الفوائد الصحية للوبيا البيضاء

تعتبر اللوبيا البيضاء من أكثر البقوليات المغذية ، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم ، ومن المعروف أنها تحتوي على كمية كبيرة من المغذيات ولها فوائد صحية مدهشة ، وتتمتع اللوبيا البيضاء بشكل مميز حيث أنها تحتوي على بقعة بيضاء تشبه العين لذلك تسمى اللوبيا ذات العين السوداء ، ولكن يمكن أن يتراوح لون تلك البقعة من البني إلى الأحمر الوردي والأخضر .

أهم الفوائد الصحية للوبيا البيضاء

تحسن البصر
تساعد اللوبيا ذات العين السوداء في تحسين الرؤية من خلال تعزيز أنسجة العين ، حيث أنها غنية بفيتامين أ الذي يساعد في إنتاج أصباغ في شبكية العين تعمل على تحسين الرؤية .

تعزز صحة القلب
تحتوي اللوبيا البيضاء على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ، كما أنها تحتوي على القليل من الدهون والسعرات الحرارية مما يجعلها تساعد في تقليل تراكم الكوليسترول داخل الشرايين .

تحسن الهضم
تحتوي البازلاء ذات العين السوداء على نسبة عالية من الألياف الغذائية وهي المكون الذي يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي ، حيث أنها تعزز حركة الأمعاء وتقلل من احتمالات الإصابة بالإمساك .

تخفض ضغط الدم
يساعد البوتاسيوم الموجود في اللوبيا البيضاء في الحفاظ على توازن ضغط الدم ، حيث أن معدلات البوتاسيوم المرتفعة بجانب الصوديوم المنخفض يعمل على توازن مستويات ضغط الدم .

تمنع فقر الدم
تحتوي اللوبيا البيضاء على نسبة كبيرة من الحديد ، ولذلك فإنها مفيدة في تحسين عدد خلايا الدم الحمراء ورفع مستوى الهيموجلوبين ، وبالتالي فإن تناولها بشكل يساعد في علاج فقر الدم

تساعد في فقدان الوزن
تساعد الألياف الموجودة في اللوبيا على تثبيط الشهية ، ومع ذلك فإنها تحافظ على نشاط المعدة والجسم ، وتقلل الرغبة في تناول وجبات خفيفة ، لذلك إذا كنت تسعى لإتباع نظام غذائي صحي فيجب أن تتناول اللوبيا بشكل منتظم .

ينظم مستوى السكر في الدم
يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أن يتناولوا اللوبيا ذات العين السوداء لأنها تساعد في خفض مستوى الجلوكوز في الدم ، كما أنها تساعد في تحسين مستوى الأنسولين والدهون في الدم .

تقلل احتمالات الإصابة بسرطان البنكرياس
من المعروف أن البقوليات تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس ، حيث أن فيتامين ب الموجود في اللوبيا يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بمعدل 60% .

تقوي البشرة والأظافر والشعر والعضلات
توفر اللوبيا وفرة من البروتينات الضرورية لتعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر والعضلات .

تحد من الشيخوخة المبكرة
يساعد فيتامين أ بجانب العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في اللوبيا في  تحسين نوعية البشرة وتقوية الجسم بوجه عام ، مما يؤخر مرحلة الشيخوخة .

تعزز صحة العظام
تحتوي اللوبيا البيضاء على وفرة من المغنسيوم والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم ، مما يجعلها مفيدة في زيادة كثافة العظام ، مما يمنع تدهورها مع التقدم في العمر .

يعزز صحة السيدة أثناء الحمل
تحتوي اللوبيا البيضاء على حمض الفوليك وفيتامين ب9 ، وهي مواد مفيدة للغاية للسيدات في فترة الحمل ، كما أن محتواها من الحديد مفيد السيدات في جميع المراحل العمرية .

الآثار الجانبية والاحتياطات

لا توجد آثار جانبية خطيرة متوقعة من تناول اللوبيا البيضاء ، والآثر السيئ المحتمل لها هو انتفاخ البطن بسبب زيادة نسبة الألياف فيها ، ويمكن القضاء على هذا الأثر من خلال تناول الأنزيمات الهاضمة .

وصفة صحية لإعداد اللوبيا البيضاء

سلاطة هوبنج جون

المكونات

  • لوبيا بيضاء مسلوقة ومصفاة .
  • 1ونصف كوب من الكرفس المقطع .
  • 1ونصف كوب من الفلفل الأحمر المفروم فرمًا خشنًا .
  • نصف كوب من البصل الأحمر المفروم .
  • 2 ملعقة صغيرة من أوراق الكزبرة المفرومة فرمًا ناعمًا .
  • ربع كوب من دبس السكر .
  • 2 فصوص ثوم مفروم .
  • ربع كوب زيت زيتون .
  • ربع كوب خل .
  • فلفل أسود مطحون .
  • ربع ملعقة صغيرة ملح .

الطريقة

يتم مزج اللوبيا مع أوراق الكزبرة والفلفل الأحمر والبصل والملح والثوم والفلفل الأسود .

الدريسنج : يتم مزج دبس السكر مع الخل والزيت ، ثم يصب المزيج على اللوبيا والخضروات وتقلب جيدًا .

توضع السلاطة في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل قبل تناولها .

القيمة الغذائية للوبيا البيضاء

يحتوي كل 100 غرام من اللوبيا سوداء العينين على 336 سعرة حرارية ، وتحتوي على كميات قليلة من الريبوفلافين (0.226 جم) والثيامين (0.853 مجم) والبيريدوكسين (0.357 ملغ) والنحاس (0.845 ميكروغرام) ، وأيضًا على :

60.03 غرام من الكربوهيدرات

53 غرام بروتين

1.26 غرام من الدهون الكلية

10.6 غرام من الألياف الغذائية

110 ملليغرام من الكالسيوم

8.27 ملليغرام من الحديد

184 مليغرام من المغنيسيوم

424 مليغرام من الفسفور

3.37 مليغرام من الزنك

16 ملليغرام من الصوديوم

1112 مليغرام من البوتاسيوم

2.075 مليغرام نياسين

1.5 ملليغرام فيتامين ج

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *