تحليل وظائف الكبد

يتم إجراء تحليل وظائف الكبد بغرض البحث عن عداوى الكبد مثل التهاب الكبد الوبائي ، أو مراقبة الأعراض الجانبية لبعض الأدوية أو مراقبة تقدم المرض وفعالية العلاج أو قياس درجة تليف الكبد ، كما يتم إجراؤه عند الشعور بأعراض خلل في الكبد أو عند التخطيط للحمل.

يتم إجراء العديد من الاختبارات إلا أن معظمها لا تقيس الوظيفة الكلية للكبد ، ولا تعني النتائج غير الطبيعية بالضرورة وجود مرض أو تلف بالكبد.

أشهر تحاليل وظائف الكبد:

١- تحليل إنزيم ناقلة أمين الآلانين ALT
المدي الطبيعي هو ٧-٥٥ وحدة/لتر ، وقد يشير ارتفاع مستواه إلى تلف الكبد الذي يؤدي إلى إفراز ALT في الدم مما يرفع مستواه ، في حين لا يشير انخفاض مستواه إلى أية مشكلة صحية.

٢- تحليل إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات AST
المدى الطبيعي هو ٨-٤٨ وحدة/لتر ، وقد يشير ارتفاع مستواه إلى وجود مشكلة في الكبد أو العضلات بينما لا يشير انخفاض مستواه لأية مشكلة صحية ، وبما أن مستوى AST ليس خاصًا بتلف الكبد فقط لذا عادةً ما يتم قياسه مع ALT .

٣- تحليل إنزيم الفوسفاتيز القلوي ALP
المدى الطبيعي هو ٤٥-١١٥ وحدة/لتر ، وقد يشير ارتفاع مستواه إلى تلف الكبد أو انسداد قنوات الصفراء أو مرض في العظم ، كما يرتفع مستواه في الأطفال والحوامل ، وينخفض مستواه نتيجة نقص الزنك وسوء التغذية ومرض ويلسون.

٤- تحليل الألبيومين:
إن الألبيومين هو البروتين الرئيسي الذي يصنعه الكبد ، ومستواه الطبيعي هو ٣.٥-٥ جم/ديسيلتر ، ويشير انخفاض مستواه إلى أن الكبد لا يعمل بكفاءة.

٥- تحليل البيليروبين:
البيليروبين هو ناتج تكسير كريات الدم الحمراء ويتم معالجته بواسطة الكبد ، ومستواه الطبيعي هو ١-١.٢ مجم/ديسيلتر ، ويشير ارتفاع مستواه إلى أن الكبد لا يعمل بكفاءة.

لماذا تحتاج إلى تحليل وظائف الكبد؟
لتحديد ما إذا كان كبدك يعمل بكفاءة ، حيث يقوم الكبد بتخليص الدم من الملوثات والبكتيريا وتحويل المغذيات وتخزين الڤيتامينات والمعادن وتنظيم تجلط الدم وإنتاج البروتينات والإنزيمات والصفراء ، ومكافحة العدوى والمحافظة على توازن الهرمونات.

ما أعراض خلل الكبد؟
الضعف والإرهاق وفقدان الوزن والصفراء والغثيان والقيء والإسهال وألم البطن ، وأعراض المتلازمة الكلوية كانتفاخ العينين والبطن والساقين ، وتغير لون البول والبراز.

كيفية الاستعداد لتحليل وظائف الكبد:
قد تؤثر بعض الأطعمة والأدوية على مستوى البروتينات والإنزيمات في الدم لذا قد يطلب منك الطبيب تجنب بعض الأدوية أو تجنب تناول أي شيء قبل التحليل بفترة ، كما يفضل ارتداء قميص ذي أكمام سهلة الرفع لتسهيل أخذ العينة.

كيفية إجراء تحليل وظائف الكبد:
سيقوم المختص بتنظيف جلدك قبل التحليل ثم لف جهاز ضغط حول ذراعك حتى تصبح الأوردة مرئية ، ثم سيقوم بسحب عدة عينات باستخدام إبرة ، وبعد السحب سيضع بعض الشاش وضمادة على موضع الوخز ثم يتم إرسال الدم إلى المختبر.

مخاطر تحليل وظائف الكبد:
وهي نادرة وتتصمن: نزيفًا تحت الجلد أو ورمًا ، نزيفًا مفرطًا ، إغماء ، عدوى.

بعد تحليل وظائف الكبد:
عادةً يمكنك المغادرة والعودة لحياتك المعتادة ، إلا أنك يجب أن ترتاح قبل مغادرة المستشفى إذا شعرت بالإغماء والدوار.

وقد لا تخبر نتائج التحليل طبيبك عن مرضك بالتحديد أو درجة تلف الكبد لكنها قد تساعده في تحديد الخطوات التالية ، فإذا أشارت نتائجك إلى مشكلة في وظائف الكبد سيقوم الطبيب بمراجعة أدويتك وتاريخك المرضي لتحديد السبب ، وإذا كنت ممن يشربون الكحوليات ستحتاج للإقلاع عنها ، وإذا كان السبب في ارتفاع إنزيمات الكبد هو دواء ما ستحتاج لإيقاف تناوله ، وقد يقرر الطبيب إجراء اختبار لالتهاب الكبد الوبائي أو اختبارات تصويرية.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *