الورم الغدي الليفي بالثدي

الورم الغدي الليفي في الثدي هو ورم حميد وهي حالة شائعة ولكنها ليست خطيرة ، ويمكنك أن تشعري بوجود هذا الورم بمجرد اللمس ، ولكن من المحتمل ألا تشعري بأي أعراض أخرى لوجوده ، وهذه الحالة تصبيب النساء الشابات عادة  ، ومع ذلك فإنها يمكن أن تحدث في أي سن ، وفي حالات نادرة قد تصيب الرجال .

ما هو الورم الليفي ؟

هذا الحالة ينتج عنها تورم حميد في الثدي ، ومع ذلك فإن الأطباء لا يزالون أسباب ظهور تلك الحالة عند بعض النساء دون غيرهم ، وهذه الأورام تتطور من الأنسجة الغدية والأنسجة الضامة الموجودة في الثدي ، ويمكن أن يختلف حجم الورم من حالة لأخرى .

ففي بعض الحالات يكون الورم صغير جدًا بحيث لا يشعر به الشخص ، وفي معظم الحالات يكون حجم الورم متوسط بحيث يمكن اكتشافه بالفحص الذاتي .

أعراض الورم الليفي

وجود كتل غير مؤلمة بالثدي .

الشعور بوجود كتلة مطاطية في الثدي .

الشعور بكتل صلبة مستديرة ذات حدود ناعمة ومحددة .

الشعور بالألم في الكتل قبل الدورة الشهرية .

الشعور بتحرك الكتل عند لمسها .

أسباب ظهور الورم الغدي الليفي بالثدي

إن السبب الدقيق لتلك الحالة غير معروف حتى الآن ، ولكن بعض الدراسات ربطت بين ظهور هذه الأورام وحدوث تغيرات في مستوى هرمون الأستروجين بالجسم ، لأنها تحدث غالبًا للنساء الشابات اللاتي مازالن يختبرن نزول الدورة الشهرية أو في فترة الحمل .

كما يمكن أن يصيب السيدات بعد انقطاع الطمث اللاتي يتناولن علاج يحتوي على الهرمونات ، وغالبًا فإن حجم الكتل الموجودة في الثدي تتغير خلال فترة نزول الدورة الشهرية ، وهذه الحالة أكثر شيوعًا بين النساء في المرحلة العمرية من 15 إلى 30 عام ، كما أنها شائعة بين النساء الحوامل .

تشخيص الورم الليفي الغدي

من المهم جدًا إذا لاحظت ظهور أي كتلة في الثدي أن تذهبي إلى الطبيب المختص للتحقق من الحالة والتأكد أنه ورم حميد ، وعادة سوف يطلب العمل الآتي :

  • عمل مسح بالموجات فوق الصوتية / تصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموجرام) .
  • عمل فحص دقيق للثدي .
  • قد يطلب عمل خزعة (أخذ عينة من الورم باستخدام إبرة ) .

يمكن تشخيص الورم الليفي بالنسبة للنساء في أوائل العشرينيان بسهولة من خلال فحص الموجات فوق الصوتية ، ويلجأ الطبيب للخزعة فقط عندما يكون هناك شك في التقييم ، وبالنسبة للسيدات دون سن الأربعين يفضل دائمًا استخدام الموجات فوق الصوتية أكثر من فحص الماموجرام وذلك لأن النساء في تلك المرحلة العمرية تميل أنسجة الثدي لديهم إلى أن تكون كثيفة مما يجعل صورة الماموجرام غير واضحة ويصعب معها تحديد نوع الكتل ، ومع ذلك فإنه في بعض الحالات يكون الفحص بالماموجرام ضروريًا حتى يستطيع الطبيب تشخيص الحالة .

علاج الورم الليفي بالثدي

إن تشخيص الحالة بالورم الغدي الليفي لا يعني بالضرورة إزالته ، ولكن الطيب يتخذ قرار الإزالة من عدمه اعتمادًا على بياناتك الشخصية مثل التاريخ العائلي مع المرض والأعراض الجسدية المصاحبة له ، ثم يحدد إذا كان سيزيله أم لا .

وعادة لا داعِ لإزالة الورم الغدي الليفي الذي لا ينمو في الحجم  ، ولكنه يحتاج للمراقبة والفحص المنتظم ، وقد يتخذ الطبيب قرار إزالته في الحالات التالية :

  • إذا كان الورم يؤثر على شكل الثدي .
  • إذا كان الورم مؤلم .
  • إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الثدي .
  • إذا كانت نتيجة الخزعة (العينة ) تثير الشك .

ولاحظ أنه يمكن أن ينمو الورم مرة أخرى بعد إزالته أو ينمو في أماكن أخرى ، وبعد إزالة الورم الليفي يقوم الطبيب بإرساله إلى المختبر لتحليله .

مضاعفات الورم الغدي الليفي

عادة لا يسبب هذا النوع من الأورام أي مضاعفات كما أن احتمالات تطور هذا الورم إلى أورام سرطانية ضعيف للغاية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *