تعرف على مكتبة الكونجرس وتاريخ إنشاؤها

تم تأسيس مكتبة الكونجرس  في 24 أبريل عام 1800 ، و مكتبة الكونغرس هي مكتبة أبحاث موسعة يستخدمها الكونغرس الأمريكي وتتكون من ثلاثة مبان وتقع في العاصمة واشنطن .

وتدعي اللجنة التنظيمية المحلية أن مكتبة الكونجرس هي أكبر مكتبة في العالم ، حيث تحوي أكثر من 16 مليون كتاب بأكثر من 450 لغة هذا بالإضافة إلى أكثر من 12 مليون مادة إعلامية أخرى .

وتعود فكرة إنشاء مكتبة الكونجرس إلى جيمس ماديسون الذي الذي أصبح رابع رئيس للولايات المتحدة الأمريكية ، والذي اقترح تأسيسها في عام 1783م ، أما من أنشائها فقد كان الرئيس جون آدامز في 24 أبريل 1800م بموجب نفس القانون الذي نقل العاصمة من فيلادلفيا إلى واشنطن ، وقد حدد القانون مبلغ 5000 دولار لشراء الكتب المناسبة لمكتبة الكونجرس ولشراء شقة مناسبة لتكون مقرًا لها .

وقد تألفت مجموعة الكتب الأصلية للمكتبة من حوالي 740 كتاب وثلاثة خرائط ىم استيرادها من لندن ووضعها في مبنى الكابيتول الجديد بواشنطن ، وقد وقع توماس جيفرسون مشروع قانون يمنح الرئيس سلطة تعيين أمين مكتبة الكونجرس ، كما أنشأ اللجنة المشتركة للمكتبة وهي هيئة تنظيمية للمكتبة ، كما أعطى القانون رخصة للرئيس ونائب للرئيس بالحصول على الكتب و المواد لقراءتها خارج المكتبة .

حريق مكتبة الكونجرس :
خلال فترة حرب عام 1812م (حرب الاتصال) سار البريطانيون إلى العاصمة واشنطن وأحرقوا مكتبة الكونجرس في عام 1814 م، وفي ذلك الوقت كانت المكتبة تملك نحو 3000 كتاب ، وقد نجا القليل منهم من النيران .

إعادة البناء :
بعد ذلك عرض عضو الكونجرس توماس جيفرسون (أصبح ثالث رئيس للولاياتالمتحدة) أن يبيع مكتبته الخاصة للكونجرس لتصبح بديلًا عن الكتب المحترقة ، وقد قبل الكونجرس وقام بشراء 6487 كتاب من جيفرسون مقابل مبلغ 23950 دولار ، وهذا المبلغ أكثر بكثير من المبلغ الذي خصص لإنشاء المكتبة لأول مرة .

ولكن مجموعة جيفرسون كانت واسعة المواضيع ، فقد كان جيفرسون يملك كتبًا في الفلسفة والقانون والدين والعلوم الطبيعية ، كما أنه كان يملك كتبًا عن مواضيع أكثر غموضًا مثل طريقة بناء بالونات الهواء الساخن وحتى كتب عن الطبخ ، وقد علق جيفرسون على مجموعته قائلًا :” لا أرى في هذه المجموعة أي فرع من فروع العلم يرغب الكونجرس في استبعاده  ، ولا يوجد أي موضوع لم يتم الإشارة إليه من أحد أعضاء الكونجرس في أي مناسبة”.

اليوم لا تزال مكتبة الكونجرس مفتوحة أمام الجمهور للقراءة والإطلاع ، والهدف المعلن منها هو تسهيل المشاريع البحثية الخاصة بالكونجرس .

وكشخص عادي يمكنك زيارة المكتبة للإطلاع ولكن لا يمكنك استعارة أي كتاب بشكل خارجي ، فالاستعارة متاحة فقط أمام كبار المسئولين الحكوميين في الولايات المتحدة الأمريكية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *