تعريف عدد فيبوناتشي

عدد فيبوناتشي هو متتالية رياضية تم اكتشافها بواسطة عالم الرياضيات ليوناردو فيبونتشي ، ولكنه في الواقع قد تعلمها من علماء الرياضيات في الهند خلال رحلاته الطويلة للشرق الأوسط والهند .

معنى متتالية فيبوناتشي

لفهم عدد فيبوناتشي دعونا نلعب لعبة بسيطة ، فسوف نعرض لك مجموعة من الأرقام المتسلسة ونريد منك أن ترى إذا ما كان بإمكانك العثور على نمط بين هذه الأرقام ؟

0 ، 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 ،34 ، 55 ، 0000000000

هل ترى النمط في تلك المتسلسلة ؟ إذا ما هو الرقم التالي ؟

إذا كنت تقول أن الرقم التالي هو 89 فأنت على حق ! وأنت أيضًا قمت للتو بحل نمط رياضي يسمى عدد فيبوناتشي!

ما هي الخدعة في سلسلة فيبوناتشي للعثور على الرقم التالي في المتسلسلة ؟ الإجابة ببساطة هي جمع أخر رقمين في المتسلسلة للحصول على الرقم التالي :

0+1=1 .

1+1=2

2+1=3

3+2=5

5+3=8

8+5=13

وهكذا فإن متسلسة فيبونتشي لا تنتهي أبدًا .

من أين جاء عدد فيبوناتشي

جاء اسم المتسلسلة من عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو فيبونتشي واسمه الحقيقي ليوناردو بيسانو بوغو وقد عاش بين عامي 1170 و1250م ، والذي سافر حول العالم وخلال رحلاته درس الرياضيات وتعلم كيف تمارس في الدول الأخرى مثل الهند والشرق الأوسط ، وعندما عاد إلى إيطاليا قام بتأليف كتاب يسمى Liber Abaci وقد ذكر سلسلة فيبوناتشي في ذلك الكتاب .

وبالرغم من أن عدد فيبونتشي في الواقع كان معروف لدى الرياضيين الهنود منذ قرون قبل أن يكتبه فيبونتشي في كتابه ، إلا أنه نسب إليه حتى اليوم .

ومن أشهر أعمال فيبونتشي الأخرى أنه نشر الأرقام العربية-الهندية في أوروبا وهي (0،1،2،3،4،5،0000000) بدلًا من الأرقام الروانية التي تستخدم هناك (I, II, III, IV, V, ) وبذلك حل الكثير من المشاكل الرياضية في أوروبا .

ما هي أهمية عدد فيبونتشي

ربما تتساءل ما أهمية هذا النمط ، ولكن هذا التسلسل مفيد بشكل خاص فهو يستخدم لعمل تنبؤات هامة مثل التغير في سوق الأسهم وفي الطبيعة يمكن استخدامه على سبيل المثال للتنبؤ بعدد النحل الذي يعيش في الخلية ، وفي المرة التالية التي تكون فيها على الشاطيء يمكنك أن تنظر عن قرب إلى الأصداف اللولبية وتتبع شكلها لترى متتالية فيبونتشي ، وحتى إذا لاحظت نمط نمو البذور في زهرة عباد الشمس أو نمط نمو مخروط الصنوبر وحتى شكل المجرات .

النسبة الذهبية

وعادة ما يطلق علماء الرياضيات على عدد فيبوناتشي اسم النسبة الذهبية وذلك لأننا إذا قمنا بقسمة أي رقمين متتالين في المتسلسلة سوف نحصل تقريبًا على نفس الرقم وهو “1.618034” وهذا الرقم يسمى بالنسبة الذهبية ، وكلما زاد عدد رقم فيبونتشي كلما اقترب من النسبة الذهبية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *