الفوائد الصحية لمشروب آذان الدب

ربما لم تسمع من قبل عن مشروب آذان الدب أو mullein tea ، لكن هو مشروب ذو فوائد صحية لا حصر لها ، وكان الإغريق القدامى يستخدمون ذلك النبات في علاج البرد وكمادة قابضة ومهدئة ، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة إعداده منزليًا وفوائده الصحية .

نبذة عن نبات آذان الدب

هو نبات ينمو في الأصل بقارة أوروبا ، ومنها انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، ويُصنع المشروب باستخدام الزهور الصفراء لذلك النبات ويبلغ ارتفاع النبات نحو 6 أقدام وتشبه رائحته العسل

طريقة عمل شاي آذان الدب

من السهل زراعة ذلك النبات في حديقة منزلك ، ثم استخدامه في صنع الشاي عن طريق تجفيف أوراقه تحت أشعة الشمس ثم استخدامها وذلك قبل أن تظهر الزهور .

وفي البداية توضع ملعقتان من أوراق النبات المجففة ثم يوضع الماء المغلي أعلاه وتركه فترة قصيرة ، ثم تصفيته بالمصفاة .

وإن لم تستطع الحصول على أوراق النبات المجففة ، يمكنك استخدام الأوراق الطازجة لصنع الشاي ، وإضافة الليمون والعسل لمزيد من النكهة .

الفوائد الصحية في تناول مشروب آذان الدب

علاج مشاكل التنفس
تناول ذلك المشروب يساعدك على التغلب على العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالتنفس مثل نزلات البرد والكحة والالتهاب الرئوي واحتقان الحلق ، لأن له خصائص مضادة للبكتريا ومضاد للالتهاب والعدوى ، ويساعد على طرد المخاط المتراكم في الحلق والأنف ، ويمكن استعمالة كنوع من الغرغرة مرتين يوميًا لعلاج التهاب الحلق

علاج مشاكل النوم
يعمل كوب من مشروب آذان الدب ليلًا كمهديء ومنوم طبيعي .

علاج السل الرئوي
أثبتت كثير من الدراسات والأبحاث الحديثة فاعلية ذلك المشروب في علاج الجزام والسل الرئوي ، لكن لك أن تتخيل أنه من القرن 16 يتم استخدام ذلك المشروب في علاج السل الرئوي .

علاج مشاكل الهضم
يساعد ذلك المشروب في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك ، بل ويساعد الجسم في التخلص من السموم .

تلطيف المشاكل الجلدية
يستخدم زيت آذان الدب في علاج بعض المشاكل الجلدية وله تأثير قوي على الجروح والقطع الجلدي ، بل ويمكن أضافة أوراق نبات آذان الدب موضعيًا ، لعلاج حالات احتقان الجلد والتحسس خاصة عند خلطه بزيت الزيتون .

علاج ألم المفاصل وتشنج العضلات
ذلك الشاي له خصائص مضادة للالتهاب قوية ، مما يساعد في تقليل ألم المفاصل وتشنج العضلات .

علاج احتقان الأنف
سواء قمت بشرب الشاي أو استنشاق بخار الماء الناتج من غلي أوراق النبات ، فذلك كله يساعد على علاج احتقان الأنف .

علاج عدوى الأذن
منذ القدم يتم استخدام أوراق النبات في علاج عدوى الأذن بدلًا من استخدام المضادات الحيوية ، ويتم استخدام محلول Otikon Otic لعلاج عدوى الأذن لدى الأطفال والشباب ، وهو محلول يحتوي على خلاصة نبات آذان الدب .

علاج الغدة الدرقية
يشاع أن شرب مشروب آذان الدب يساعد في علاج النشاط المفرط للغدة الدرقية ، ولا يجب تناول أكثر من 3 جرام منه يوميًا .

علاج الصداع
عندما تشعر بالصداع سيساعدك مشروب شاي آذان الدب في التخلص من الصداع أكثر الأدوية الأخرى .

آثاره الجانبية

عامًة وقبل تناول أي نوع من الأعشاب ، يجب الوعي التام بآثاره الجانبية ولكن نبات آذان الدب لم تظهر له بعد أي آثار جانبية خطيرة لصحة الإنسان حتى في فترة الحمل ، لكن من بعض أعراضه الجانبية هو التحسس والحكة الجلدية ، وأوراق النبات تحتوي على شعيرات دقيقة قد تسبب مشاكل في الحلق عند تنأولها ، بل ويحدث التهاب في جدار الصدر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *