جبل كلمنجارو

جبل كليمنجارو هو بركان خامد يقع في تنزانيا بأفريقيا ، وله ثلاثة مخاريط وهي كيبو وشيرا  وماوينزي ،وجبل كليمنجارو هو أعلى جبل في قارة أفريقيا ، ويبلغ ارتفاعه 9341 قدمًا ،ويعتقد أن كليمنجارو (أو جبل كليمنجارو) قد بدأ في التكون منذ ما يقرب من مليون عام مضت ، ويعتقد أيضًا أن مخروط كيبو هو الوحيد من المخاريط الثلاثة الموجودة على جبل كيليمانجارو الذي يعتبر خاملًا ، مما يعني أنه بخلاف شيرا وماوينزي يمكن أن ينفجر مرة أخرى.

وتحظى جبال كليمنجارو بشعبية كبيرة بين متسلقين الجبال ، حيث يصل حوالي 30 ألف كل عام إلى قمة الجبل ، كما تعد كيليمنجارو موطنًا للعديد من النظم البيئية المختلفة بما في ذلك الصحراء والغابات الاستوائية والسافانا.

حقائق مثيرة عن كليمنجارو:
يعتقد البعض أن كلمة كليمنجارو هو اسم باللغة السواحيلية ولكن لا أحد يعرف بالتحديد من أين أتى هذا الاسم.

المخروط كيبو يمثل قمة جبل كليمنجارو ، بينما يبلغ طول المخروط ماويني 16893 قدمًا ، و يصل ارتفاع مخروط شيرا إلى 13000 قدم.

يغطي كلمنجارو مساحة 100 كم بعرض 65 كم.

أعلى قمة على مخروط كيبو هي أوهورو.

هناك العديد من طرق تسلق جبل كليمنجارو للوصول إلى قمته منها طريق مويكا ومسار ليموشو  ورونغاي روت وماشام رود ، وطريق مارانجو.

لا يوجد في منطقة كيليمانجارو منطقة من الخيزران وهي منطقة شائعة في معظم الجبال العالية في شرق أفريقيا ، وهذا يعني أنه ليس لديه إمدادات غذائية جيدة للحيوانات التي تعيش في المنطقة.

وتشمل الأنواع التي تزدهر في كليمنجارو القرود الزرقاء وربّاعات الزيتون والخنازير والنمور والفهود النمساء وخنازير الأرض.

أحدث نشاط بركاني على جبل كيليمانجارو وقع منذ حوالي 200 عام.

آخر ثوران كبير حدث في كليمنجارو وقع منذ حوالي 360 ألف عام.

يوجد كتاب في صندوق خشبي في قمة كليمنجارو في كيبو ، ومعظم المتسلقين الذين يصلون إلى قمة كيبو – أوهورو بيك – يسجلون أفكارهم في هذا الكتاب.

أكبر شخص وصل إلى قمة كليمنجارو عو رجل فرنسي يدعى Valtee Daniel حيث وصل إلى قمة الجبل وهو في سن 87.

منذ عام 1912 تقلصت الثلوج على جبل كليمنجارو بأكثر من 80٪ ، ومن المقدر أنه في غضون 20 عاما سوف تذوب قبعات الثلوج تماما.

هناك جهد لزرع الأشجار في قاعدة كليمنجارو للمساعدة في الحد من تآكله وحماية مصادر المياه ، وقد بدأت هذه الجهود  في عام 2008 بواسطة وزير الموارد الطبيعية والسياحة في تنزانيا.

موسم الأمطار في منطقة كليمنجارو هو من شهر مارس حتى شهر مايو ، أما الفترة من مايو وحتى أكتوبر عادة ما تكون جافة مع قليل من المطر باستثناء على أدنى المنحدرات.

قام رجل من جنوب أفريقيا يدعى برنارد غوسن وُلد بشلل دماغي بتسلق كليمنجارو مرتين وهو على كرسيه المتحرك.

بدأ الأوروبيون تسلق جبل كليمنجارو في القرن التاسع عشر ، لكن لم يصل أحد إلى القمة حتى 6 أكتوبر 1889 ، حيث وصل كلًا من هانز ماير أستاذ الجيولوجيا الألماني ، والنمساوي لودفيج بيرتشيلير والمستكشف يواناس كينيالا لاو ، إلى القمة في ذلك اليوم وهم أول من أكدوا وجود مخروط كيبو ، وكانت هذه محاولة هانز ماير الثالثة لتسلق الجبل .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *