ترتيب الدول في غسيل الاموال حسب مؤشر بازل

مؤشر بازل لمكافحة غسيل الأموال هو تصنيف سنوي مستقل يقيم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب في جميع أنحاء العالم وهو يعتمد على مصادر موثقة للغاية ، مثل تقارير التقييم المتبادل لفريق العمل المالي ، بالإضافة إلى مجموعة من المؤشرات الفردية ومؤشرات الشفافية وسيادة القانون .

تقرير بازل لغسيل الأموال 2018 Basel AML Index

مازال غسل الأموال وتمويل الإرهاب يشلان الاقتصاديات في العالم ويضران بالمواطنين في جميع أنحاء العالم ، وتشير التقديرات إلى أن حجم الأموال التي يتم غسلها في جميع أنحاء العالم يتراوح بين 500 مليار دولار أمريكي إلى 1 تريليون دولار ، وهذا رقم مذهل .

وهناك بعض الدول التي تحرز تقدمًا ضئيلًا أو لا تحرز أي تقدم على الإطلاق في مجال مكافحة الفساد كما ن بعض الدول يظهر على علامات تراجع في مستوى الشفافية في تلك الدول حيث تقدم الحكومة معلومات قليلة جدًا عن كيفية إدارة حكومات تلك الدول للأموال العامة .

ويقوم مؤشر بازل لمكافحة غسيل الأموال بجمع مجموعة من العوامل معًا لإعطاء صورة أكثر شمولًا عن المحركات والأرقام الحقيقية عن حجم غسل الأموال وتمويل الإرهاب في العالم ، وقد تم إصدار دليل بازل السابع لمعدلات غسل الأموال في 9 أكتوبر عام 2018 م ، ومن المتوقع أن تصدر النسخة الثامنة منه في الربع الثالث من عام 2019 م .

دول أحرزت تقدم ضئيل في غسل الأموال

على مدار السبع سنوات التي قام فيها مؤشر بازل بإصدار تقرير غسل الأموال ، فإن بعض البلدان قد أحرزت تقدمًا بطيء في هذا المجال .

فهناك أقل من 4% من البلدان من بين 129 دولة قد حسنت علامتها في المؤشر بمقدار نقطة واحدة عن العام السابق وهي غانا وبوليفيا وتنزانيا وترينداد وتوباغو .

وهناك 42% من البلدان ساءت معدلاتهم عن التقرير السابق ، كما يوجد ما يقرب من 37% من البلدان قد زادت لديهم مخاطر غسل الأموال منذ تقرير عام 2012م .

كما ظلت الدول ذات أعلى معدل مخاطر كما هي تقريبًا بين عامي 2012 و2108 م .

قائمة بازل لترتيب أعلى 30 دولة  في غسيل الأموال

  1. طاجيكستان
  2. موزمبيق
  3. أفغانستان .
  4. لاوس .
  5. غينيا بيساو .
  6. ميانمار .
  7. كمبوديا .
  8. ليبيريا .
  9. كينيا .
  10. فيتنام .
  11. هايتي .
  12. بنين .
  13. سيراليون .
  14. الرأس الأخضر .
  15. زيمبابوي .
  16. نيجيريا .
  17. اليمن .
  18. باراجواي .
  19. نيكاراجوا .
  20. تنزانيا .
  21. منغوليا .
  22. ساحل العاج .
  23. الأرجنتين .
  24. أنجولا .
  25. باكستان .
  26. جاميكا .
  27. فانواتو .
  28. كازاكستان .
  29. الجزائر .
  30. تيمور الشرقية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *