بعض اضرار المحليات الصناعية

إذا كنت تقوم بإتباع حمية غذائية وتبتعد عن تناول السكر العادي ، ولكنك تستهلك المحليات الخاصة بالحمية و تستهلك الصودا الدايت ، فعليك أن تعيد النظر في هذا الأمر ، فقد أثبتت الدراسات مؤخرًا وجود علاقة بين استهلاك مواد التحلية الصناعية ومرض السكري والسمنة ، كما يمكن أن تسبب أمراض القلب أيضًا .

وقد قام الباحثون بعمل عدة دراسات حول مواد التحلية الصناعية ، لمعرفة سبب استمرار ارتفاع معدلات السمنة ، ومرض السكري على الرغم من توافر هذه المواد ، وقد خلص الباحثون إلى أن هذه المحليات لها أضرار كثيرة .

ويقول الباحث بريان هوفمان الأستاذ المساعد في كلية الطب بويسكونسن : ” إن السكر خطير ولكن ليس بنفس درجة خطورة المحليات الصناعية ” .

أنواع المحليات الصناعية 

الأسبرتام

الاسبرتام هو مسحوق أبيض ناعم يستخدم كبديل للسكر ، ويقال أن الاسبرتام يقوم بالتحلية بمقدار 200 مرة أكثر من السكر ، وهو يستخدم في العلكة والجيلاتينومواد التحللية المجمدة ، وهو يعتبر غير مفيد لأن الأحماض الأمينية الموجودة به تتكسر عندما ينضج .

السيكلامات

السيكلامات هو أحد المحليات الصناعية التي تعادل حلاوته من 30 إلى 50 مرة أكثر من السكر العادي ، وهو محظور حاليًا في الولايات المتحدة ولكن مازال يستخدم في أكثر من 130 دولة .

السكرين

يعتبر السكر أكثر حلاوة بحوالي 300 إلى 500 مرة أكثر من السكر العادي ، ويستخدم لتحلية معجون الأسنان وفي النكهات الغذائية المضافة للكعك والحلويات والأدوية ، وهو يعد من المحليات الآمنة ولكن عند استخدامه بكميات مقننة .

استيفيا

يستخدم استيفيا في التحليه لأنه منخفض في المؤشر الجلايسيمي ، وتعادل حلاوته حوالي 100 إلى 200 مرة من السكر.

أهم 10 أخطار لتناول المحليات الصناعية 

يمكن أن تسبب السرطان
تشير بعض الأبحاث إلى أن الإفراط في استخدام المحليات الصناعية قد يؤدي للإصابة بسرطان الدم أو سرطان الدماغ ، كما تشير أبحاث أخرى إلى أنها تسبب أمراض أخرى مثل أمراض الكلى المزمنة والاضطرابات الأيضية .

يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب
إن الإكثار من تناول تلك المحليات يؤدي إلى تقلبات مزاجية حادة وخاصة لدى الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب ، كما يمكن يؤدي أيضًا إلى الاكتئاب .

تسبب اضطرابات أيضية
وجدت إحدى الدراسات أن استخدام المحليات الصناعية بشكل متكرر يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وانقطاع الأيض .

يؤدي إلى السمنة لدى الأطفال
يستهلك الأطفال في بعض الأحيان الكثير من المشروبات الغازية والصودا والأطعمة السكرية الأخرى ، وهذا يمكن أن يؤدي لإصابتهم بالسمنة وأيضًا مرض السكري .

فقدان الذاكرة
أظهرت بعض الدراسات أن تناول الكثير من المحليات الصناعية يمكن أن يؤدي إلى تدمير المخيخ في الدماغ ، وهذا يؤدي لفقدان الذاكرة .

اضطراب الهرمونات
إن تناول المحليات الصناعية بشكل يومي ، يؤثر على تدفق هرمون الأنسولين ، وهذا يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم ، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام .

خطر على السيدات في فترة الحمل
أظهرت إحدى الدراسات أن تناول المرأة الحامل للكثير من المحليات الصناعية ، يمكن أن يؤثر على نمو الجنين ويزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان ، ووجدت دراسة أخرى أن التناول المنتظم للمشروبات الغازية التي تحتوي على محليات صناعية قد يعرض النساء لخطر الولادة المبكرة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *