تاريخ تطور الكرات الرسمية المستخدمة في بطولة كأس العالم

شهدت الكرات المستخدمة في أكبر مباريات كرة القدم تحولا كبيراً منذ أول بطولة كأس العالم في أوروجواي عام  1930 ، حيث يروي تاريخ كأس العالم بطرق عديدة قصة تطور كرة القدم الاحترافية نفسها ، تطورت كرة كأس العالم والتي بدأ تصنيعها من الجلد وصولاً إلى الكرات الاصطناعية عالية التقنية ، التي نراها تباع في المتاجر وتسوق في جميع أنحاء العالم اليوم .

تلستار المكسيك عام 1970

بدأت أديداس تصنيع كرات القدم في عام 1963 ولكنها صنعت أول كرة لبطولة كأس العالم FIFA عام 1970 ، كانت هذه هي أول كرة تستخدم في كأس العالم تتكون من 32 قطعة من اللون الأسود والأبيض ،  كانت هذه الكرة أكثر وضوحاً على التلفزيون الأسود والأبيض عندما تم بث البطولة التي أقيمت في المكسيك عام 1970 .

 

تلستار دورلاست ألمانيا الغربية عام 1974

تم استخدام اثنين من الكرات في بطولة عام 1974 ، حيث قامت أديدس بتحديث التلستار مع استخدام علامة سوداء بدل من العلامة التجارية الذهبية ، وقامت أيضاً بإطلاق نسخة بيضاء بالكامل من تلستار تُدعى أديداس تشيلي ، عام 1974 كانت أيضا المرة الأولى التي يمكن أن تحمل فيها الكرات المستخدمة في مباريات كأس العالم الأسماء والشعارات الرياضية .

 

تانجو الأرجنتين عام 1978

كان تصميم هذه الكرة يمثل الأناقة والديناميكية والعاطفة ، حيث تكونت هذه الكرة من 20 قطعة ذات تصميم ثلاثي خلقت انطباعًا بصريًا بوجود 12 دائرة متطابقة ، ألهمت كرة التانجو التصميم للكرات التي استخدمت في  البطولات الخمس التالية لبطولة كأس العالم .

تانجو إسبانيا عام 1982

قدمت أديداس كرة جديدة تحتوي على مطاط مطوق فوق اللحامات لمنع تسرب الماء من خلالها ، حيث أصبحت الكرة الأولى ذات الصفات المقاومة للماء .

أزتيكا المكسيك عام 1986

شهدت بطولة كأس العالم التي أقيمت في المكسيك عام 1986  تقديم أول كرة مطلية بمادة البولي يوريثين التي كانت مقاومة للأمطار ، كانت هذه الكرة هي الأولى التي تشمل التصاميم المستوحاة من الدولة المضيفة ، حيث تم تزيين هذه الكرة بأناقة عن طريق استخدام تصاميم مستوحاة من العمارة والجداريات في المكسيك .

إتروسكو إيطاليا عام 1990

كانت هذه الكرة هي الأولى التي تم استخدام فيها طبقة داخلية من البولي يوريثان السوداء ، كانت هذه الكرة تحمل تصاميم عن تاريخ إيطاليا والفنون الجميلة فيها .

كويسترا الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994

كانت الكرة الرسمية في بطولة كأس العالم المقامة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 مغطاة بطبقة من رغوة البوليسترين ، هذا لم يجعلها أكثر مقاومة للماء فحسب ، بل أعطى للكرة سرعة أكبر عند ركلها .

تريكالار فرنسا عام 1998

بحلول عام 1998 ، تم تقديم الكرة التي لُعبت بها بطولة كأس العالم فرنسا 1998 وكانت ذات ثلاثة ألوان تُمثل العلم الفرنسي ، كانت هذه الكرة مختلفة تمامًا عن  النمط التقليدي الأسود والأبيض المستخدم من قبل .

فيفيرنوفا  كوريا واليابان عام 2002

بالنسبة لكأس العالم اليابان كوريا 2002 ، صنعت أديداس كرة جديدة مكونة من طبقات داخلية أكثر سمكًا لزيادة دقة الكرة أثناء اللعب ، تضمنت هذه الكرة طبقة نحاسية رقيقة ، كما نجد أن الثقافة الآسيوية قد أثرت في مظهر هذه الكرة .

تيمجيست ألمانيا عام 2006

تم تصميم هذه الكرة التي استخدمت في بطولة كأس العالم 2006  بألوان تقليدية من العلم الألماني وتم تزيينها باللون الذهبي مع شعار بطولة كأس العالم .

جابولاني جنوب افرقيا عام 2010

تميزت هذه الكرة بتقنية جديدة توفر للاعبين السيطرة على الكرة تحت كل الظروف ، لأول مرة تم تشكيل هذه الكرة من ثمانية قطع ثلاثية ، كانت هذه الكرة أكثر دقة من الكرات السابقة .

برازوكا البرازيل عام 2014

تم إعطاء هذا الاسم للكرة بعد إجراء التصويت العام في البرازيل والذي شارك فيه أكثر من مليون مشجع لكرة القدم في البلد المضيف .

تيلستار روسيا عام 2018

تيلستار 18 هي الكرة الجديدة التي استخدمت مؤخراً في بطولة كأس العالم روسيا 2018 والتي تم تصنيعها من قبل شركة أديداس .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *