ترتيب البحيرات العظمى من حيث المساحة

البحيرات العظمى هي عبارة عن سلسلة تتكون من خمس بحيرات للمياه العذبة المترابطة وهي تقع في أمريكا الشمالية وتمتد عبر كندا والولايات المتحدة الأمريكية والبحيرات الخمسة هي : بحيرة هورون وسوبيريور وميشيجان وإيري وأونتاريو .

وتشكل تلك البحيرات أكبر مخزون للمياه العذبة على الأرض بنسبة حوالي 21% من المياه العذبة على سطح الأرض وتغطي معًا مساحة 94250 ميل مربع وتحتوي على 5439 مكعب من الماء وقد تشكلت تلك البحيرات قبل حوالي 14000 عام في الوقت الذي كانت تمر فيه الأرض بالعصر الجليدي ، وبسبب حجمها وعمقها الكبير وتياراتها الكبير أطلق على البحيرات اسم “البحار الداخلية” .

بحيرة سوبيريور /31700 ميل نربع

تغطي بحيرة سوبيريور مساحة 31700 ميل مربع وهي أكبر البحيرات العظمى ، وهي تمتد من أونتاريو في كندا إلى ويسكونسن ومينيسوتا وشبه جزيرة ميشيجان العليا في الولايات المتحدة ، وهي ثاني أكبر بحيرة في العالم بعد بحر قزوين وأكبر بحيرة للمياه العذبة في المنطقة كما أنها أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية .

تقع البحيرة في الطرف الشمالي الغربي من سلسلة البحيرات العظمى وهي تصب مياهها في بحيرة هورون ونظام سدود سوو ، وتلبغ مساحة البحيرة نفس حجم النمسا أو ولاية كارولينا الجنوبية تقريبًا ويبلغ أقصى طول لها 350 ميل ، بينما يبلغ أقصى عرض لها 160 ميل ، ويبلغ متوسط عمقها 483 قدم وتحمل 2900 ميل مكعب من الماء .

وتعتبر البحيرة طريق أساسي لنقل الحبوب والحديد الخام والمواد المصنعة ، ومع ذلك فإن البحيرة بين شهري يناير ومارس تكون مهجورة بسبب تجمد مياهها .

بحيرة هورون / 23007 ميل مربع

بحيرة هورون هي ثاني البحيرات العظمى من حيث المساحة وتقع في الجزء الشرقي من بحيرة ميشغان ولها نفس ارتفاعها تقريبًا ، ويربط مضيق ماكيناك بين البحيرتين .

تم تسمية البحيرة بهذا الاسم بواسطة المستكشفين الفرنسيين وهو اسم الشعوب الأصلية التي كانت تعيش عناك ، ويقع 13904 ميل من البحيرة في أونتاريو بينما يقع 9103 ميل منها في ميتشجان ، وتحمل حوالي 850 ميل مكعب من الماء ، ويبلغ متوسط عمقها 195 قدم وأعمق نقطة فيها 750 قدم وأقصى حد للطول فيها 206 ميل بينما تبلغ أعرض نقطة بها 183ميل .

بحيرة ميشغان / 22404 ميل مربع

بحيرة ميشغان هي ثالث أكبر بحيرة في البحيرات العظمى من حيث المساحة والثانية من حيث الحجم ، وهي البحيرة الوحيدة الموجودة بالكامل داخل الولايات المتحدة ، وتقع في الجانب الغربي من بحيرة هورون ، وترتبط البحيرة ببحيرة هورون عبر مضيق ماكيناك ، وتبلغ مساحتها 22404 ميل وتمتد بين ولايات ميتشغان وويسكنسن وإنديانا وإلينوي ، ويبلغ طولها 307 ميل وعرضها 118 ميل ، ومتوسط عمقها 923 قدم ، وهي تحمل 1180 ميل مكعب من الماء ، ويوجد في الركن الشمالي الغربي منها الخليج الأخضر بينما يحتل خليج جراند ترافيرس باي الجزء الشمالي الشرقي منها .

بحيرة إيري / 9910 ميل مربع

تحتل بحيرة إيري المرتبة الرابعة بين البحيرات الكبرى من حيث المساحة ، لكنها الأصغر من حيث الحجم ، وتقع في أقصى الجنوب من البحيرات الخمسة وهي الأكثر ضحالة بين البحيرات الخمسة حيث يبلغ متوسط عمقها 62 قدم ، وأقصى عمق بها 210 قدم ، وهي تغطي مساحة قدرها 9910 ميل مربع ، وتمتد بين مقاطعة أونتاريو الكندية وميتشجان وبنسلفانيا ونيويورك وأوهايو في الولايات المتحدة .

وقد تم تسمية البحيرة باسم شعب أيري وهم من السكان الأصليين في الساحل الجنوبي وهي تحمل 116 ميل مكعب من الماء ، وتربط قناة ويلاند بينها وبين بحيرة أونتاريو .

بحيرة أونتاريو / 7340 ميل مربع

بحيرة أونتاريو هي أصغر البحيرات العظمى ، وتمتد بين مقاطعة أونتاريو وولاية نيويورك ، وسميت باسم مقاطعة أونتاريو الكندية ، والبحيرة هي مصب سلاسل البحيرات الكبرى ، وترتبط مع المحيط الأطلسي عبر نهر سانت لورانس ، وتبلغ مساحتها 7340 ميل مربع وتحمل 393 ميل مكعب من المياه ، وهي الأقل ارتفاعًا عن سطح البحر بين البحيرات الخمس حيث يبلغ ارتفاعها 243 قدم فوق مستوى سطح البحر ، ويبلغ طولها الأساسي 193 ميلًا ، بينما عرضها الأساسي 53 ميل ، ومتوسط عمقها 283 قدم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *