تحليل فيتامين د

ما هو تحليل ٢٥ هيدروكسي ڤيتامين د ؟
يساعد ڤيتامين د الجسم في امتصاص الكالسيوم والمحافظة على قوة العظام ، ويقوم الجسم بإنتاج ڤيتامين د عندما تصل أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الجلد ، وتتضمن المصادر الأخرى: السمك والبيض والمنتجات اللبنية المقوَّاة ، كما يتوافر كمكمل غذائي .

ويمر ڤيتامين د بعمليات عديدة قبل أن يستخدمه الجسم ، أول تلك العمليات تحدث في الكبد حيث يحوله الجسم إلى مركب كيميائي يعرف ب٢٥- هيدروكسي ڤيتامين د (كالسيديول) .

ويعد تحليل ٢٥- هيدروكسي ڤيتامين د الطريقة الأمثل لمراقبة مستويات ڤيتامين د ، حيث تشير كميته في الدم إلى كمية ڤيتامين د التي يمتلكها الجسم ، ويحدد التحليل ما إذا كانت مستويات ڤيتامين د أعلى أو أقل من الطبيعي ، كما يمكن أن يمثل التحليل مؤشرًا هامًا على حدوث هشاشة العظام والكساح .

لمَ يتم إجراء التحليل ؟
يساعد التحليل الطبيب في معرفة ما إذا كان هناك نسبة أكثر أو أقل من الطبيعي من ڤيتامين د مسببة ضعف العظام أو غيرها من المشاكل ، ويستخدم أيضًا لمراقبة الأشخاص المعرضين للإصابة بنقص ڤيتامين د وهم :

الأشخاص الذين لا يتعرضون لكمية كافية من ضوء الشمس وكبار السن والمصابون بالسمنة والأطفال الذين حصلوا على الرضاعة الطبيعية فقط والأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية والأشخاص المصابون بأمراض تؤثر على الأمعاء وتصعِّب امتصاص المغذيات مثل داء كراون .

كما يُطلب التحليل إذا كنت مصابًا بنقص ڤيتامين د بالفعل من أجل مراقبة فاعلية العلاج .

كيف يتم إجراء التحليل ؟
سيطلب منك الطبيب ألا تأكل أي شيء لمدة ٤-٨ ساعات قبل التحليل ، ويتطلب التحليل تحليل دم عامًا حيث يقوم الطبيب أو فني التحاليل بسحب عينة دم من وريد في ذراعك باستخدام إبرة ، ويتم الحصول عليها في الأطفال والرُضَّع عن طريق وخز الإصبع .

تقييم نتائج التحليل :
تعتمد نتائج التحليل على السن والجنس ووسيلة التحليل المستخدمة ، كما تختلف اختلافًا طفيفًا من مختبر لآخر ، ويمكن أن تشير النتائج إلى :

  • – النقص: أقل من ٣٠ نانو مول/ لتر (١٢ نانو جرام/ مللي لتر)
  • – النقص الوشيك: بين ٣٠ و٥٠ نانو مول/ لتر (٢٠ نانو جرام/ مللي لتر)
  • – المستويات الطبيعية: بين ٥٠ و١٢٥ نانو مول/ لتر (٥٠ نانو جرام/ مللي لتر)
  • – المستويات العالية: أعلى من ١٢٥ نانو مول/ لتر

وإذا كانت مستويات ڤيتامين د منخفضة ولديك أعراض ألم العظام قد يوصي الطبيب بإجراء مسح خاص لفحص كثافة العظام ، وعادةً ما تعني انخفاض مستويات ٢٥ هيدروكسي ڤيتامين د: أنك لا تتناول غذاءً متوازنًا متكاملًا أو أن أمعاءك لا تمتص الڤيتامين بطريقة سليمة أو أنك لا تتعرض لكمية كافية من أشعة الشمس .

وهناك بعض الأدلة التي تشير لوجود رابطة بين نقص ڤيتامين د وزيادة خطر الإصابة ببعض السرطانات والأمراض المناعية والأمراض القلبية الوعائية .

أما ارتفاع مستويات ڤيتامين د تنتج عن تناول كميات كبيرة من حبوب الڤيتامين والمكملات الغذائية الأخرى وتؤدي إلى حالة فرط ڤيتامين د ، وهي حالة نادرة ألا أنها خطيرة تجعلك عرضة لأمراض الكبد والكلى .

مخاطر التحليل :
وهي طفيفة وتتضمن : النزيف المفرط والدوار وهناك احتمال صغير لحدوث عدوى في مكان وخز الإبرة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *