الوقت المناسب لتركيب تقويم الأسنان

بعض الأطفال لا يستطيعون الانتظار للحصول على تقويم الأسنان لأنهم يرونها علامة على اقترابهم من مرحلة المراهقة، والبعض الأخر يقلق حيال شكله بعد تركيب التقويم ، وربما يكون للآباء بعض التساؤلات حول تقويم الأسنان ، وهل يحتاج الطفل إلى تركيبها فعلًا أم لا .

لماذا يحتاج الطفل إلى تقويم الأسنان ؟

قد يحتاج الطفل إلى تقويم الأسنان لعدة أسباب من التواء الأسنان أو تداخلها وازدحامها أو “العضة السيئة” أو سوء إطباق الأسنان وهو يحدث نتيجة لاختلاف حجم الفك السفلي مختلف عن حجم الفك العلوي .

وفي بعض الأحيان تحدث مشاكل الأسنان والفك نتيجة فقدان الأطفال للأسنان اللبنية في سن مبكر جدًا أو نتيجة لبعض الحوادث ، أو عادات الطفولة مثل مص إصبع الإبهام ، وفي بعض الحالات تكون موروثة ، لذلك إذا كنت في حاجة لتقويم الأسنان ، فمن المرجح أن يحتاج طفلك إليه أيضًا .

الوقت المناسب لتركيب  التقويم

وفي كثير من الأحيان يكون طبيب الأسنان هو أول من يلاحظ أن طفلك يحتاج إلى تقويم الأسنان أثناء الزيارات المنتظمة له ، وفي حين أنه لا يوجد سن محدد لتركيب التقويم ، ولكن ينصح دائمًا بزيارة طبيب مختص في تقويم الأسنان فور ظهور الأسنان الدائمة للطفل لتحديد حاجة الطفل إلى تقويم ، حيث أن هناك مشاكل مثل سوء إطباق الأسنان تكون واضحة في سن السابعة ، وبعض الأطفال يذهبون في سن العاشرة والبعض الأخر يقرر عمله في سن المراهقة .

وزيارة الطبيب في وقت مبكر لا يعني بالضرورة أن الطفل سوف يحصل على التقويم على الفور ، ولكنه يعني فقط أن الأخصائي سوف يكون قادر على تحديد نوع المشاكل في أسنان الطفل والوقت المناسب لبدء العلاج  .

الزيارة الأولى لطبيب الأسنان

في الزيارة الأولى للطبيب سوف يقوم الطبيب بفحص الفك والأسنان جيدًا ، وسوف يطلب من الطفل إغلاق الأسنان معًا ، وسوف يسأله عن إذا ما كان يعاني من مشاكل في المضغ أو البلع .

وقد يقوم بعمل أشعة سينية للفم والأسنان لمعرفة إذا ما كان هناك بعض الأسنان الدائمة مازالت في الداخل ، وقد يقوم أيضًا بصنع قالب لأسنان طفلك عن طريق إعطائه قطعة من مادة لزجة في الأسنان العلوية والسفلية ليعض عليها ، وعندما يتم إزالة الزوائد وتصلب المادة تظهر نسخة طبق الأصل من أسنان الطفل ، وهذا يسمح للطبيب بتحديد أفضل خيارات العلاج .

أنواع التقويم

يعم التقويم على تصحيح محاذاة الأسنان من خلال وضع ثقل ثابت على الأسنان ، وهو ما يعمل على تحريك الأسنان لتصبح في وضع مستقيم ، ومعظم الأطفال تحتاج لوضع تقويم يتكون من أقواس وأسلاك وأشرطة مطاطية ، ويتم وضع الهلال في أسنان الطفل وتثبيتها بالأسلاك والأشرطة المطاطية .

ويتم شد الأسلاك شيئًا فشيئًا مع مرور الوقت حتى يساعد على صف الأسنان ببطء وبشكل صحيح ، وتأتي الأشرطة المطاطية بألوان ممتعة للأطفال ، وهناك أيضًا تقويم يصنع من السيراميك الأبيض أو الشفاف حتى يصعب ملاحظته ، وبعض الأنواع يتم تركيبه خلف الأسنان .

وهناك أنواع أخرى تصنع من البلاستيك الشفاف ولا تحتوي على أي أسلاك ويمكن إزالتها وتركيبها بسهولة ، ولكنها لا تصلح لجميع الحالات .

وقد يحتاج بعض الأطفال لأدوات إضافية مثل غطاء للأسنان ، وهي قبعات للأسنان على شكل حدوة حصان يتم ربطها خلف الأسنان لتحريك الأسنان بقوة أكبر ، وقد يوصي الطبيب بإزالة سن أو أكثر لتوفير مساحة داخل الفم حتى تستقيم الأسنان .

وبمجرد تركيب التقويم يجب أن يزور طفلك الطبيب كل بضعة أسابيع للكشف وتعديل التقويم .

ويعتمد طول مدة ارتداء الطفل للتقويم على طبيعة المشكلة التي يحاول الطبيب علاجها ، ولكنه يستغرق في المتوسط عامين ، وبعد ذلك قد يتم صنع قطعة رقيقة من البلاستيك على شكل واقي للفم حتى لا تعود الأسنان وتتحرك إلى أماكنها الأصلية .

رعاية التقويم

نظرًا لأن الطعام قد يعلق في الأسنان ، لذلك يجب إعطاء أسنان الطفل مزيد من الرعاية والتنظيف اليومي ، ويجب أيضًا فحصها باستمرار للبحث عن أي تسوس .

ويجب أن يتجنب الطفل بعض الأطعمة مثل الفيشار والحلوى الصلبة أو اللزجة حتى لا تعلق في الأسلاك .

ونظرًا لأن التقويم قد يضغط على الأسنان فقد يشعر الطفل بعدم الارتياح في بعض الأوقات ، ولكن قد تساعده بعض المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية وتناول الأطعمة الخفيفة .

وإذا فقد الطفل أحد الأسلاك التي تربط التقويم فيجب زيارة الطبيب فورًا .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *