حيوان تنين البحر

تنين البحر هو نوع من الأسماك الصغيرة التي تعيش في المياه الضحلة على سواحل تسمانيا وجنوب غرب أستراليا ، وهي تشبه حيوان فرس البحر من حيث الحجم وشكل الجسم ، ولكن ما يميزها عنه هو أنها تمتلك زعانف صغيرة تشبه الأوراق تستخدمها للتمويه والاختفاء عن الحيوانات المفترسة .

أنواع تنانين البحر

يوجد فصيلتان وثلاثة أنواع من تنانين البحر .

فصيلة الحبليات Phyllopteryx : وينتمي لهذه الفصيلة تنين البحر الشائع والذي يعيش قبالة سواحل تسمانيا وفي المياه الأسترالية التي تمتد من شرق المحيط الهندي وحتى جنوب غرب المحيط الهاديء ، وتمتلك هذه التنانين زعانف صغيرة تشبه أوراق الأشجار على زعانفها وبعض الأشواك لحمايتها .

وهذا النوع يميل لونه بين الأحمر والأرجواني ، وتكون الذكور منه أكثر قتامة وأرفع من الإناث ، ومن الشائع أن يصل طوله إلى 45سم وتعيش في الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية .

والنوع الثاني الذي ينتمي لفصيلة الحبليات هو (تنين البحر روبي) ، تم اكتشاف هذا النوع عام 2015 ، وهو يعيش في سواحل غرب استراليا ، وهو يشبه تنين البحر الشائع في كل النواحي باستثناء أن لونه أحمر ، ويعتقد العلماء أنه اكتسب هذا اللون كنوع من التمويه لأنه يعيش في المياه العميقة .

وفصيلة Phycodurus : وينتمي إليها تنين البحر المورق ، ويمتلك هذا النوع الكثير من الأوراق حول جسده للتمويه ، ويعيش على طول سواحل استراليا الجنوبية والغربية ، ويتغير لون تنين البحر المورق حتى يتناغم مع البيئة المحيطة به ، ويتراوح طوله عادة بين 20 إلى 24 سم .

النظام الغذائي

تفتقر أفواه تنانين البحر إلى الأسنان ، ولكنها بالرغم من ذلك من آكلات اللحوم ، فهي تستخدم مناقيرها لامتصاص اليرقات والقشريات الصغيرة مثل الروبيان ، ومن المفترض أن هناك العديد من الكائنات البحرية تتغذى على تنانين البحر ، ولكنها تستخدم أدوات التمويه الخاصة بها للاختباء من الهجمات .

التكاثر

تنانين البحر حيوانات منعزلة ولا تجتمع إلا للتزاوج ، وتستغرق مرحلة النضج الجنسي لهذا الحيوان من عام إلى عامين ، وتنتج أنثى تنين البحر حوالي 250 بيضة وردية اللون ، وتقوم بتركهم على ذيل الذكر فيقوم بتخصيبهم ، ويعلق البيض في منطقة على الذكر تسمى رقعة الحضنة ، وهي تمده بالأكسجين حتى يفقس ، ويظل الذكر يهتم بالبيض لمدة 9 أسابيع تقريبًا حتى يفقس  ، وعند الفقس يقوم الذكر بهز ذيله وتحريكه لمساعدة البيض على الفقس ، وبمجرد خروج التنانين من البيض تصبح مستقلة تمامًا .

حفظ الأنواع

تم إدراج تنانين البحر المورقة باعتبارها من الأنواع “الأقل اهتمامًا ” ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض ، ولا توجد بيانات كافية عن تنين البحر روبي حتى الآن ، وأهم ما يهدد تنين البحر هو تدمير الموائل والتلوث .

حفظه في الأسر

من الصعب تربية هذا الحيوان في المنازل ، كما تحظر أستراليا اصطيادها ، وتمنح تصاريح فقط لمن يعملون في جهود حفظها ، ولكن يمكن عرضها في حدائق الحيوانات وأحواض الأسماك الكبيرة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *