الميكروجرين وطريقة زراعتها

إذا كنت تنظر إلى قائمة مطعم فاخر أو قسم المنتجات الزراعية في محل بقالة متخصص ، فربما سترى كلمة ميكروجرين ، وهي عبارة عن خضرة صغيرة دقيقة تضيف لونًا مميزًا ونكهة إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة .

وتتميز الميكروجرين بنكهتها المميزة والقيمة الغذائية العالية ، ولكنها أيضًا مرتفعة الثمن ، ولكن يمكنك زراعتها بطريقة فعالة وبتكلفة قليلة في المنزل ، وفي مكان صغير وبمعدات بسيطة ، فإذا كان لديك نافذة مشمسة وحاوية ضحلة فإنك بذلك تكون تمتلك ك ما يلزم لزراعتها .

ما هي الميكروجرين ؟

أحيانا يتم الخلط بين الميكروجرين وبراعم النباتات التي تنبت من البذور أو الجذور ، ولكن الميكروجرين هي أيضًا عبارة عن مجموعة متنوعة من الخضروات غير الناضجة والصالحة للأكل ، ويتم حصادها بمقص بعد أقل من شهر واحد من الإنبات ، عندما يصل طول ساق النبات إلى 2 بوصة ، ويكون النبات فوق الجذر بما فيه الساق والأوراق صالحة للأكل .

أي بذور تصلح لتكون ميكروجرين أفضل؟

يمكن زراعة خضروات السلطة والخضراوات الورقية والأعشاب وحتى الزهور الصالحة للأكل يمكن زراعتها كميكروجرين ، على الرغم من أن بعض الأصناف تكون مناسبة أكثر من غيرها ، وغالبًا ما يبدأ المبتدئون من خلال زراعة نوع واحد من البذور ، مثل البروكلي والقرنبيط  أو الملفوف أو الخردل أو الشيا ، أو دوار الشمس ، أو الحنطة السوداء ، ويمكنك خلط مجموعة من الخضروات في حاوية واحدة ، أو زراعة كل نوع في حاوية والخلط بينهم بعد الحصاد .

يمكنك أيضًا أن تزرع خضروات السلطة ذات معدل النمو المتشابه وألوان مختلفة في حاوية واحدة .

كيف أبدأ ؟

أبدأ بنافذة دافئة مشمسة وحاوية صغيرة ونظيفة ، وتعمل أطباق تناول الطعام البلاستيكية وألواح الفطائر التي تستخدم لمرة واحدة كحاوية ممتازة ، فقط قم بعمل فتحات تصريف فيها قبل زراعة النبات .

طريقة الزراعة

قم بتغطية الجزء السفلي من الحاوية بشبر أو اثنين من تربة الحاويات الرطبة ، وحاول أن تقوم بتسويتها بيدك أو بقطعة من الورق المقوى مع الحرص على عدم الإفراط في ضغط التربة .

قم ببعثرة البذور بالتساوي على قمة التربة ، واضغط برفق على التربة باستخدام يديك أو الورق المقوى .

قم بتغطية البذور بطبقة رقيقة من التربة ، ورشها بقليل من رذاذ الماء ، ويمكنك تخطي تلك الخطوة ، وبدلًا من ذلك قم بتغطيتها بطبقة من البلاستيك الشفاف حتى تبدأ البذور في الإنبات .

يجب استخدام زجاجة الرذاذ مرة أو مرتين يوميًا للحفاظ على رطوبة التربة ، ولكن لا تفرط في استخدام الماء ، وستظهر البراعم في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام .

بمجرد أن تنبت البذور قم بإزالة الغطاء البلاستيكي واستمر في رشها برذاذ الماء مرة أو مرتين في اليوم .

تحتاج ميكروجرين نحو أربع ساعات يوميا من أشعة الشمس المباشرة لتزدهر ، وفي أشهر الشتاء قد يحتاج إلى المزيد ، وإذا لاحظت أن السيقان طويلة ورفيعة وباهتة فتلك علامة على عدم وجود ما يكفي من أشعة الشمس ، ويمكن أيضاً تلبية احتياجات النبات للضوء باستخدام ضوء صناعي ذو ناتج حرارة منخفض ، فأنت لا تريد أن تحرق خضرواتك بسبب الحرارة .

إذا كان الطقس في منطقتك مناسب فيمكنك زراعة الميكروجرين في الهواء الطلق في الحديقة تحت الظل ، ولكنك ستحتاج إلى حمايتها من تقلبات الطقس والآفات .

متى أحصد النباتات ؟

يعتمد موعد الحصاد على نوع النباتات التي اخترتها ، ابحث عن المجموعة الأولى من أوراق النبات التي تظهر ، لأن تلك علامة على أن موعد الحصاد قد حان ، فاستخدم المقص الخاص بالنبات وقص الخضروات فوق خط التربة .

ولتناولها قم بغسلها بالماء وجففها بالمناشف الورقية ، ويمكن تناولها على الفور وهي مازالت طازجة أو إضافتها إلى الوصفات ، ويمكن أيضًا تقطيع ما تبقى وتخزينه في كيس بلاستيك داخل الثلاجة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *