحاها ثم تناوله وشرب الماء لأن الغلي يمكن أن يفقده بعض فوائده

طريقة إعداد سلاطة الحمص البني

المكونات

  • حمص البنغال المسلوق
  • 1 ثمرة طماطم طازجة
  • نصف ليمونة
  • أوراق الكزبرة
  • 1 بصلة

الطريقة
يتم تقطيع الطماطم والبصل إلى مكعبات ، ثم تخلط جميع المكونات معًا ، ويضاف إليها رشة ليمون وملح حسب الرغبة .

القيمة الغذائية في الحمص البني

يحتوي 100 جرام من الحمص البني على 139 سعر حراري تقريبًا

23 غرام من الكربوهيدرات الكلية

2.8 غرام من الدهون الكلية

7.1 غرام من البروتين 

246 ملليغرام الصوديوم

40 ملليغرام من الكالسيوم

60 ملليغرام من الحديد

875 مليغرام البوتاسيوم

20 ملليغرام من فيتامين أ

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *