تاريخ علم إيطاليا

يتكون علم إيطاليا من شريط ثلاثة أشرطة عمودية باللون الألوان الأخضر والأبيض والأحمر بالترتيب ، ونسبة العرض إلى الطول بالعلم هي 2 إلى 3 .

محتويات

تاريخ علم إيطاليا

وتتميز إيطاليا بتاريخها الغني بالأحداث والأعلام وشعارات النبالة في نفس الوقت منذ القرن الثاني عشر على الأقل ، لكن افتقار إيطاليا إلى الوحدة الوطنية لفترة طويلة يعني أنه لم يكن هناك علم موحد لإيطاليا يمثل جميع السكان الإيطاليين ، لكن بعد الثورة الفرنسية أدت القومية التي ظهرت في إيطاليا إلى ظهور مجموعات عسكرية سعت لتحرير البلاد من الأنظمة المستبدة القديمة واستبدالها بحكومات جديدة .

لكنهم كانوا أيضًا يزرعون البذور لإقامة دولة إيطاليا الموحدة ، وتم تقديم الألوان الثلاثة (الأخضر والأبيض والأحمر ) إلى الحرس الوطني لجمهورية ترانسبادان في لومباردي في يوم 9 أكتوبر 1796م ، وكانت تلك الألوان قائمة على ألوان زي المليشيا الحضرية الموجودة في ميلانو .

فقد اختارت الميليشيا من قبل نفس الألوان تقريبًا أو ألوان قريبة منها لكن في تخطيط أفقي ليكون أول علم إيطالي وطني يتم تبنيه وذلك في 25 فبراير 1797م .

ثم بعد ذلك قررت جمهورية سيسالبين تبني نفس الألوان لكن مع تغيير الخطوط إلى الوضع الأفقي وكان ذلك في 11 مايو 1798م ، بعد ذلك اتفقت جميع المليشيات القومية على اختيار نفس العلم كعلم وطني لإيطاليا ، ولضمان نجاح الاتفاق تم عمل مرسوم بألوان العلم مؤرخ بتاريخ 23 مارس 1848 م ووقعه الملك تشارلز ألبرت من سردينيا ، وقد أمر الملك القوات الإيطالية بحمل هذا العلم في معاركها ضد الجيش النمساوي .

وبعد شهر تم استبدال علم سردينيا ليحل محله العلم الوطني الذي اعتمده الملك سابقًا ، كما أن الثوريون في أنحاء شبه الجزيرة الإيطالية وهم يحملون أعلام بالألوان الأحمر والأخضر والأبيض .

توحيد إيطاليا

تم توحيد إيطاليا لتصبح دولة موحدة أخيرًا في عام 1870م ، في ذلك الوقت تم رسم درع وصليب على العلم ذو الألوان الأخضر والأبيض والأحمر ، كما كان يرسم بداخله تاج ملكي عند استخدامه في الأغراض الرسمية ، وكانت هذه الرموز تمثل منزل سافوي الحاكم في إيطاليا في ذلك الوقت ، لكن بعد 19 يونيو 1946 عندما تم انهاء الملكية وإنشاء الجمهورية الإيطالية بواسطة استفتاء تمت إزالة هذه الرموز من العلم الإيطالي أيضًا  .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *