اللغات المستخدمة في أستراليا

على الرغم من أن استراليا لا يوجد بها لغة رسمية ، إلا أن اللغة الإنجليزية تعتبر هي اللغة الوطنية الفعلية هناك حيث يتحدث بها الجميع ، ومع ذلك فإن استراليا تعتبر بلد متنوع لغويًا وثقافيًا ، وقد تأثر بأكثر من 160 لغة من اللغات المنطوقة .

واللغة الإنجليزية الاسترالية لها لهجة فريدة من نوعها في نطقها ومفرداتها ، ويوجد لدى الاستراليين أكثر من 200 لغة منطوقة ، والماندرين هي أكبر لهجة غير الإنجليزية مستخدمة في أستراليا حيث كان لنماذج الهجرة تأثيرًا كبيرًا في انتشار تلك اللغة عبر البلاد .

كما أن الاستيطان الأوروبي المبكر لاستراليا قد قضى على جميع اللغات الأصلية تقريبًا ، ولم يبقى منها إلا القليل اليوم .

اللغات التي يتحدث بها الاستراليين

يشير تحليل عام 2011م إلى أن اللغة المنزلية المنطوقة التي يتحدث بها غالبية الاستراليين في منازلهم هي الإنجليزية ، ويتحدث حوالي 76.8% من السكان الإنجليزية فقط ، وحوالي 18.2% من السكان غير ناطقين باللغة الإنجليزية ، واللغة السائدة الثانية في أستراليا هي لغة الماندرين ويتحدث بها 1.6% من السكان .

وتشمل اللغات الأخرى السائدة في استراليا ، اللغة البنجابية والفلبينية والتاغالوغية والعربية ، وتعتبر سيدني أكبر مدينة متعددة الثقافات في أستراليا ، حيث تضم سيدني وملبورن أكثر من 65% من المهاجرين غير الإنجليز الذين يتحدثون حوالي 240 لغة أجنبية ويستخدم معظم المهاجرون لغتهم الأصلية ويتحدثون الإنجليزية أيضًا ومع ذلك فإن حوالي مليون مهاجر لا يستطيع التحدث باللغة الإنجليزية وهو رقم كبير في بلد يقطنه حوالي 20 مليون شخص .

الإنجليزية

إن اللغة الإنجليزية الاسترالية تتشابه مع اللغة البريطانية ومع ذلك فإن الاسترالية تتميز بلكنة تسمى “سترين” وهي تتميز بالاختصارات والألفاظ النابية والتعبير بكلمات وعبارات مبتذلة ، وسترين هي لغة عامية نشأت من المهاجرين الأوائل من لندن وأيرلندا ، ثم تطورت باعتبارها ثقافة فرعية متمردة في استراليا ، ومع ذلك فإن اللغة العامية تختلف من ولاية لأخرى داخل استراليا .

وتضم اللغة الإنجليزية الاسترالية كلمات تعود للسكان الأصليين بأستراليا ، كما يوجد العديد من الكلمات التي لها معاني مختلفة عن اللغة الإنجليزية في البلدان الأخرى .

لغات السكان الأصليين

يتمتع مجتمع السكان الأصليين الأسترالي بأطول تاريخ ثقافي في العالم حيث يعود تايخه إلى حوالي 60 ألف عام مضت ، وعندما وصل الأسطول الأوروبي إلى أستراليا لأول مرة في عام 1788م كان لدى أستراليا حوالي 250 لغة محلية .

ويعتقد أن جميع تلك اللغات قد نشأت وتطورت من عائلة واحدة ، ومن بين تلك اللغات لم يعد هناك سوى 20 لغة موجودة ومستخدمة اليوم ويتحدث بها بعض السكان باستمرار ويتم تدريسها في المدارس ، وأكثر اللغات الأصلية شيوعًا هي لغة كريول وهي تحتوي على العديد من الكلمات الإنجليزية ولكن معانيها مختلفة عن الإنجليزية العادية .

لغات تسمانيا

كانت لغات تسمانيا هي اللغة الأصلية لسكان جزيرة تسمانيا ، وهي تعتمد على قائمة قصيرة من الكلمات ، وكان لدى تسمانيا خمسة إلى ستة ألسنة ، وتشير السجلات إلى أن اللهجات الستة لم تكن مفهومة بشكل متبادل ومن ثم أصبح وجود لغة مشتركة أمر ضروري ، ومن غير المعروف تاريخيًا ما هي اللغة المشتركة التي استخدمها سكان تسمانيا .

وكان أخر استخدام للغات التسمانية كوسيلة للتواصل في ثلاثينيات القرن التاسع عشر ، وقد توفى أخر تسماني أصلي كامل الدماء عام 1888م ، وتوفى أخر متحدث باللغة التسمانية عام 1905م ، واليوم يتحدث سكان تسمانيا باللغة الإنجليزية .

لغات جزيرة مضيق توريس

يتحدث سكان جزر مضيق توري وكريول اللغة الإنجليزية ومع ذلك فإنهما يمتلكان لغة أصلية وهما ” اللغة المتراصة الغربية الوسطية الانتقالية ” ولغة “مريم مير” ، وتشتهر اللغة المتراصة الغربية بأسماء بلهجاتها الأربعة وهذه اللهجات الأربة ترتبط مع بعضها ارتباطًا وثيقًا ويوجد بها تميز بين المذكر والمؤنث ، وهي تنتمي لعائلة Pama-Nyungan .

أما لغة مريم مير فهي لغة شرقية مرتبطة بلغات بابوا نيو غينيا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *