تعرف على مادة الميتفورمين المستخدمة لعلاج السكري

مادة الميتفورمين هي أشهر المواد الفعالة المستخدمة لعلاج مرض السكري عن طريق الفم ، خاصة السكري غير المعتمد على الأنسولين لدى الأشخاص البدينة ، وذلك لأنه لا يسبب أي زيادة في وزن المريض ، على عكس الأنسولين ومادة sulphylurease لأنهما من علاجات السكري التي تسبب زيادة في الوزن ، ويخرج الميتفورمين عن طريق البول عبر بلازما الدم ومتوسط عمره من 1.30 إلى 3 ساعات .

دواعي استخدام مادة الميتفورمين

– يعد أفضل علاج لمرض السكري غير المعتمد على الأنسولين .
– يتم استخدام مادة الميتفورمين مع مادة السلفونيل يوريا للتحكم في مستوى سكر الجلوكوز في الدم ، عندما تعجز مادة السلفونيل يوريا بمفردها عن ضبط مستوى سكر الدم .
– يتم استخدام مادة الميتفورمين أيضًا لعلاج تكيسات المبايض .

الجرعة الموصى بها لمادة الميتفورمين

يتم أخذ جرعة يومية من مادة الميتفورمين تقريبًا من 0.5 جرام إلى 2.55 جرام ، وعلى جرعات يومية مقسمة إلى 3-4 جرعات منفصلة .

تناول مادة الميتفورمين أثناء الحمل

يمكن تناول مادة الميتفورمين أثناء الحمل ، سواء بسبب وجود سكري الحمل أو لعلاج مرض السكري لدى المريضة قبل الحمل .

طريقة عمل مادة الميتفورمين في الجسم

لم يتم تحديد آلية عمل مادة الميتفورمين في الجسم إلى الآن ، لكن ترجح بعض الأبحاث أن الميتفورمين يثبط عملية تكوين سكر الجلوكوز في الكبد ، بل وترجح بعض الدراسات أن مادة الميتفورمين تقلل امتصاص سكر الجلوكوز عبر الجهاز الهضمي والعضلات ، وبالتالي تمنع ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم .

الآثار الجانبية الناتجة من تناول الميتفورمين

– فقدان الشهية وألم في المعدة وغثيان وقيء وإسهال وهي أشهر أعراض يعاني منها مريض السكري عند تناول الميتفورمين ، لكن يمكن تجنب حدوث ذلك عن طريق البدء بجرعات مصغرة من الميتفورمين ويتم تناولها بعد الوجبات مباشرًة ، ثم زيادة الجرعات تدريجيًا .

– الشعور بالبرودة في الأطراف العليا والسفلى .

– تناول الميتفورمين لفترات طويلة يسبب ضعف امتصاص فيتامين B12 من الأمعاء ، لذا يستلزم الامر إعادة ضبط جرعات الفيتامين الذي يتناولها المريض مرة أخرى ، أو استبدالها بحقن فيتامين B12 لتعويض نقص ذلك الفيتامين في الجسم .

– انخفاض درجة الحموضة في الجسم وهو من أخطر الآثار الجانبية لمادة الميتفورمين ، ويحدث لدى مرضى القلب وللفشل الكلوي ومدمني الكحوليات وكبار السن .

– صعوبة في التنفس .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *