تناول البروكلي للوقاية من الأزمات القلبية والسرطان

اتضح أن الخضروات  الكرنبية كالقرنبيط  و البروكلي والملفوق التي لا يحبها عدد كبير من الأطفال تحتوي على قدر كبير من الفوائد الصحية . لا يقتصر ذلك على الرأس فقط ولكن لكل من الساق والأوراق والبراعم .

الفوائد الصحية للبروكلي

1-يعد البروكلي مصدرًا رائعًا للجلوكوروفانين ، حيث يتحول جسمك إلى سولفورافان ، وهو أحد مضادات الأكسدة  المهمة المساعدة في عملية الهضم، ويمكن أن يساعد السولفورافان  أيضًا في التحكم في مستويات الكوليسترول ومكافحة الإجهاد التأكسدي  .

2-يحتوي البروكلي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ك واللوتين و زياكسانثين،  بجانب الفلافونويد المضادة للالتهابات، ويمكن للمحتوى العالي من فيتامين سي أن يساعد في تدعيم الجهاز المناعي لديك.

3-عثر الباحثون على أدلة علمية تثبت الخصائص الوقائية من مرض السرطان في البروكلي وخاصة ضد سرطانات الثدي والبروستات والمعدة والقولون والمستقيم والكلى والمثانة .

4-يمكن لبراعم البروكلي أن تساعد البعض على تقليل مقاومة الأنسولين المرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني.

5-يحتوي البروكلي على 15 جرام من الألياف الغذائية، ويمكن لهذا المحتوى الممتاز من الألياف التحكم في مستويات السكر في الدم، وتدعيم صحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي الجيد.

5-تم العثور على مركب ” Sulforaphane” الذي يقوم بدوره بدعم الكبد، ويحسن من وظائف الكبد عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، كما أن براعم البروكلي واحدة من أكثر مصادر الجلوكوروفانين تركيزًا، حوالي 1153ملجم لكل 100 جم بروكلي.

أضرار تناول الكثير من البروكلي

يمكن تقديم الحجج القوية لاعتبار البروكلي غذاءً فائقًا ، ولكننا بالتأكيد لا نوصي بنظام غذائي كامل مكون من البروكلي، في الواقع تناول كميات كبيرة من البروكلي يمكن أن يكون له آثار الضارة على البعض.

قصور الغدة الدرقية : يمكن لبعض الأطعمة مثل البروكلي أن تغير من امتصاصك لهرمون الغدة الدرقية T4 ، وبالتالي يمكن أن تكون ضارة إذا كنت تعاني من قصور في الغدة الدرقية على الرغم من أن الكميات المعتدلة تعتبر آمنة بشكل عام  .

مع أدوية تخثر الدم : الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين K ، مثل البروكلي واللفت والسبانخ يمكنها أن تتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر.

حساسية الجهاز الهضمي : تميل الأنظمة الغذائية الغنية بالخضروات الصليبية إلى التسبب في أعراض مثل انتفاخ البطن والغازات. وإذا كنت تعاني من التهاب الجهاز الهضمي أو الحساسية الهضمية المزمنة، عليك أن تسأل مقدم الرعاية الصحية عن عدد الوجبات اليومية من الخضروات الصليبية المناسبة لجهازك الهضمي.

طريقة تحضير البروكلي

درجات الحرارة المرتفعة يمكنها أن تقلل من قيمة البروكلي الغذائية اختر أن تأكله إما نيئًا أو مطهو على البخار، لو اختر خيار الطهي على البخار تأكد من عدم طهيه لفترة طويلة، حيث تشير الأدلة العلمية أن البروكلي النيئ يحتوي على عشرة أضعاف من مضادات الأكسدة مقارنة بالمطهو على البخار لمدة تزيد عن 3 دقائق.

العديد من الناس يضيعون الأجزاء الصالحة للأكل والمغذية دون وعي مثل سيقان البروكلي والأوراق، حيث أن لهم قيمة غذائية مماثلة تمامًا للرأس، فـ 100 جرام من سيقان البروكلي الخام تحتوي على 93 ملغ من فيتامين  سي، و71 ملغ من حمض الفوليك، و48 مجم من الكالسيوم، و25 مجم من الماغنسيوم، و66مجم من الفوسفور.

ويحتوي 100جرام من رأس البروكلي النيئ على 89 ملغ من فيتامين سي، و63ملغ من حمض الفوليك، و47مجم من الكالسيوم، و21مجم من الماغنسيوم و66 ملغ من الفوسفور.

أما الأوراق فـ 100جرام تحتوي على93 ملغ من فيتامين سي و72ملغ من حمض الفوليك، و47مجم من الكالسيوم، و25مجم من الماغنسيوم، و68مجم من الفوسفور.

فبدلًا من التخلص من أوراق وسيقان البروكلي بإمكانك صنع العصير أو إضافتها للسلطة، أو تقشيرها وطهوها على البخار بنفس طريقة الرؤوس.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *